نصائح تعليمية لاستغلال الإجازة الصيفية

shutterstock_635036066

كتبه : دانيل موس لي

بينما نسير في شهر يوليو ، أعلم أن العديد من المعلمين والطلاب يفكرون كثيرًا في كيفية قضاء واستغلال العطلة الصيفية. سيقضيها البعض في النوم، وسيسافر البعض الآخر إلى أماكن بعيدة، في حين ما يزال الكثير منهم يحاول معرفة ماذا بإمكانه أن يفعل فيها. ولكن بالنسبة لكثير من العائلات، فإن العطلة الصيفية تجلب لهم شيئا من القلق. وفي عصر تقليص الموازنات وترشيد الإنفاق، ستكون فرصُ تنظيم برامج حكومية ذات جودة محدودةً. وبحسب الجمعية الوطنية للتعليم الصيفي، سيواجه الطلاب من ذوي الدخل المحدود فقدان التعلم خلال شهرين أو ثلاثة أشهر في القراءة والرياضيات، في حين أن أقرانهم من الميسورين أو من العائلات ذات الدخل المرتفع سيحققون تطورا ملحوظا في القراءة خلال فترة العطلة الصيفية وذلك بسبب التحاقهم ببرامج صيفية مثرية.

ما معنى ذلك؟

وهذا يعني أن الأطفال الأقل قدرة على الوصول إلى المصادر التعليمية والتعلم على يد معلمين أكفاء خلال السنة الدراسية يواجهون مخاطر كبيرة في نسيان الكثير من الأشياء التي تعلموها خلال التسعة أشهر الماضية، إذ يترك هذا التأثير التراكمي طلابنا الأقل حظًا يتأخرون دراسيًا مقارنة بأقرانهم مع مضي كل سنة دراسية.

أدوات لمواجهة فقدان التعلم

عندما ننظر إلى فقر محتوى الأنشطة الأكاديمية الصيفية منخفضة التكلفة للأطفال فإن التحديات التي تظهر في المدارس المتوسطة وما بعدها تكون أكثر وضوحًا وجلاءً.ومن حسن الحظ، تعمل مجموعات مثل صندوق الأنشطة التعليمية “هارلم” على تغيير كل ذلك. وفي هذا الصيف، سوف ننظم لطلابنا في المراحل المتوسطة مرة أخرى مخيمًا صيفيًا أكاديميًا والذي لا يهدف إلى تقليص فجوة الفقدان المعرفي في فترة الصيف فحسب ولكن أيضًا لتمكين الطلاب من أن يكونوا متفوقين دراسيًا عند العودة إلى مدارسهم. وكما قال لي في إحدى المرات أحد الطلاب، “كنت متذمرًا من الذهاب إلى صندوق الأنشطة التعليمية في العطلة الصيفية في البداية، ولكن بعد ذلك عندما عدت إلى المدرسة ظللت أرفع يدي باستمرار في حين يظل الآخرون في ارتباك، وشعرت بالفخر بأنني متفوق على زملائي في الصف.”

وفيما يلي مجموعة من الطرق التي نحرص عليها لتشجيع الطلاب على المجيء لدينا:

  1. المنهج الموضوعي

وفي الوقت الذي نقدم فيه تعليما منهجيا قائما على القواعد والمعايير في الرياضيات وفنون اللغة الإنجليزية، نعمل أيضًا على تحديد موضوع تعليمي صيفي يشرك كلا جانبي العقل ويتطلب مهارات حل المشكلات. يكتب الطلاب عن الرياضيات ويستعملون الأرقام للإجابة عن فنون اللغة الإنجليزية. وفي ثقافة الاختبار، قد نتغاضى عن التطبيق الطبيعي لطرق التعليم في بعض الأحيان، لإننا ندرك أن هذه المهارات ضرورية للنجاح الأكاديمي والوظيفي مستقبلًا.

  1. إشراك الطلاب

شبابنا الصغار عامل أساسي في التخطيط للبرنامج الصيفي. وفي كل عام نسأل الطلاب عما يثير شغفهم ويتمنون معرفته بشكل أوسع في المدرسة. ونتيجة لذلك، أصبحنا نقدم كل شيء بدءًا من تعليم اللغة اليابانية إلى التخطيط للمدن الخضراء.

  1. في الحركة بركة

نحن ملتزمون بشكل تام بالتعليم القائم على المشاريع والذي يشجع الطلاب على القيام من مقاعدهم ويتطلب منهم توسيع نطاق التعلم من الصف إلى المدينة نفسها.

جرب ذلك في المنزل… إن لم تتوفر لك الموارد المالية لإطلاق برنامج صيفي في محيطك الاجتماعي، لا تنسَ إسداء بعض النصائح والأفكار المبتكرة إلى الوالدين لتحفيز أبنائهم على التعلم في تلك الفترة.

  1. القراءة أثناء العطلة الصيفية

تعاون مع المعلمين من مختلف المراحل الدراسية لوضع قائمة قراءة لفترة العطلة الصيفية لكل المدرسة. ولتشغل تفكير الأطفال، يمكنك أن تطلب منهم القيام بإعادة كتابة بداية أو نهاية الكتاب أو كتابة مقال سيرة ذاتية يركز على أضعف شخصية في الكتاب أو اطلب من مجموعة أصدقاء صناعة فيلم قصير يسلط الضوء على إحدى الشخصيات ضمن الكتب المحددة للقراءة، ومن ثم يمكنهم مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.لا تطلب منهم الكتابة حول الكتاب فقط، بل استغل القراءة الصيفية كفرصة لتطوير مهارات التحليل وتأويل والفهم والتفكير النقدي.

  1. تصيد الفرص

تمنح معظم المتاحف والحدائق يومًا مجانيًا أو منخفض التكلفة يمكن للأسرة الاستفادة منه. طور لديك مهارة استغلال الفرص حتى تتمكن من الوصول إلى تلك المؤسسات الثقافية وامنح أسرتك فرصة لاستكشاف الفن والعلوم بطرق جديدة وممتعة.

  1. البطاقات الفلاشية

نعم، أعلم أن البطاقات الفلاشية في هذا العصر المتطور تعتبر شيئًا قديمًا ولكن ربما استخدامها في مراجعة أساسيات الرياضيات سيكون له تأثير كبير في مساعدة الطلاب على تعويض ما يمكن ضياعه أثناء العطلة الصيفية.كما يمكنك أن تطرح بعض المشكلات الكلمية في تلك الأثناء. ويمكنك أيضًا استعراض بعض الشخصيات المستوحاة من القائمة القرائية للطلاب في هذه المسائل الكلامية فقط لمجرد قياس مدى المعرفة.

  1. الفعاليات والإعلام

كلف الطلاب بمشاريع ذات علاقة بفعاليات أو حملات توعوية أو أنشطة تقام أثناء فترة الصيف في الأرجاء المحيطة بهم واطلب منهم إعداد محتوى بصري وسمعي وكتابي حولها ومن ثم قم بعرضه على إحدى الصحف الإلكترونية لنشره. وأخيرًا هناك الكثير من المواقع التعليمية والترفيهية بعضها موجهة للمعلمين وبعضها موجهة لأولياء الأمور تعرض العديد من الأفكار التعليمية لتحفيز الطلاب على التعلم باستمرار خلال الإجازة وتجنبهم فقدان ما تعلموه في المدرسة طوال السنة.

عرضنا لك بعض الأفكار والنصائح، ليس عليك سوى تنفيذها واحرص على جعل عملية التعليم والتعلم مستمرة طوال السنة.

المصدر:  ( اضغط هنا 

اضف تعليق