أهلًا بالمستقبل … البرنامج الوطني لتنمية مواهب الشباب

DeWEmr_X4AACJuq

أهلًا بالمستقبل ..
برنامج ديناميكي ومبتكر، صمم بعناية لتمكين الشباب العماني وتزويدهم بالقيم والمهارات والمعارف اللازمة للنجاح في ميادين العمل المستقبلية؛ كي يكونوا مستعدين لعصر الثورة الصناعية الرابعة.

هكذا هي افتتاحية الموقع الإلكتروني الرئيسي للبرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب. ولكن ماذا يقصد بالثورة الصناعية الرابعة؟

الثورات الصناعية تدرجت عبر مراحل متعددة، فلقد بدأت بالثورة الصناعية الأولى التي استندت إلى المحركات البخارية لإنتاج الطاقة الميكانيكية التي ساهمت في امتداد الصناعة في أوروبا والولايات المتحدة، ثم تلتها بداية القرن العشرين الثورة الصناعية الثانية التي اعتمدت على الطاقة الكهربائية لتضخيم الإنتاج، ومع نهاية القرن نفسه تظهر الثورة الصناعية الثالثة ثورة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات ووسيطرة قوة الكمبيوتر على مجال التصنيع والإنتاج. وفي منتصف القرن الماضي بدأت الثورة الصناعية الرابعة لتتميز بأنها عبارة عن تقانات ممزوجة ببعضها تتشابك فيها القوى الفيزيائية والرقمية والبيولوجية، وتتولى فيها الروبوتات المهام الصعبة والخطيرة .هذه الثورة تتميز بميزات ثلاث تختلف فيها عن بقية الثورات السابقة وهي: السرعة، ومستوى التعقيد، والنطاق الشامل لجميع مناحي الحياة ومجالاتها.

DeXFuxmW0AEig_4يسعى البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب لهدف أكثر من رائع وهو تكوين نواة معرفة حقيقية في السلطنة بحيث تكون هذه النواة قادرة على إحداث نقلة نوعية، تطويرية في مجالات العمل المختلفة والقطاعات الصناعية والتعليمية والتقنية.
والجميل أيضًا في هذا البرنامج أنه قائم على التعلم الإلكتروني الذي يعد تجربة فريدة للسلطنة في تطبيق هذا النوع من التعليم الذي يمثل أحد العناصر الأساسية في مستقبل التعليم بالعالم، هذه التجربة ستضع الأسس المثالية لهذا النوع من التعليم في السلطنة وستمهد الطريق لتطبيقه وستوفر صورة عامة عن التحديات التي ستواجهه وكيفية التغلب على معيقاته وتطوير نقاط القوة فيه.
كما أن تصميم البرنامج جاء حسب النموذج العالمي ASK الذي من خلاله يركز على ثلاثة محاور أولها: قيم وأخلاقيات العمل Attitude وفيه سيتم تعزيز الهوية الوطنية والقدرة على التواصل مع مختلف الثقافات، ثاني هذه المحاور هو المهارات الفنية Skills ومن خلاله سيتم اكساب مهارات مرتبطة بمجالات العمل المختلفة، والمحور الأخير هو محور المعرفة Knowledge الذي سيركز على المضامين الأساسية لمهارات القيادة وأسس التعلم الذاتي وتنمية الابتكار وتوظيفه في شتى المجالات.

DetYc9UX0AAqHC-يضم البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب مسارين؛ الأول ” مسار الناشئة ” والذي من خلاله سيتم تدريب هذه الفئة العمرية – من عمر 15 إلى عمر 17 – على أهم علوم البرمجيات والروبوتات والتفكير الحسابي والإعلام الرقمي والمواطنة الرقمية؛ وبناء عليه سيسهم هذا البرنامج في إطلاق مهارات الشباب الإبداعية وتوظيفها في الحياة اليومية، ويتميز هذا المسار بمشاركة جهات عالمية كبرى متخصصة مثل شركة ليجو التعليمية الدنماركية، وشركة فايرتك البريطانية ، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان . أما المسار الثاني ” مسار الشباب ” فيستهدف الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة يتم تدريبهم على أخلاقيات ومهارات ومعارف الثورة الصناعية الرابعة في ثلاث تخصصات هي علم البيانات والبرمجيات والتسويق الرقمي .

ويمكنك التسجيل في البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب من خلال الرابط التالي: ( اضغط هنا )

اضف تعليق