حياة علمية تكتمل بالأنشطة الطلابية


المهرجان العلمي الثالث عشر

BkjZFQ3CEAA1O-a

حوار:هاجر البلوشي

ههم عالية توازن بين الدراسة والنشاط الطلابي لتحقيق طموح مكمل للحياة العلمية و العملية. شباب يستهويهم الإبداع والنشاط. من جامعة السلطان قابوس نسلط الضوء على المهرجان العلمي الثالث عشر الذي تنظمه جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم،  نحاور فيه شريفة المعشرية نائبة رئيس الأنشطة الطلابية بكلية العلوم.

محاور المهرجان العلمي الثالث عشر

 من أهداف المهرجان العلمي الثالث عشر هي

 تسليط الضوء على الابتكارات والمشاريع الطلابية في كلية العلوم. وعند الحديث عن المحاور التي يركز عليها المهرجان أجابت شريفة:”يركز المهرجان على ثلاثة محاور رئيسية : الدراسات، المشاريع العلمية المبتكرة و منتجات للمشاريع. أيضا توجه للمهرجان في هذا العام نحو ريادة الأعمال و تحويل المشاريع لمنتجات تحدث ثورة تكنولوجية في سوق العمل”.

الاستعداد للمهرجان

ذكرت شريفة بأن:”الاستعداد للمهرجان بدأ مع بداية العام الأكاديمي٢٠١٣/٢٠١٤ وما زالت مستمرة إلى يوم الافتتاح. سبق وأن واجهنا بعض الصعوبات بسبب إلغاء المهرجان للعام الماضي ولكن بالاجتهاد تم افتتاح المعرض العلمي مساء أمس”.

الفعاليات

تذكر شريفة فعاليات المهرجان قائلة:”أولا المعرض العملي الذي تم افتتاحه يوم أمس ، و اليوم المفتوح والذي سيكون يوم الثلاثاء لكل الفئات العمرية، أيضا science up to date ، و ندوة حول البحوث والابتكارات العلمية الطلابية، و ورشة في كتابة الورقة العلمية . وكذلك يصاحب #المهرجان_العلمي_13 مسابقة أفضل مشروع علمي مبتكر، وأفضل منتج، وأفضل دراسة علمية، وأفضل مشروع تخرج.”

معرض المهرجان العلمي

تضيف:”أركان المهرجان العلمي هي ثمانية : ستة أركان منها للتخصصات الستة بكلية العلوم، و ركن لتطبيقات الهواتف الذكية تضم ثمانية مشاريع من كل تخصصات الكلية، و ركن لجماعة الابتكار وريادة الأعمال”.

science up-to-date

تشرح شريفة المزيد عن هذه الفعالية قائلة:”في مبادرة من جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم لإشراك الكادر الأكاديمي بالكلية وإظهار دورهم في اكتساب الطالب للمعارف الجديدة وتعزيزا لدورهم في تميز طلاب العلوم، تم عمل هذه الفعالية التي تتيح لأساتذة أقسام الكلية المختلفة فرصة عرض ورقة عمل في جديد أبحاثهم العلمية، لاسيما وأن الطلاب هم الفئة الأكثر قابلية لاستثمار المعارف الجديدة واستغلالها. ستتم الفعالية بتقديم عروض من قبل الأساتذة خلال فترة المهرجان ابتداء من يوم الأحد حتى يوم الأربعاء بمشاركة أربعة أساتذة من قسم الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات والإحصاء ، وعلوم الأرض. تعد هذه الفعالية بمثابة فرصة لالتقاء الأساتذة مع طلبتهم في جلسة تعليمية حوارية بعيدة عن جو المقررات الدراسية”.

اضف تعليق