أ ب ت … تعليم العربية للأطفال

logo-header-d46ef45a0e2ae8552ae48b72e19d408b

إعداد : حفصة الهادي

تدقيق لغوي : بسام أبو قصيدة

التطور اللغوي هو أحد أهم عناصر تطور النمو عند الأطفال، فعندما يكتسب الطفل مفردات لغوية هو في الحقيقة يمتلك مادة خام يمكن بها أن يبدأ في العملية التفكيرية. لذلك ظهرت الكثير من المواقع التعليمية التي تعنى بتعليم اللغة العربية للأطفال بطريقة إبداعية ومبتكرة، وأحد أهم هذه المواقع هو موقع ألف باء تاء.

حيث يهدف هذا الموقع إلى تعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بالعملية التعليمية.

وينقسم موقع أ ب ت إلى خمسة أقسام:

القسم الأول: التعليم عن طريق الألعاب  التعليمية  بطريقة مسلية وجذابة ، الألعاب مرتبة على شكل دروس قصيرة (عددها 189 درسا) ومرقمة تدريجيا من حيث الصعوبة. حيث تشمل الدروس المواضيع التالية : الحروف العربية بطرق كتابتها المختلفة ، التشكيل ونطق الحروف وقراءة وكتابة الكلمات البسيطة وتركيب الجمل القصيرة .

القسم الثاني : أوراق

يشتمل هذا القسم على أكثر من سبعمائة ورقة تعليمية للأطفال، وأكثر من سبعين فكرة تعليمية مليئة بالألعاب المسلية، أوراق العمل مرتبة في مجموعات، تبدأ بالتعرف على الأحرف العربية وتنتهي بقراءة واستيعاب القصص القصيرة .

القسم الثالث : مكتبة أ ب ت للقصص القصيرة، حيث تحتوي المكتبة على 88 قصة مرتبة في أربعة مستويات تترواح صعوبة القصص من المستوى الأول (من عمر 3-4 سنوات) إلى المستوى الرابع (من عمر 7-8 سنوات) ثم بعد ذلك اختيار القصص بعناية لتكون تعليمية وفي نفس الوقت مسلية ومشوقة.

أما القسم الرابع فهو قسم : حروف وموسيقى

حيث تهدف هذه الصفحة إلى تعليم أطفالنا الصغار الحروف العربية من خلال كلمات بسيطة تبدأ بهذه الحروف من خلالها يتعلم الطفل كيفية تهجئة حروف الكلمة بالإضافة إلى تصوير كرتوني ممتع مع الموسيقى.

القسم الخامس والأخير هو البحث عن الكنز والشراء من دكان أ ب ت، حيث يهدف الدكان إلى مكافأة الطفل على إتمام الدروس التعليمية.

لعبة البحث عن الكنز تضيف طابع المرح على الدروس التعليمية، هدفها هو تشجيع الطفل على إكمال الدروس للعثور على الكنز وتجميع النقود لشراء الألعاب من الدكان. حيث يحتوي دكان الألعاب على مجموعة من الألعاب الترفيهية التي يستطيع من خلالها الطفل شراء الألعاب باستخدام النقود التي يحصل عليها في لعبة الكنز.

رابط الموقع : (اضغط هنا)

اضف تعليق