نادي النخبة منصة جديدة للتغيير الإيجابي في التعليم

g2NGH1FD
  1. يوم بعد آخر، تتزايد أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي؛ لما للإعلام الاجتماعي أثر عليهم. بعضهم يميل لبرنامج دون الآخر و البعض الآخر يخصص لكل موقع هدف معين مثل: متابعة الأخبار، أو ممارسة هواية أو التسلية، أو لأسباب أخرى. و نذكر نادي النخبة كمثال لأنشطة الشباب التطوعية التي استفادت من قوة الإعلام الاجتماعي، وتقدم خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. نادي النخبة أسس له قاعدة بيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي: سناب شات، وتويتر،  والانستجرام؛ ليهتم بالإعداد القيادي و التربوي. 

 q

يقول الأستاذ – مشعان السعيدي- أن نادي النخبة هو: “نادٍ شبابي تطوعي، يهتم بالإعداد القيادي والتربوي, من خلال التركيز على تطوير الجانب التطبيقي والفكري للطالب، وتهيئته لإحداث تغيير إيجابي في التعليم”. حيث انطلق النادي من كلية التربية بجامعة الكويت٢٠١٢، واليوم أصبح ناديًا مستقلاً في عام ٢٠١٦. 

واصل حديثه قائلاً أن أهداف نادي النخبة هي:

• تهيئة طلبة كلية التربية في جامعة الكويت لإحداث تغيير في التعليم.

• تزويد طالب كلية التربية في جامعة الكويت بالمهارات القيادية، والتربوية، والتعليمية الحديثة؛ لتطوير العملية التعليمية في المستقبل.

• تنمية الجانب الثقافي، والفكري، لدى طالب كلية التربية في جامعة الكويت.

• التركيز على الجانب التطبيقي في النادي بحيث يأخذ جميع الأعضاء فرصتهم في التخطيط، والتنفيذ، والتقييم، لأنشطة النادي.

• تنمية المهارات الشخصية لأعضاء النادي من خلال عملهم في لجان النادي.

• ربط أعضاء النادي بأهل الميدان من المعلمين المتميزين للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.

• زيارة المؤسسات التعليمية والاطلاع على التجارب المتميزة في التعليم.

أما عن المناشط التي يقدمها النادي سواء في العالم الافتراضي أم الواقعي فهي تتمثل في: 

•الدورات والورش التدريبية (وأيضا الأون لاين on line)

•محاضرات تخصصية في المجال التعليمي 

•المؤتمر السنوي (نصل هذا العام للمؤتمر الخامس)

•الحملات الإعلامية (تويتر – سناب شات – انستقرام)

•الزيارات الميدانية (مدارس متميزة )

 

و يذكر الأستاذ مشعان السعيدي بأن النادي أنشأ حسابات له في تويتر, وانستقرام, وسناب شات، تباعًا, وقد استفاد من هذه المواقع في الإعلان عن أنشطته (دورات, محاضرات, المؤتمر, …)

إضافة، أن النادي طرح الكثير من القضايا التعليمية وفتح باب النقاش عبر الوسوم (الهاشتاق) في تويتر وانستقرام, وعرض أفضل المشاركات على حساباتنا, واستضافة عدد من أصحاب المشاركات الفاعلة من المعلمين على حساب النادي في سناب شات. كما يعد نشاط النادي في مواقع التواصل الاجتماعي على درجة متقاربة من حيث التفاعل في المواقع الثلاث (تويتر, انستقرام, سناب شات) وكل موقع له مميزاته التي تجعله مختلفًا, إلا أن نشاط سناب شات – في الآونة الأخيرة – ازداد بشكل ملاحظ، بالأخص بعد سلسلة الاستضافات في حملة “30 فكرة تعليمية” التي أقامها النادي في رمضان.

 وعند الانتقال إلى الحديث عن دور الإعلام الاجتماعي في نشر أنشطة النادي تحديدًا تطبيق سناب شات يقول السعيدي أنه: “مع قلة الإقبال على الإعلام التقليدي, وأصبح من غير المجدي الإعلان عن الأنشطة فيها, لذلك تم التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي في الإعلان عن أنشطتنا, وحققنا قفزة كبيرة بعدد من الاستضافات من الكويت والسعودية وعمان والبحرين والأردن على حسابنا في سناب شات مما زاد من انتشار النادي في الأوساط التربوية والتعليمية”. 

 و عن الحديث عن الخطط القادمة لنادي النخبة أضاف السعيدي قائلا: “يسير النادي وفق خطة عمل تعد قبل بداية العام الدراسي, وتوزع الأنشطة في الخطة على اللجان مع بيان دور كل لجنة في النشاط, مع مراعاة أن الأنشطة تتوزع على شهور السنة. و سيشارك النادي في معرض الكتاب باستضافة مؤلفي كتاب “التكنولوجيا الأسرية” د.أحمد الفيلكاوي ود.عبدالرحمن العنزي، في شهر نوفمبر, بالإضافة إلى إقامة عددا من الدورات في التطبيقات التعليمية في شهري نوفمبر وديسمبر, مع استمرارية مجموعة القراءة, ومؤتمر النادي في أبريل 2017  وعددا من الأنشطة التي يعلن عنها في حسابات النادي”. 

اضف تعليق