د.عبدالله الفيلكاوي وتجربة تجنيد الشبكات الإجتماعية في خدمة العملية التعليمية (2)

حاورته: خالصة الكمياني

كصاحب تجربة: هل هناك مؤشرات حقيقية تؤكد فاعلية وتأثير هذه الوسائل في التعليم من ناحية التحصيل الدراسي وفي اكتساب المهارات والمعارف؟ أم أن الأمر لا يعدو كونه إضافة لجو من المتعة والشغف؟!

من خلال التجربة ، وأنا قمت بأكثر من تجربة ورسالة الدكتوراة كانت جزءا من هذا الأمر، فكان لدي مجموعتان ، مجموعة تجريبية تستخدم الويكي وتتناقشonline وفيه feedback، ومجموعة ضابطة تتناقش وتتفق فقط في الغرفة الصفية، المجموعة الأولى كانت درجاتهم وتحصيلهم الدراسي أعلى من المجموعة الأخرى، كذلك في دراسة بجامعة فلوريدا مجموعة من الباحثين قاموا بدراسة على لعبة حرب الأصباغ paint ball لمجموعتين ، المجموعة الأولى أعطوهم قوانين اللعبة شفهيا، والمجموعة الثانية جعلوهم يلعبون اللعبة إلكترونيا بشكل افتراضي قبل أن يلعبوها في الواقع، النتائج كانت عجيبة ، حيث وجدوا المجموعة التجريبية الذين جربوا اللعبة إلكترونيا قبل لعبها في الواقع أخطاؤهم أقل بكثير من المجموعة الأخرى الذين فقط أعطوهم التعليمات شفهيا ، لذلك طرأ علينا مفهوم اسمه Simulation، فبعض كليات الطب تقوم ببعض العمليات إلكترونيا كتدريب ، ثم يطبقونها في الواقع ، مما يسهل عليهم لأنهم مارسوا العملية إلكترونيا، كذلك الجيش الأمريكي يستخدمون video games لعبة افتراضية فيها تخطيط وتوجيهات بين اللاعبين كتدريب للجيش ، ثم يتم التطبيق على أرض الواقع ، فيلاحظون أن الأخطاء أقل ، والاستفادة كبيرة.

ما واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في الكويت في مدارس التعليم العام والتعليم الجامعي؟

سؤال كبير جدا ، لكن أنا أحب أن نكون دائما متفائلين، هناك مبادرات شخصية من أفراد بدأت تفوق المبادرات التي تقوم بها الدولة أو وزارة التربية تحديدا ، وهناك أمثلة على ذلك ، فلدينا أ.معاذ الشلال من المعلمين المتميزين ، حيث يقوم بشرح دروس خصوصية في الكيمياء عن طريق اليوتيوب ، وهذا الجهد يفترض أن تقوم به وزارة وليس معلم ، فأنا لو كنت وزير التربية لجعلت معاذ الشلال وأمثاله مفرغون من التدريس ، ويكون عملهم شرح على اليوتيوب.. كم من طالب فاده معاذ الشلال واستغنى عن المعلمين الخصوصيين بسبب ابداعه في عرض المعلومة وانتقاله لوسيلة محببة للطلاب ؟ كذلك لدينا ثلاثة معلمين تربية إسلامية أ.بندر الحسيني و أ.إبراهيم العنزي و أ.سالم الحسيناه حولوا كتاب التربية الإسلامية إلى كتاب تفاعلي بالكامل ، وكل هذا بجهود فردية ، واعتقد الآن انتهوا من كتابين دراسيين ، فهذه البوادر الفردية الإيجابية تحتاج إلى التفات من الوزارة ، وأن تستفيد من خبرات وتجارب هؤلاء المعلمين.

