تمارين تساعد على النمو العقلي للأطفال

boy-plays-with-blocks-WEB-SIZE

كتابة : اس جولد بيرج

ترجمة : مروه السليمي

تدقيق لغوي : بسام أبو قصيدة

ها هي الثلاث سنوات الأولى من عمر طفلك قد مضت، ونأمل أن تبدئي بتنمية مهاراته العقلية ليتكون لديه أساس صلب في مرحلة ما قبل المدرسة، إذ تقول الدراسات أن الطفل الذي يحصل على أساس جيد في سن الثالثة غالبا ما سيكون ناجحا عندما يبدأ المدرسة، وذلك لأن هذه السنة سنة تأسيسية لتعلم العديد من المهارات ، وإدراك العديد من المفاهيم التي تساعد الطفل ليكون جاهزا للمدرسة، وستلاحظين مستوى جديدا في الفهم، وزيادة في عمق الخبرة.

المطابقة

وليس مهما هنا أن تستخدمي البطاقات أو الصور، بل إن بإمكانك استخدام هذه الفكرة في المنزل، فالتركيز هنا على الأدوات المتشابهة.

طريقة اللعب: قومي بتجميع مجموعة من الأشياء أو الأدوات التي لديها جزء مطابق لها ، واطلبي من الطفل إيجاد الجزء الآخر أو شكل مشابه، كالجوارب مثلا، أو الأحذية، أو المشابك، أو الأقلام، أو بإمكانك إحضار أشكال متشابهة ذات أحجام مختلفة، صغيرة وكبيرة مثلا.

صف الخرز

بالإضافة إلى قدرة الطفل على صف الخرز أو حبات المعكرونة، يركز هذا النشاط على صنع المجوهرات، كأن يصنع الطفل قلادة أو إسوارة بالخرز، أو بحبات المعكرونة البيضاء، أو تلك المغمسة في ملون الطعام، وكما يمكن استخدام التوت البري أو الفشار.

طريقة اللعب: قومي بتجميع الخرز أو حبات المعكرونة وغيرها من الأدوات التي قد تحتاجينها، ثم قومي بقص خيط أطول من المحتاج حتى يكون القياس مناسبا حتى بعد العقد، ويعتبر “ريجاتوني” القياس الأكبر للمعكرونة ، ولذلك ينصح به للأطفال الأصغر سنا أصحاب المهارات الحركية البدائية، ويمكن هنا استخدام أنماط مختلفة تعتمد على اللون أو الشكل أو الحجم.

رجل المباحث

هذه اللعبة جيدة جدا في أوقات الانتظار، وتستطيعين لعبها في البيت، المطعم، المستشفى، أو أي مكان تضطرين فيه للانتظار لوقت غير معلوم.

طريقة اللعب: اختاروا فئة معينة، كلون أو شكلٍ معين مثلا، وخذوا دورا في البحث عن أمثلة عليها في المكان الذي أنتم فيه، في البداية ستشعرون أن هناك القليل من الأمثلة؛ ولكن بعد أن تعتادوا على اللعبة، ستكونون قادرين على إيجاد عدد أكبر منها.

الأعداد

هذا هو الوقت المناسب الذي تبدئين فيه التركيز على تعريف الطفل بالأرقام، إذ يمكن أن تكون المهارات البدائية كالعد، الجمع، الطرح، الضرب والقسمة جزءا من الحوارات اليومية.

طريقة اللعب: ابحثي في المنزل عن مجموعة من الأشياء، قد تجدي مثلا شمعتين، سبعة أقلام، ثلاث قبعات، واثنتا عشرة وردة، خذوا وقتا لعد هذه الأشياء، تعتبر الأكواب الورقية الوسيلة الأكثر شيوعا للعب هذه اللعبة، خذوا عشرة أكواب مثلا، استمتعوا بعدِّها، رصِّها، أو ابنوا عليها، وبإمكانكم أيضا إخفاء أشياء تحتها، ويمكن أن تفكري بطريقة لاستخدامها في الجمع أو الطرح أو القسمة.

التصنيف

ويمكن هنا أن تطور اللعبة من استخدام أدوات المنزل إلى تصنيف المفاهيم، وستحتاج هنا إلى كتلوجات، أو مجلات لقص بعض الصور. والقص أيضا نشاط يمكن أن تقومي به مع طفلك ـ يركز هذا النشاط على البحث عن الصور.

طريقة اللعب: اختاري زوجا من أي فئة كالأشياء التي تحدث خلال اليوم وتلك التي تحدث في الليل، أو الطعام والمشروبات، أو ذكور وإناث، داخل المنزل أو خارجه، ثم حاولوا أن تبحثوا عن صور تتعلق بكل فئة، وبعد أن تجدوا على الأقل من 3 إلى 5 صور لأي فئة ابدؤوا بالتصنيف.

المصدر : (اضغط هنا)

اضف تعليق