منصات لتعليم الأطفال البرمجة

Minecraft-Class

أصبح من المهم إدخال لغة علمية جديدة في حياة أطفالنا وبناء جيل يستطيع أن ينتج تقنيات جديدة ومتطورة، وهذا يتأتّى بتعليمهم البرمجة، حيث أن البرمجة تعطي الطفل الفرصة للابتكار والإبداع، وتُطور قدراتِه العقلية والفكرية والمنطقية. البرمجة هي أسلوب لحل المشكلات وتصميم الحلول وتطوير المشاريع. وذلك من خلال مجموعة من المنصات التعليمية التي اختصرت الكثير لك أيها المربي لتعليم وتعلم البرمجة مع طفلك .

حيث تعنى هذه المنصات بتعليم الأطفال البرمجة بطريقة مسلية ومبسطة، وذلك من خلال مجموعة من الألعاب والرسوم المتحركة التي تهدف إلى توسيع مدارك الفهم والفكر لدى الطفل. وهنا سوف نقوم بعرض بعض من هذه المنصات التعليمية الموجهة للطفل.

Scratch

سكراتش هي منصة تعليمية برمجية تساعد الأطفال على برمجة الألعاب والقصص الرسومية، وهذه المنصة تستهدف الأطفال من سن 8-12 سنة، وهي لغة برمجية تفاعلية تكسب الطفل أفكارا في كيفية حل المسائل الحسابية والمنطقية بطريقة مسلية.

Codakid

هذه المنصّة موجّهة للأطفال من سن 7-15 سنة لتعليمهم البرمجة، وهي لغة برمجة بصرية تقوم بتعليم الأطفال برمجة التطبيقات والألعاب، وتعلم مجموعة من الخوارزميات والقواعد البرمجية بطريقة بسيطة، وبوجود مجموعة من المبرمجين المحترفين الذين يقومون بتدريس الأطفال البرمجة .

CodecCombat

تم إنشاء هذه المنصة في عام 2013، وهي منصة متاحة للجميع، وعلى وجه الخصوص طلاب المدارس، حيث يقومون بتعلّم مبادئ البرمجة، وبعد ذلك ينتقلون إلى المستويات المتقدمة من تعلم لغات البرمجة، حيث أن هنالك مجموعة من اللغات التي يتعلمونها ومنها لغةCSS  ,HTML,JavaScript,وكذلك لغة البايثون، وهي اللغة التي يتعلمها الطالب في مستوى متقدم.

Kodu

 منصة تعليمية أنشأت عام 2009 تسعى لتعليم الأطفال والبالغين البرمجة عن طريق البرمجة البصرية وبرمجة الألعاب، وأيضا تصميم ألعاب الاكس بوكس. وتهتمّ هذه المنصة بتعليم منتسبيها كيفية حل المشكلات والإبداع وخلق القصص من خلال كودات برمجية تمكنهم من عمل ذلك بكل سهولة ويسر.

المستقبل القادم سيكون هو مستقبل البرامج والتطبيقات لذلك يجب علينا كمربين بناء جيل يستطيع أن يصنع ويبتكر ويصمم مجموعة من البرامج بدلا من أن يستهلكها.

 

اضف تعليق