الاجازة الصيفية فرصة للتطوير المهني أم استراحة محارب

1-500x500

تحقيق : منى المطروشي

ها هي الإجازة الصيفية على وشك الانتهاء ونستقبل بعدها عاما دراسيا جديدا مفعما بالتجديد والنشاط. لكل منا طريقته في قضاء إجازته ، وهنا لنا وقفة لمعرفة آراء بعض المعلمين حول الإجازة الصيفية ودورها ، سواء في تجديد الدماء وإحياء النشاط بعد عام دراسي طويل، أو في خلق فرص للتطوير المهني والذاتي. وفي استطلاع قامت به مجلة نوت الإلكترونية للمعلمين حول إجازتهم الصيفية هل كانت فرصة للتطوير المهني أم استراحة مقاتل , كانت 88% من آراء المعلمين المستطلعين تقول إن إجازتهم كانت كاستراحة المقاتل المنتظرة ، بالأخص بعد عام دراسي طويل ومجهد للبعض.

كيف يستغل المعلمين الاجازة الصيفية

بالرغم أن الهدف من الإجازة هي الخروج من أجواء العمل إلا أن هناك الكثير من المعلمين من يجعل إجازته عامرة بالفائدة والاستغلال الأمثل للوقت، سواء للتطوير الذاتي أو المهني. حيث يقول سليمان العيسائي (معلم فنون تشكيلية) أنه خلال الإجازة الصيفية أعد برنامجا متكاملا متوازنا يشمل الجوانب الاجتماعية من خلال التواصل بالزيارات بين الأهل والأصدقاء ، وكذلك الجوانب الترفيهية بتنفيذ جدول رحلات للأسرة إلى جانب ممارسة الرياضات المتنوعة الفردية والتنافسية.

وتقول منال البلوشي (معلمة لغة انجليزية) أنها تقوم بعدة أمور خلال الإجازة الصيفية كزيارة الأهل وقراءة بعض الكتب والاسترخاء والذهاب للأماكن الترفيهية ومشاهدة التلفاز وتصفح الإنترنت ، كما أنها لا تنسى عامها الدراسي المقبل من إجازتها. وتضيف أيضا أنها تحاول استغلال الإجازة في تطوير مهاراتها في اللغة الانجليزية والكمبيوتر وإن سنحت لها الفرصة سجلت في احد المعاهد وإن لن تسنح فإنها تقوم بتدريس نفسها من خلال الإنترنت, إضافة إلى قراءة كتب تربوية وكتب تطوير الذات.

ويعبر زاهر الهميمي (معلم فيزياء) عن بهجته بالإجازة الصيفية، فهو يستغل أجمل أوقاتها مع الأهل والأقارب. ويقول أيضا إنه يحاول استغلال بعضا من أوقات الإجازة في تعلم أشياء جديدة عن طريق مواقع الإنترنت وشروحات اليوتيوب ومتابعة المستجدات العلمية.

ويرى أحمد الحوسني (معلم لغة عربية) أن الإجازة الصيفية فرصة ممتازة لا تعوض للاستفادة ، سواء لتطوير الذات أو تطوير الأداء المهني. فهو يدير مشاريع تجارية صغيرة ويحاول تطويرها وتوسيعها خلال الإجازة الصيفية. ويضيف أيضا أنه من الخطأ أن يهمل الشخص هذا الوقت الكبير بدون تعلم شي جديد أو قراءة كتب أو مقالات بين فترة وأخرى ، وعلى الشخص أن لا يتحجج بضيق الوقت ، فكل الناس لديهم نفس عدد الساعات، وقد تكثر المسؤليات والممارسات اليومية لكن هذا لا يعطينا الحق بإهمال عقولنا وتركها بدون شيء جديد يُضاف.

المعلم والتطوير المهني خلال الإجازة الصيفية

وفي كثير من الأحيان يكون للأداء المهني نصيب من إجازة كل معلم مجتهد يسعى إلى تطويره حتى يخرج من الأسلوب الروتيني في التدريس ، وتقديم المحتوى للطالب بطريقة يفهمها أكثر ويستمتع بها أكثر,

وفي ذلك تقول منال البلوشي أنها تستغل الإجازة الصيفية لتظهر بحلة جديدة من المعارف والمهارات ، وتبحث عن برامج جديدة تفيدها في تطوير أدائها المهني وابتكار طرق تدريس غير تقليدية بحيث تجذب انتباه الطالب وتضيف نوعا من المرح إلى العملية التعليمية، وعلى سبيل المثال فأنا أتعلم على برنامج Emaze لإعداد العروض التقديمية.

ويقول سليمان العيسائي إنه يستغل هذه الإجازة في تطوير المهارات وتعلم الجديد من خلال الاطلاع على المستجدات الفنية المتوفرة والتعرف إلى بعض أعمال الفنانين في الرسم والتصوير والتصميم والتشكيل الفني والأسلوب المنفذ في أعمالهم. ويضيف محمد أنه وبشكل دائم يهتم خلال الإجازة بالبحث من خلال المصادر المختلفة والقراءة حول الجوانب التي تخدم تطوير الأداء المهني كأساليب وطرق التدريس الحديثة وكيفية تحفيز وتشويق الطلاب للتعلم.

إن طلاب اليوم هم طلاب التقنية فمشاركتهم المحتوى التعليمي وتقديمه بصورة غير تقليدية تضمن استيعاب الطالب لها أصبح ضرورة. وعلى ضوء هذه الحقيقة فإن لابد على المعلم أن يواكب الانفجار المعرفي الحاصل وأن يكون على وعي بالتغير المستمر في المعرفة التربوية.

فتعتقد عائشة العبري (معلمة علوم) بضرورة التطوير المهني للمعلم، وأن لا يستمر على روتين معين في عمله وطرائق تدريسه. وإن الحداثة والتطوير المستمر في المناهج يتطلب من المعلم أن يكون مواكبا لهذا التطور في التعليم وتقنياته. وعلى المعلم أن يستغل كل التقنيات الجديدة المتوفرة سواء في المدرسة أو المتوفرة لديه في العملية التعليمية. وتعتبر الإجازة الصيفية فرصة مناسبة للاطلاع على التقنيات الحديثة أو طرق توظيف التقنيات في العملية التعليمية. وكذلك تعلم برامج جديدة لمشاركة الطلاب فيها أو ابتكار ألعاب تعليمية إلكترونية أو فيديوات تعليمية. وتضيف عائشة انها تعلمت أساسيات كل من برنامجي premiere و Quiz Creator, خلال هذه الإجازة.

تحليل الإستطلاع :

التحليل

اضف تعليق