حضور متميز للروبوت التعليمي في كومكس 2014

سناء الرواحي: الروبوت التعليمي يخدم جميع العلوم و يربط المواد الدراسية العلمية

 حاورها: بدر الراشدي

الروبوت2

خلال معرض كومكس 2014 شاركت مجموعة من المشاريع الطلابية التي تقدم فكرة الروبوت التعليمي ممثلة بوزارة التربية والتعليم، وبحسب الاستطلاع فقد أثارت المشاريع إعجاب زوار المعرض بأفكارها المتميزة، و خاصة أنها من إنجاز طلاب في الصفوف من السابع و حتى العاشر، وقد كان لنوت هذا اللقاء مع الفاضلة سناء الرواحي معلمة تقنية معلومات بمدرسة درة الهاشمية بولاية بركاء، والمشرفة على مشروع الروبوت التعليمي في المدرسة.

 في الحديث عن فكرة المشروع تجيب”:شاركنا كفريق روبوت في المسابقة الوطنية ،وحصلنا على المركز الثالث على مستوى السلطنة ، ثم تم ابتعاث الفريق إلى ألمانيا للاطلاع على نوع آخر و جديد للروبوت من نوع تيشرتكنك”

وتضيف:”وجودنا اليوم في المعرض لتمثيل الوزارة لعرض هذه التجربة ، حيث ستعمل الوزارة لاحقا على تنفيذ فكرة هذا النوع من الروبوت(تيشرتكنيك) في منهج الصف العاشر”.

 الروبوت1

وحول المجالات الذي يمكن توظيف هذا النوع من الروبوتات فيها تجيب سناء الرواحي:”  هذا النوع من التعليم يخدم جميع العلوم التي يدرسها الطالب في المدرسة من علوم و رياضيات و تكنولوجيا و أيضا الهندسة. حيث يستطيع الطالب أن يربط بين ما يتم دراسته في الرياضيات و الكيمياء و الفيزياء باستخدام الروبوت ، كما يستطيع أن يتعلم مجموعة من المفاهيم الهندسية البحتة، و هذا ما يؤهله في المستقبل لدراسة الهندسة إذا كان لديه هذا الميول دون أن يضطر لمواجهة مصطلحات جديدة عليه .إضافة إلى أنها تدرب الطالب في هذه المرحلة على هندسة الميكاترونكس”.

و حـول الصعوبات التي واجهتهم في المشروع تقول:” لم تواجهنا صعوبة كبيرة في البداية، الصعوبة كانت في بداية تركيب القطع ، خاصة أنها تختلف عن طريقة تركيب (روبوت ليجو) الذي تم تدريسه في مناهج المدرسة للصف السابع، و لكن الآن التدريب و التركيب تم بإشراف فرع الشركة في السلطنة (TRN) فقد استطعنا التغلب عليها”.

أما عن مشاركاتهم الداخلية و الخارجية فتقول:” أول مشاركة لنا في المسابقة الوطنية كانت لأول مرة في العام الماضي ، و كان تكريمنا بزيارة جمهورية ألمانيا، ثم تمثيلنا للوزارة في (معرض جيتكس) بدبي، و اليوم نمثل الوزارة أيضا في معرض كومكس”.

اضف تعليق