موسوعة الجزيرة… فضاء من المعرفة الرقمية

الجزي

إعداد : بدر الراشدي

تعد شبكة الجزيرة الإعلامية أحد أهم الشبكات الإخبارية في العالم، فمنذ انطلاقها عام 1996 بقناة واحدة باللغة العربية ،  توسعت لتكون مجموعة من القنوات المختلفة الإخبارية و الرياضية و الوثائقية و بمختلف اللغات تغطي كافة أنحاء العالم.

و في عام 2004 افتتحت الجزيرة مركز الجزيرة للتدريب و التطوير الذي يقدم خلاصة تجربة الجزيرة الإعلامية للمهتمين بالصحافة و الإعلام و أتبعته بمركز الجزيرة للدراسات في 2006 ليكون مركز أبحاث مستقل يغذي الفضاء الرقمي بمختلف الدراسات و البحوث.

و مع بداية هذا العام 2015 أطلقت الجزيرة خدمة كبيرة أطلقت عليها ” موسوعة الجزيرة – Aljazeera Encyclopedia ” .

توفر هذه الموسوعة كما هائلا من المعلومات عن الأشخاص و الأحداث و الوثائق التي تغطي كل الجوانب السياسية و الإقتصادية و العلمية، لتكون أول موسوعة عربية من نوعها بهذا الكم و النوع توفر للباحثين و المهتمين المعلومات و الحقائق الموثوقة، يتم تغذيتها بشكل دائم بالمعلومات و الحقائق.

تنقسم الموسوعة إلى عدة أقسام و هي: شخصيات، وثائق و أحداث، حركات و أحزاب، دول مدن و مناطق، جيوش و حروب، طب و صحة و اقتصاد …الخ، و كل قسم يندرج تحت أقسام فرعية أخرى تساعد الباحث للوصول لبغيته في أسرع وقت.

الجز

كما تحتوي الموسوعة على محرك بحث يمكن من خلاله البحث عن المواضيع المطلوبة بشكل سلس و سريع.

و على غرار الموسوعة العالمية الويكيبيديا ، تحتوي موسوعة الجزيرة على ارتباطات تشعبية داخل المواضيع ،  تقود بسهولة من خلال الكلمات المفتاحية لمواضيع أخرى لها علاقة بالموضوع الذي يطلع عليه الباحث.

هذه دعوة للطلاب و الدارسين و الباحثين عم العلم و المعرفة في الفضاء الرقمي للإستفادة من الإمكانيات الكبيرة التي تقدمها هذه الموسوعة العربية.

لمشاهدة الموسوعة (اضغط هنا)

اضف تعليق