10 أفكار لتحبيب القراءة إلى أبنائك

tumblr_lamaw032xi1qastsxo1_500

لا يختلف اثنان على أهمية القراءة للصغار والكبار ؛ فبالقراءة يكتسب القارئ العلم والمعرفة, وبالعلم والمعرفة تبنى الحضارات وتتقدم الأمم , فعلى المجتمع عمومًا والآباء خصوصًا تقع مسؤولية تربية ابنائهم على حب القراءة وحب العلم والمعرفة, فإليك بعض الأفكار التي قد تساعدك على تحقيق هذا الهدف:

 

1) القدوة

أيها الأب , أيتها الأم , كن قدوة لأبنائك , لا يمكن أن آمر ابني بالقراءة , وأسعى بأن اجعله قارئًا وأنا لا أمسك الكتاب أمامه , فالطفل يتعلم منك حينما يشاهدك والكتاب بين يديك منغمس في القراءة, وفي المقابل, إذا شاهدك ابنك وأنت تقضي – جل وقتك – في مشاهدة التلفاز وتقليب صفحات وبرامج الهاتف , فابنك سيصبح مثلك , إلا إذا تداركته يد الرحمة وانتزعته منك. 

 

2) مكتبة المنزلdas21sa432

للآسف الشديد، الكثير من منازلنا لا يوجد بها ركن للمكتبة, معظمنا يحرص على توفير مجالس الضيوف والمطبخ الراقي والجلسات الداخلية والخارجية في خريطة المنزل , ولكننا نغفل عن توفير مكان للمكتبة المنزلية ,فإذا كان يصعب عليك أن توفر غرفة مخصصة للقراءة والمطالعة , فمن السهل أن توفر ركنًا بسيطاً في المنزل يضم مجموعة من الكتب المختلفة والقصص الهادفة والوسائط التعليمية الأخرى, بحيث تكون في مكان بارز في المنزل ,ويسهل الوصول إليها, وليست في غرفة مغلقة بعيدة عن صالة الجلوس وتجمع العائلة.

 

3) اصطحاب الأبناء إلى المكتبة

اتخذ ابنك رفيقا لك في زيارتك لمعارض الكتب وللمكتبات العامة وللمكتبات الشرائية؛ فذلك يغرس فيه حب التردد لأماكن توفر الكتب.  شجعه على اختيار كتابه بنفسه , مع إشرافك ومتابعتك له, فهذا يحفزه على قراءته .

 

4) تخصيص وقت للقراءة

كما إننا نخصص وقتًا للأكل ووقتًا لممارسة الرياضة ووقتًا لمشاهدة التلفاز،  فما أجمل أن  يكون هناك وقت مخصص لمطالعة الكتب ومناقشتها , ولا يشترط أن يكون الوقت طويلا ً, فكما يقال : “قليل دائم خير من كثير منقطع”

 

5) مسابقة إقرأ 

وهي فكرة سهلة التطبيق , فكرتها أن يقوم كل فرد في العائلة بقراءة كتاب – لا يشترط أن يكون موحد بينهم – ثم يخصص وقت لمناقشة القارئ ومحاورته في محاور الكتاب وأفكاره , أو يطلب من الابن القارئ تلخيص الكتاب وتسليمه إلى الأب أو الأم ومناقشة ما كتب , وتكون هناك جوائز تشجيعية .

 

6) مجموعة القراءة

هذه الفكرة اقتبستها من كتاب ” إقرأ” للدكتور ساجد العبدلي, وملخصها أن يتفق الجميع على قراءة الكتاب نفسه, ثم يحدد وقت لمناقشته , ويعطى كل فرد في المجموعة حقه من الوقت ليقدم ما استفاده من هذا الكتاب 

 

7) قدم كتابًا كهدية لابنكbooks-gifts

عندما تقدم مكافأة لأبنائك عليك أن تنوع في المكافآت ، كما يعتمد على توقيت المكافأة وسببها , ولكن من المناسب أن يكون الكتاب أحد اختياراتك وأولوياتك في قائمة المكافآت.  قدم الكتاب كهدية مثل ما تقدم باقي الهدايا , قدمه وأنت مغمور بالسعادة، وبطريقة رائعة كالتغليف وغيره . قدم الكتاب كهدية – بشرط – بعد أن تغرس حب الكتب والقراءة في نفوس أبنائك. 

 

8) الكتاب المصاحب

عود نفسك وعود أبنائك بأن يكون الكتاب رفيقكم وصاحبكم في كل مكان . ففي الرحلات العائلية احرص بأن يأخذ كل واحد منكم كتابه. شجع ابنك وهو ذاهب إلى المدرسة بأن يصطحب كتابه معه فربما يجد وقت للقراءة.

 

9) نزهة القراءة

خطط مع ابنك للخروج في نزهة هدفها القراءة فقط , مثلاً أن تذهبوا إلى الشاطئ أو الحديقة أو المزرعة على أن يصطحب كل واحد منكم كتابه. 

10 )  الكتاب الصوتي

مع تقدم العلوم والتكنولوجيا والوسائط التعليمية, هناك مبادرات لتحويل الكتب الورقية إلى كتب صوتية، جيد أن نستغل أوقاتنا في السيارة بسماع كتاب صوتي يتم اختياره  – مسبقًا – كي يناسب ذوق الجميع , ولا بأس أن نوقف المشغل بين فترة وأخرى لمناقشة ما تم سماعه .

 

Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someoneShare on LinkedInPrint this page

اضف تعليق