لك حضور نشط على شبكات التواصل الاجتماعي وبخاصة تويتر، كما أن لك دورات و ورش في مجال توظيف هذه الشبكات في التعليم ، نذكر منها ورشة (ضغطة زر)التي تطوف بها في المؤسسات التعليمية والملتقيات في الكويت ، وحققت تجاوبا وصدى واسعا. كيف وجدت تجاوب المستهدفين مع فكرة توظيف هذه الشبكات في مجال التعليم، ومن ثم نظرة المسؤولين في المؤسسات التعليمية؟

“ضغطة زر” هي عنوان لدورة تدريبة والعنوان الحقيقي لها ” كيف أغير العالم من ضغطة زر؟! ” وهي كيف استثمر شبكات التواصل الاجتماعي في التغيير الإيجابي في المجتمع ، أي تغيير الأنماط الفكرية السائدة القديمة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. أصبح العالم الآن مفتوحا، لم يعد كما كان في السابق، مثل ما يقول توماس فريدمان في كتابه The World Is Flat يقول بأن العالم مسطح، في بداية عام ١٩٠٠ كان هناك دول عظمى تتحكم في العالم هم أصحاب القوة ، وفي عام ١٩٥٠ تغير هذا المفهوم فأصبح هناك شركات تملك رؤوس أموال هي التي تضغط على الدول وتحركها، في عام ٢٠٠٠ ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي تغير هذا المفهوم تغيرا كبيرا، بحيث انتقلت القوة من الشركات إلى الأفراد ، فأصبح الأفراد فعليا هم أصحاب التأثير وأصحاب القوة والنفوذ ، فنجد على سبيل المثال Lady Gaga مغنية عدد المتابعين لها بتويتر يفوق عدد سكان دول مثل السويد و النرويج وكوريا الشمالية، فنرى مدى التأثير الذي يكتبه هذا الشخص لتلك الرسالة التي نريد إيصالها من ضغطة زر هي كيف أن الشخص يستثمر قدراته ومواهبه وطاقاته حتى يستطيع أن يضيف شيئا للعالم ، يحسّن هذا العالم من خلال هذا الفضاء المفتوح الذي يسع الجميع ، يسع صاحب أي فكرة أي طاقة أي موهبة أي قدرة، سوِّق لقدرتك وسوّق عن طاقتك وأبرِز موهبتك حتى لا تستفيد أنت فقط ، بل يستفيد العالم كله من هذه الطاقة ، فهذه فكرة من ضغطة زر، أما عن تفاعل الناس من خلالها ، فأقيس هذا التفاعل من خلال تفاعل الناس للتطبيق العملي للدورة في تويتر. ولله الحمد أن في كل دورة نخرج منها نعمل على وسم اسمه #ضغطة_زر ، كلما نخرج من أي دورة يكون هذا الوسم من أكثر الوسوم تداولا في الوطن العربي ، وهذا شيء إيجابي أن نحاول استثمار هذا البرنامج في إظهار طاقاتنا وأفكارنا، لأن كثيرا من الناس يتحدثون عن شبكات التواصل الاجتماعي من الجانب السلبي فقط مثل أنها تدمير للعلاقات وغيره، فنحن من خلال هذه الدورة نطرح بوارق وأفكار إيجابية ممكن أن نستثمر من خلالها شبكات التواصل الاجتماعي في التأثير والتغيير الإيجابي في المجتمع.

لك محاضرة قيمة على اليوتيوب حول الألعاب التربوية والتعليمية مع الورش والدورات، كيف تقرأ حضور هذا النوع والذي يندرج ضمن التعليم بالترفيه؟

