كيف تدرِّس أمن الإنترنت للطلاب الأصغر سنًّا؟

internet-shutterstock

خطة دراسية لمساعدة الطلاب الصغار ،مثل رياض الأطفال، في فهم (كيف تكون آمنًا على الإنترنت؟)

كتبته: ميري هيرتز

مع قضاء الأطفال أوقاتهم على الإنترنت وهم بأعمار صغيرة، أصبح من المهم تعليمهم بكل وضوح كيفية حماية أنفسهم من الإنترنت. فمعظم الأطفال الصغار يسمعون مصطلح “الخطر الغريب stranger danger ”  في مدارسهم، بناء على ذلك هم يعرفون  كيفية التعامل مع الغرباء في حيِّهم وفي المواقف وجهًا لوجه.

هناك ثلاثة اعتبارات للتحدث عن أمن الإنترنت مع هؤلاء الطلاب:

أولاً: نقل المعرفة حول كيفية التعامل مع الغرباء في الحياة الحقيقية إلى تلك الموجودة في البيئات الافتراضية ليست تلقائية، بل تحتاج إلى تدريس.

ثانيًّا: في حين أن برامج “الخطر الغريبة” تعلِّم أن الغرباء مخيفون وسيئون ويريدون إيذاء أو اختطاف الأطفال فهذا يتعارض مع طريقة التعامل مع الغرباء على الإنترنت، فليس كل الغرباء خطرين.

وأخيرًا: في الحياة الواقعية يمكن للطلاب الهرب من تهديد محتمل، أما في بيئة الإنترنت فالخطر داخل منزل الطالب ويصعب الهرب منه إذا لم يكن لديهم المهارات اللازمة للتعامل مع المواقف الصعبة.

حماية البيانات الخاصة في الإنترنت:

هذا درس تعليمي قمت به مع طلبتي في سن الروضة والصف الأول؛ لإدخال فكرة وجود الغرباء على الإنترنت ومناقشة كيفية تفاعلنا معهم. ستحتاج إلى الكمبيوتر والإنترنت، ومن المفيد أن يكون لديك جهاز عرض أو سبورة تفاعلية حتى تعرض هذه الأسئلة على الشاشة أثناء المناقشة. اسأل الطلاب عن هذه الأسئلة:

أولاً: “من هو الغريب؟” بعد التماس إجابات مختلفة ، تأكد من أن الطلاب يفهمون أن الغريب هو شخص لا نعرفه، وذكِّرهم أن بعض الغرباء قد ترغب في إيذائهم ولكن ليس كل الغرباء هم أناس سيئين. يمكنك أن تذكر أمثلة مثل : شخص غريب يفتح الباب لك أو يلتقط شيئا قد أسقطته ويرجعه لك.

ثانيًا: “ما الأمور التي یجب ألا نخبرھا لشخص غريب؟” قم بالحصول علی مجموعة متنوعة من الأجوبة، وتأكد من ذكرهم لأجوبة مثل: “العنوان” أو “رقم الھاتف” أو “الاسم الکامل”.

ثالثًا: “ما أنواع الأشياء التي يمكن أن تخبر بها شخصًا غريبًا؟” هذا السؤال يصعب على الطلبة الإجابة عليه، فيمكنك الحصول على إجابات مثل “مرحبًا” أو “كيف حالك؟”. إذا كان الطلاب في حيرة اطلب منهم التصويت بالإبهام حول أشياء مختلفة مثل “اللون المفضل لديك” أو “نكهتك المفضلة هي نكهة الآيس كريم” مع الشرح أن هناك أنواعًا معينة من المعلومات لن تضعهم في طريق الأذى.

وأخيرًا: “هل هناك غرباء على الإنترنت؟”  بعض الطلاب قد قاموا باللعب على الإنترنت من قبل وقد يقدمون إجابات تتعلق بتلك التجارب ، فالطلاب في سن الروضة يعتقدون أن هناك غرباء على الإنترنت لأنك لا تعرف دائمًا من الذي تتحدث إليه. بعد عمل مناقشة قصيرة للطرق المختلفة التي تمكننا من الاتصال مع الغرباء على الإنترنت (التي يمكن أن تشمل أنظمة اللعب) اعرض لهم شريط فيديو حول كيفية التعامل مع الغرباء على الإنترنت.

بإمكانك أن تعرض للطلاب فيديو عن أمن الإنترنت( Internet Safety) من موقع jr.brainpop ، ثم اطلب منهم مشاركة ما تعلموه من الفيديو، وبعد التماس بعض الأجوبة راجع المفردات من الفيديو باستخدام نشاط Word Play الموجود في الموقع ثم اطلب منهم استكمال نشاط About It .

هناك بعض الطرق للتحقق والتأكد من فهم الطلاب للدرس:

أولاً: طباعة واحدة من الاختبارات التي يوفرها الموقع (سهلة أو صعبة بناءً على طلابك) لتقييم ما تعلموه.

ثانيًا: اطلب من طلابك تمثيل سيناريوهات تظهر فهمهم للمفاهيم الرئيسة من الفيديو أو لممارسة التعامل مع الغرباء عبر الإنترنت.

ثالثًا: اطلب منهم إنشاء ملصق عن أمن الإنترنت باستخدام برنامج رسم مثل TuxPaint

 

المصدر :  اضغط هنا

اضف تعليق