“Fidget spinners” هل يمكن لـ هوس على لعبة أن يكون مفيدا لأطفال التوحد والأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

IMG_7254

قد لا تكون سمعت عن هذه اللعبة من قبل، ولكن الأطفال لا يطيقون الانتظار ليضعوا أيديهم عليها.

هذه اللعبة المشهورة عبارة عن أداة تمسكها بيدك، تديرها، ثم تنظرإليها وهي تدور، ويقال بأن هناك إمكانية لأن يكون لهذا فائدة صحية..

تقول ناتاشا هييز وهي أم لطفل في الثانية عشر من عمره أن ابنها أحضر اللعبة للمنزل بعد أن سمح له صديقه باستخدامها.

هوس الأطفال بهذه اللعبة جعل الكثير من الآباء يبحثون عن أماكن بيعها، بحثنا عنها في محلات متعددة للعب الأطفال، ولكننا لم نجدها إلا عن طريق النت وفي 7-Eleven

“طلبت منها ثمان، وفي اليوم الثاني وصلتني عبر البريد، وعندما ذهبت إلى7-Eleven وجدت أنهم يعرضونها عند مكينة المحاسبة.” تقول هييز :

هذه اللعبة لا تقضي على الملل وتخفف القلق والتوتر فحسب، ولكن هناك أقوال بأن هذه اللعبة تساعد الأطفال الذي يعانون من تشتت الانتباه وفرط النشاط، وحتى أطفال التوحد.

“لدي طفال مصاب بالتوحد، وهذه اللعبة تساعده على الانشغال بشيء ما، ولكن بطريقة ناضجة ومهذبة.

صحيح أن هذه اللعبة تساعد الأطفال على البقاء في مكان واحد، وتبعد القلق والتوتر عن عقولهم، إلا أن جانين آرتس وهي استشارية في الصحة العقلية ما زالت غير مقتنعة بفائدتها، “مجرد الجلوس وتحريك شيء ما لن يكون مفيدا لطفل يعاني من فرط النشاط أو تشتت الانتباه.” تقول آرتيس.

كما أن بعض الناقدين يقولين بأنهم بحاجة إلى دليل علمي ليستطيعوا القول أن هذه اللعبة مفيدة حقا لأطفال التوحد.

انتشرت اللعبة بصورة كبيرة، حتى أن بعض المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية منعتها بحجة أنها تشتت الطلبة.

وقد بحثنا في  ABC15  في بعض مناطق الوادي ولم نجد أي منطقة تحظر اللعبة، إلا أن بعض المناطق قالت إنهم يتعاملون مع كل حالة على حدة، وأن على الأطفال ترك ألعابهم في المنزل.

المصدر : ( اضعط هنا )

اضف تعليق