المواطنة الرقمية مسؤولية جماعية

IMG_0535

 كثرت مشاكل الابتزاز الالكتروني في المجتمع المحلي هذه الأيام بسبب سوء استخدام الشبكة العنكبوتية والأجهزة اللوحية. ذلك يتوجب تهيئة النشء للتعامل مع هذه المشاكل وتوعيتهم بمفاهيم المواطنة الرقمية والتي تشمل تسع محاور. مفهوم المواطنة الرقمية هو مفهوم عالمي يطلق على المعايير المتبعة لاستخدام التكنولوجيا. محليا، طبقت مدرسة هند بنت أسيد الأنصارية مشروع المواطنة الرقمية حيث كانت الأستاذة أمل الفارسية في حوار مع مجلة نوت لمعرفة تفاصيل المشروع.

فكرة المشروع  

طبقت معلمات الدراسات الاجتماعية بمدرسة هند بنت أسيد الأنصارية مشروع المواطنة الرقمية والذي يستهدف الطالبات والمعلمات وأولياء الأمور حيث بدأ تطبيق المشروع بتاريخ 20 مارس من عام 2017 وسيستمر لعامين قادمين. وضحت الأستاذة أمل الفارسية فكرة مشروع المواطنة الرقمية قائلة: “تعتبر المواطنة الرقمية الوسيلة المثلى لإعداد النشء للانخراط الكامل في المجتمع والمشاركة الفاعلة في خدمة الوطن من خلال الاستخدام الأمثل لمعطيات التكنولوجيا الحديثة والذي يعمل على تيسير وإيضاح الطرق المثلى لتعامل الفرد مع وسائل التواصل الالكتروني “.

 

و في حديثنا عن أهداف المشروع، لخصتها الفارسية في النقاط التالية:

1- نشر ثقافة المواطنة الرقمية بين الفئات المستهدفة

2- تعزيز قيم المواطنة من خلال الثورة الرقمية

3- التوعية بكيفية استخدام التكنولوجيا بشكل مناسب

4- إعداد مجتمع رقمي يتحلى بقيم المواطنة

5- إكساب مهارات التعامل مع المواطنة الرقمية

 

 مبررات إطلاق المشروع

تذكر الأستاذة أمل الفارسية أن هناك مبررات دفعت بهم لتطبيق هذا المشروع وتتمثل في: “قلة معرفة المجتمع المدرسي بمفهوم المواطنة الرقمية وأيضا كثرة المشاكل التي أفرزتها الثورة الرقمية وجهل الكثير بالتعامل معها بطريقة صحيحة”. حيث اتبعت المدرسة منهجا لتنفيذ المشروع تلخص في تنفيذ عدد من الفعاليات وهي:

– تنفيذ معرض عن (المحاور التسعة للمواطنة الرقمية)

– تقديم محاضرة (الابتزاز الإلكتروني)

-تقديم برنامج إذاعي في طابور الصباح

-تقديم حلقة نقاشية بعنوان (المواطنة الرقمية.. الكتالوج المفقود)

-تدشين فيلم تعليمي عن المواطنة الرقمية

– تنفيذ درس تطبيقي باستخدام استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية

 

الخطة للعام الدراسي القادم

أشارت الفارسية إلى تحقق عدد من النتائج الإيجابية التي ظهرت على البيئة المدرسية بعد تطبيق مشروع المواطنة الرقمية في مدرسة هند الأنصارية مثل زيادة وعي المجتمع المدرسي بمفهوم المواطنة الرقمية ومحاورها وزيادة الوعي بسلبيات وإيجابيات الثورة الرقمية وكيفية التعامل معها خاصة فيما يتعلق بالابتزاز الإلكتروني. وهذا يتطلب تطوير الفكرة والفعاليات المقامة بطرق أكثر فاعلية وجاذبة للفئة المستهدفة ومشاركة المدراس الأخرى في هذي الفعاليات.

اضف تعليق