تيد TED .. محتوى تعليمي تحفيزي

maxresdefault-min

تقرير : منى المطروشي

تدقيق لغوي : بسام أبو قصيدة

في ظل الانتشار الواسع للإنترنت تغيرت طريقة التفكير بالنسبة للتعلم عما كانت عليه سابقا. فلم تعد الجامعات والمدارس هي المصدر الوحيد للتعليم واكتساب المهارات وتطوير الذات. فالتعلم والحصول على المعلومة على الإنترنت ليس الخيار الأسهل والأقل تكلفة فقط إنما الأمثل والأفضل بفضل وجود الكثير من المواقع التعليمية والتي توفر محتوى تعليمي قيم قد لا توفره الجامعات. ويعد موقع تيد TED أحد المواقع التعليمية الزاخرة بالمحاضرات والعروض يقدمها أناس ملهمون ومبدعون في مجالهم وبالمجان.

تيد TED عبارة عن مؤتمر أو قاعة محاضرات يحضرها الناس من مختلف أنحاء العالم. ويمنح فيها كل مُحاضر 18 دقيقة كحد أقصى يلقي فيها أفضل محاضرة في حياته وتكون بالفعل رائعة وملهمة. ويعتبر موقع TED أفضل المواقع على المستوى العالمي لما يحتويه من دروس ومحاضرات ستغير مجرى حياتك وتفكيرك للأفضل. فالذين يقدمون المحاضرات في هذا المؤتمر شخصيات مشهورة وناجحين وشخصيات عادية ولكن لها قصص وتجارب أقل ما يقال عنها أنها رائعة.

إن المحتوى التعليمي الذي يحتويه موقع تيد TED هو محتوى تحفيزي بالدرجة الأولى فالهدف من المحاضرة مهما كان مجالها هو إثارة الخيال والحماس في المتلقي وإيصال الفكرة بشكل مختصر ومحفز بعيدا عن الأسلوب التقليدي لإلقاء المحاضرات. بالتأكيد سيجعلك موقع تيد TED تعيش تجارب هذه الشخصيات من فشلها إلى نجاحها، وكيف حققوا هذا النجاح وكيف تغلبوا على الأخطاء والعثرات التي واجهتهم بأسلوب يجعلك تفكر بحياتك بشكل مختلف.

ولا ينحصر موقع تيد على المحاضرات المحفزة فقط، ولكن موقع تيد التعليمي TED ED يحتوي على أكثر من 163 ألف درس تعليمي مجاني ومفتوح في مجالات مختلفة كالتعليم والفن والتصميم والعلوم والتكنلوجيا والرياضيات وغيرها من المجالات. صممت هذه الدروس بطريقة تفاعلية بعضها مبني على الفيديوهات المرئية التي تم نشرها سابقا على الموقع أو على موقع يوتيوب.

وبالرغم من أن الموقع يأتي باللغة الإنجليزية، إلا أنها لا تعتبر عائقا أبدا بالنسبة للعرب، فالموقع يوفر ترجمات للغات مختلفة للدروس التفاعلية من بينها اللغة العربية. إن أكثر ما يميز موقع تيد التعليمي هو إتاحة الفرصة للمشاركة والتعليق على الفيديو أو الإجابة على الأسئلة المخصصة للدرس. وبالإضافة إلى ذلك فإن موقع تيد التعليمي يضع الدروس التعليمية في تصنيفات حسب المادة تسهل عملية البحث وكذلك تصنيف حسب المرحلة الدراسية للطالب وبحسب المدة الزمنية والترجمة المرغوب بها.

يستطيع أي معلم الاستفادة من موقع تيد التعليمي TED ED، وذلك بالمشاركة في إضافة درس تعليمي تفاعلي وإضافة الأسئلة عليه. ليتفاعل الطلاب مع هذا الدرس بالإجابة عن الأسئلة. فيوفر المعلم طريقة تفاعلية مختلفة مع الطلاب المسجلين في الموقع بعيدا عن الفصل الدراسي.

إن أبرز ما يميز موقع تيد التعليمي هي:

  • سهولة إنشاء دروس تعليمية تفاعلية خاصة، فهي تعتمد على فيديوهات معدة سابقا.
  • إضافة أسئلة وأنشطة بعد كل درس تعليمي يتم نشره.
  • تفاعل الطلاب مع الدروس والإجابة على الأسئلة والأنشطة، وفي ذلك ضمان لفهم الطالب.
  • خاصية التعديل على الدروس وإعادة تشكيلها مرة اخرى وإضافة أسئلة وأنشطة أخرى.

اعط نفسك فرصة للإبحار في موقع تيد ومشاهدة الفيديوهات التحفيزية لتزيد من همتك، والاستفادة من دروس تيد التعليمية

روابط الموقع : 

www.ted.com

www.ed.ted.cm

Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someoneShare on LinkedInPrint this page

اضف تعليق