3 تطبيقات لتشجيع الأطفال على القراءة

ir

تعتبر التطبيقات الإلكترونية أحد الأفكار العلمية و الأساليب المهمة التي يمكن تطبيقها لغرس عادة القراءة لدى الأطفال، كيف لا وأنت تشاهد مدى شغف هذا الجيل بالتقنية وتشاهدهم مثلا وهم يتلقفون هاتفك الذكي أو ينازعونك على جهازك اللوحي، لذا أصبح من المهم استغلال هذا الشغف وهذا الارتباط بالتقنية في تعزيز علاقتهم بالقراءة.

وهنا نقدم ثلاثة تطبيقات يمكنها مساعدة الآباء في تعليم القراءة للأطفال خاصة في المراحل الأولى من دراستهم.

(1)

أنا أقرأ

 تطبيق أنا أقرأ يساعد الآباء والمعلمين على تعزيز القراءة لدى الأطفال، يحتوي التطبيق على مجموعة شيّقة من القصص التي تعزز قيم الصدق والأمانة وغيرها.

الهدف من هذا التطبيق بحسب مطوريه هو مساعدة الطفل على القراءة بنفسه أو بمساعدة والديه، كما يمكن للطفل أو والديه تسجيل القصة المطلوبة بأصواتهم، وبالتالي أصبح من السهولة بمكان تتبع القصة نصاً وصوتاً.

التطبيق من إنتاج مركز تطبيقات الطفولة @KidsAppSa ، وهو يتوافر على متجري أبل وجوجل بلاي.

(2)

قطار الحروف

 قطار ملوّن يجرّ خلفه 28 عربة وكل عربة تمثل احد حروف لغتنا العربية، بالإضافة إلى حيوان يبدأ اسمه بذلك الحرف.

يمتاز هذا التطبيق بالتفاعلية وهو عنصر مهم يعطي استخدامه قيمة تعليمية أكبر، كما يساعد الأطفال على نطق الحروف بطريقة صحيحة، وكذلك يسّهل معرفة أشكال الحروف بطريقة جذابة

الترفيه والمرح حاضر في هذا التطبيق عبر ربط أشكال الحروف بأسماء الحيوانات المحببة لدى الأطفال، مع وجود شخصية كرتونية تقوم بنطق الحرف ويمكن للأطفال تسجيل أصواتهم والاستماع إليها، يناسب الأطفال في السنوات الأولى للدراسة، وهو متوفر لأجهزة أندرويد فقط.

(3)

تطبيق عصافير

 تطبيق يهدف لغرس عادة القراءة لدى الأطفال من خلال أسلوب القصص المصورة  التي يتاح تحميلها والاستماع إليها، هناك تدرج في عرض القصص بحسب صعوبتها وبحسب القائمين على التطبيق فإنه يقوم على أسلوب القراءة الموجهة وينمي الذكاء العاطفي لدى الأطفال، كما يتم ذكر التصنيف العمري في مقدمة كل قصة.

التطبيق متوافر على متجري أبل وجوجل بلاي

 

 

اضف تعليق