مبادرة وايز WISE

wwr_slider_20140321

انطلاقاً من أن التعليم يشكل الأساس لإحداث التنمية المستدامة، ومفتاحاً للتغلب على كافة التحديات والمشاكل التي تعاني منها المجتمعات، أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع “Education World Innovation Summit for -WISE- “مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم- وايز- عام (2009)، ليكون منصة سنوية لمناقشة تحديات التعليم مع استعراض أبرز المشاريع التعليمية المبتكرة كحلول لها.

نبذة عن وايز:

وايز عبارة عن قمة دولية تقام بشكل سنوي، تضم عدداً من الممارسين ونخبة من الخبراء وصانعي القرار لتبادل الأفكار والنقاش حول التعليم في ظل تحدياته المعاصرة. وتهدف إلى دعم الابتكار والمبادرات الناجحة في مجال التعليم ومساعدتها على النهوض والانتشار. وتعد وايز من أهم المبادرات العالمية التي تركز على الابتكار في التعليم، وتؤمن بأهمية إعطاء الأولوية للابتكارات التعليمة في مجالات ثلاث هي: التعلّم للجميع، التعلم من أجل الحياة، والتعلم في كل زمان ومكان.

و تم منذ عام ( 2009) حتى اليوم عقد خمس مؤتمرات، شكلت فرصاً سنوية لالتقاء الخبراء والمختصين لتبادل الأفكار الجديدة حول قطاع التعليم.

مجتمع وايز

يضم وايز عددا كبيراً من الأعضاء، إذ يقدر عددهم حوالي تسعة آلاف عضو من 152 دولة، يجتمعون ليناقشوا التحديات التعليمية المعاصرة، ويبحثون عن أفضل السبل للتغلب عليها.

قيم وايز:

يستند وايز على ثلاث قيم أساسية، أولها الابتكار، الذي سيسهم في إيجاد حلول جديدة وفعالة تواجه التحديات التعليمية المعاصرة، بما فيها تفعيل دور التكنولوجيا القادرة على تقديم مساهمات مهمة في هذا الجانب. ويأتي التنوع كثاني قيمة؛ إذ يضمّ وايز عدداً متنوعاً من الممارسين والخبراء من أقطار مختلفة، وجميعهم يعملون من أجل التعليم ودفعه للأمام. والقيمة الثالثة تعطى للعمل، حيث يركز وايز على العمل، وتطبيق الخبرات المتبادلة على شرائح أكبر ونطاق أوسع.

جوائز وايز:

وهي عبارة جائزة سنوية، تهدف إلى اكتشاف ودعم المشاريع التعليمية، وتمنح سنوياً لستة مشاريع ساهمت في تقديم حلول مبتكرة في مجال التعليم، وحققت عدداً من الإنجازات التعليمية، واستطاعت أن تحدث أثراً ملموساً في المجتمعات.. فمنذ انطلاقة وايز عام (2009) تم استلام أكثر من 2000 طلب من 136 دولة، نتج عنها اختيار 30 مشروع فائز من دول مختلفة عربية وغير عربية. و تساعد هذه المشاريع في إقامة مجتمع متنوع، يحتضن عدد من المبدعين في مجال التعليم، الذين سيحدثون تأثيراً إيجابياً على قطاع التعليم سواء على الصعيد الدولي أو العالمي. وكما ذكرت الشيخة موزا بنت ناصر- رئيس مؤسسة قطر – في أحد اللقاءات أن هذه الجائزة تعتبر نقطة تحول في مجال التنمية الدولية للتعليم.

 لمزيد من المعلومات يمكنكم الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للمبادرة: http://www.wise-qatar.org/ar/

حساب المبادرة على تويتر: @WISE_Tweets

المصادر:

http://www.madarisna.info/home/16/

اضف تعليق