الألعاب التربوية أصبحت واقعا لا يمكن أن نتغافل عنه ، بل أنا أظن أنها أصبحت جزءا من المنهج ،كما أن هناك كتابا مدرسيا لابد وأن يكون هناك ألعاب تربوية مصاحبة لهذا الكتاب المدرسي. البعض يظن أن الألعاب هي للأطفال فقط، بلحتى البالغين يستفيدون من الألعاب التربوية. بوب بايك يعتبر من أكثر عشرين مدربا مؤثرا حول العالم ، وعضو الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير ، يقول إن البالغين هم أطفال بأجسام كبيرة يعني لديهم روح اللعب، وفي دراسة أخرى تقول أن الأبوين الذين يقضون وقتا في اللعب مع أبنائهم يعيشون فترة أطول، وهذه دعوة أن نقضي وقتا من المتعة والمرح مع أبنائنا و طلبتنا فتأثيرها إيجابي بالتأكيد. نذكر مثال الألعاب الإلكترونية فيها صعوبة ، لكن ما الذي يجعل الطفل عندما يلعب هذه اللعبة مرة ومرتين وثلاث مع أن فيها صعوبة لا يرتاح إلا إذا أنهى اللعب؟! هذا يعني أن هناك سر ، والسر هو المتعة. تخيلوا لو نحول المادة الدراسية لنفس الفكرة ، فالطالب سيتعب ويبذل مجهودا ويلعب مرة ومرتين وثلاث إلى أن ينهي هذه المادة الدراسية ، لأنها تحولت إلى لعبة وشيء يحبه ، فأصبحت الألعاب التربوية وسيلة مهمة وأمرا مهما من الأمور التي يجب أن ينتبه لها الطالب. للأسف أسهل وأسوأ أسلوب تدريسي هو أسلوب المحاضرة وهو الذي ينتهجه مجموعة كبيرة من المعلمين ، لأنه لا يحتاج صعوبة ، فقط أتكلم لكن المطلوب أن أوجد متعة ومرحا عن طريق الألعاب التربوية.

كيف ترى المحتوى العربي على الويكيبيديا؟ وكيف يمكن تحسينه؟

المحتوى العربي في ويكيبيديا ضعيف وليس بالمستوى المطلوب، بشكل عام المحتوى العربي على الإنترنت يعتبر ضعيفا مقارنة في اللغات الأخرى فالمحتوى العربي بالإنترنت ٣٪ فقط وهذه نسبة ضعيفة تعتبر، للأسف أمة اقرأ لا تقرأ هذا شيء محزن، ويكيبيديا تعتبر من أكثر الموسوعات تأثيرا في العالم ، لو نكتب في محرك البحث أي كلمة من أوائل الخيارات التي تظهر لنا هي ويكيبيديا، ودورنا كباحثين وعاملين في بيئة تعليمية أن نشجع طلابنا على الكتابة في ويكيبيديا لإثراء المحتوى العربي، ومن الأشياء المحزنة لدي طالبات قُمن بمقارنة في الصف -وأنا أُدرس الويكيبيديا- في موقع اسمه ويكي كوت (wiki quote) وهو تابع لويكيبيديا (ويكي الاقتباس -اقتباس أقوال العلماء والمشاهير) فقمن ببحث لأقوال عمر بن الخطاب.. في اللغة العربية كانت نتيجة البحث أربع نتائج (مقولات) فقط ، بينما في المحتوى الإنجليزي وجدن عشرين مقولة لعمر بن الخطاب مع أن المفترض أن يكون العكس ، وهذه دعوة لجميع المعلمين والمعلمات أن يبعثوا طلبتهم إلى ويكيبيديا لإثرائها، يفترض أن يكون ويكيبيديا (الموسوعة الحرة) جزءا من المقرر الدراسي، للأسف بعض المعلمين يطلب بحوثا من طلابه وتبقى هذه البحوث أسيرةالأدراج لا أحد يستفيد منها، فبدلا أن تطلب من طلابك بحثا على ورق وبالأخير ترميه ، أطلب منهم أن يكون هذا البحث في ويكيبيديا لكي يستفيد الكل منه. في دراسة على ويكيبيديا وجدوا أن الناس الذين يكتبون في ويكيبيديا أصبح لديهم مسؤولية اجتماعية على الشيء الذي يكتبونه فيتحملون المسؤولية ، لذلك تحسنت نوعية كتابتهم لأن العالم كله يرى ما تكتبه أنت .

حساب الدكتور عبدالله الفيلكاوي على تويتر:  @Abdullah2020

اضف تعليق