كيفية إنشاء محرك البحث المخصص من جوجل لتفادي عشوائية البحث الإلكتروني ؟

Google-Web-Search-Page

أعده: موظفو موقع Teach Thought

في حين أن العديد من المدرسين قد تبنوا الفوضى العارمة عند القيام بعملية البحث العلمي في الفضاء الرقمي، الوضع مختلف بالنسبة للفريق الآخر ممن يتركون طلابهم يتصفحون محرك البحث جوجل بحرية مطلقة – وعشوائية – ويحصلونَ – في نهاية المطاف – على وصفة مبتكرة لمشروع بحث علمي يطفح بمعلومات من مواقع إلكترونية مثل Wiki Answer! أما “ويكي آنسرز” فهي صفحة عامة يمكن لأي أحد كان في هذا العالم أن يطرح سؤالاً يريد له إجابة، ويمكن لأي أحد كان أن يجيب على ذلك السؤال، ويمكن لأي أحد كان من مرتادي هذه المنصة الإلكترونية أن يعدل ويحرر ويضيف وينتقد الأسئلة والإجابات. هل نستطيع القول أنه مصدر موثوق؟ لا.

لأن تقييم مصداقية المعلومات جزء مهم من أي مشروع بحثي؛ فإن المسألة تغدو بالغة الأهمية عندما يتعلق الأمر بتزويد الطلاب بالأدوات الملائمة لمساعدتهم على إنجاز الجهد الذهني الأكبر من عملية البحث العلمي –وهو البحث عن الأدبيات وما كُتِبَ وأُلِّفَ في المجال الذي يبحثون عنه-. 

لحسن الحظ، فإن محرك البحث جوجل يعطيك –عزيزي المدرس- الخيار للتحكم بتجربة البحث على الإنترنت بعيدًا عن العشوائية والتعسف؛ بتسليط الضوء على محتوى معين على الإنترنت، أو القيام بالتركيز على مصادر أخرى وإبرازها أكثر من غيرها في نتائج البحث. الآن صار بإمكان طلابك البحث في نطاق معين ومركز على الإنترنت بدلاً من تصفح بلايين المصادر والصفحات الإلكترونية. إليكم هذه الفكرة – أعزائي المدرسين-: يمكنكم أن تكلفوا طلابكم بإنشاء محرك البحث الخاص بهم كجزء من مشروعهم البحثي نفسه.

في الأسفل نظرة عامة عن الخطوات اللازمة لذلك، بدءًا من تسمية محرك البحث الخاص بك واختيار المواقع الإلكترونية التي ترغب أن يختار طلابك من بينها عند إجراء عملية البحث،وصولاً إلى ضبط إعدادات خصائص البحث ومشاركة الروابط معهم.

كيف تضبط إعدادات البحث المخصص من جوجل؟

1. افتح صفحة “محرك بحث مخصص” من جوجل عن طريق الرابط https://cse.google.com/cse/?hl=ar  أو “Google Custom Search” إذا كنت تفضل القيام بالعملية باللغة الإنجليزية – ولديك خيار أن تكتب هذا المصطلح على جوجل وتجد الصفحة بكل سهولة.

2. أنقر على “إنشاء محرك بحث جديد”.

3. أضف المواقع الإلكترونية التي ترغب في أن يكون طلابك قادرين على البحث فيها. لقد قمنا بإضافة مواقع note-mag.com  وedutopia.org  للبدء بها (كجزء من هذا المثال).

4. بعد ذلك، قم بضبط خيارات البحث لتلائم احتياجاتك – شكل أو قالب المحرك الذي ترغب في وضعه على الموقع: هل تريد طلابك أن يكونوا قادرين على البحث ضمن المواقع التي قمت بإضافتها، أم أنك ترغب فقط في أن يقوم جوجل بإبراز هذه المواقع أكثر من غيرها في نتائج البحث بكل بساطة. يمكنك أيضا استثناء مواقع محددة (نعم – نحن نشير إليك يا “Yahoo Answers” ! تماما كأخيكَ “Wiki Answers“!)

خيارات محرك البحث المخصص من جوجل

ما الذي تستطيع أن تضبطه عندما تقوم بإنشاء محرك بحث مخصص؟

1. الشكل والقالب: التصميم، التنسيق… (وغيرها من الخيارات التي يمكنك استكشافها بنفسك عند التصفح)

2. خصائص البحث

3. الإحصائيات وسجلات الاستخدام

لا يمكنك فقط إنشاء محرك بحث يستخدم مصادر محددة، بل يمكنك أيضا ضبط آلية عمل وتفاعل محرك البحث مع مفردات وعبارات البحث التي تقوم بإدخالها، وهذا يعتمد على الأهداف التي تريد الوصول إليها من محرك البحث المخصص. على سبيل المثال، يمكن للمحرك أن يعين مصادر محددة كأولويات في نتائج البحث على غيرها من المصادر؛ ذلك من خلال تمييز المواقع الإلكترونية بعلامات. كما يمكنك أن تميز المواقع الإلكترونية بعلامات حسب مستوى القراءة، ونوع المصدر (مثال، كتب، محاضرات… الخ)، أو أي عامل ذي صلة بصفك الدراسي.

يمكنك أيضا أن تفعِّل أو توقف خاصية الإكمال التلقائي autocomplete [1] وهذه خاصية جِدُّ مفيدة!

إذا كنت ترغب في إضافة مرادفات لكلمات أو عبارات محددة لتقديم مزيد من الدعم لطلابك الذي يعملون الآن ضمن نطاق محدد من المصادر، ها قد فعلت هذا! يمكنك أن تحصر البحث حسب المحتوى، الدولة، اللغة، بكل سهولة.

يمكنك أيضا إضافة تحسينات محددة أخرى لتلائم احتياجات مشروعك البحثي، وقد يغير محرك البحث جوجل ما يتوفر من مصادر بين الحين والآخر. (سوف نحاول أن نحدث هذا المقال لأي تغييرات رئيسة عليه لاحقًا). تذكر أن كل ما عليك فعله هو أن تتلاعب بالإعدادات حتى تحصل على النتائج التي تنشدها، وننصحك بأن تجربها بنفسك –عزيزي المدرس- قبل أن تُفسح المجال لطلابك لاستخدامها.

5. بعد تسمية محرك البحث المخصص الذي قمت بإنشائه، وقمت بضبط الخصائص اللازمة، قم بالنقر على “public URL” وشارك رابط محرك البحث المخصص مع طلابك عن طريق البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، أو أي وسيلة أخرى تراها مناسبة للجميع.

يمكنك أيضا أن تختار تضمين وإضافة محرك البحث الذي أنشأته على موقعك أو مدونتك الخاصة إذا توفر لديك ذلك.

هل تعلم –عزيزي المعلم- أن خدمة محرك البحث المخصص التي يوفرها محرك جوجل هي واحدة من أكثر الأدوات تقليلًا من شأنها؛ في حين أن معظم ما يحظى بنصيب الأسد من انتباه المستخدمين هو أدوات أخرى مثل Google Drive، Gooogle Docs، Google Classroom؟ لكن يبقى محرك البحث المخصص من جوجل وسيلة جيدة تستحق التجربة.

المصدر : ( اضغط هنا )

 

 

 

[1] هي ميزة تقدمها العديد من البرامج مثل متصفحات الويب، وبرامج البريد الإلكتروني، وواجهات محرك بحث… الخ.  تتضمن برنامج للتنبؤ كلمة أو عبارة يريد المستخدم كتابتها دون أن يكمل كتابتها بالفعل.  (ويكيبيديا)

 

 

اضف تعليق