مغردون عمانيون يعبرون عن آرائهم حول أداء المدارس الحكومية

عبّر مغردون ومدونون عمانيون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن آرائهم حول  أداء المدارس الحكومية في وسم حمل ذات الاسم #أداء_المدارس_الحكومية

المغرد ماجد الحمداني وهو مشرف تربوي لمادة الرياضيات يقول: عندما نتصدر ذيل القائمة في اختبار الـ TIMSS (الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم) هنا يجب أن نعترف بأخطائنا ونستعد لإصلاح الأمر.

وطالب المغردُ الجميعَ بتحمّل مسؤولياتهم تجاه قضية التعليم في السلطنة.

عبدالله العيسري  وهو متخصص في تنمية قدرات الطفل غرد قائلا :تستقبل الجامعات سنويا ألوف الطلاب وهم يجهلون أبجديات القراءة.

وتساءل العيسري عن الصلاحيات الممنوحة للجنة للتعليم في مجلس الدولة ولجنة التربية والتعليم في مجلس الشورى خاصة الصلاحيات المتعلقة بمحاسبة المسؤولين في وزارة التربية عن ضعف أداء المدارس الحكومية .

عبدالله الراشدي عبر عن رأيه بالقول أن بعض الأسر حملت أبناءها إلى المدارس الخاصة لتتحمل التكاليف هربًا من ضعف  أداء المدارس الحكومية.

أما المغرد علي محمد جعبوب فأكد أنه من الظلم تحميل المعلم لوحده مسؤولية ضعف  أداء المدارس الحكومية، مبينا أن العملية التعليمة منظومة تتكون من عدة أطراف: الوزارة والمدرسة والمعلم والأسرة والمناهج .

ويكمل علي: ليس كل المدارس الحكومية فيها ضعف ، كذلك المدارس الخاصة ليست كلها متميزة، فقبل أسبوع تم إغلاق 6 مدارس خاصة.

في إشارة إلى قرار وزارة التربية والتعليم بإغلاق 6 مدارس خاصة وذلك لمخالفتها الأنظمة واللوائح المنظمة للعمل في هذه المدارس.

ويطرح محمد الذهلي عدة تساؤلات في هذا الوسم: هل وظيفة المعلم ملء أدمغة الطلاب بالمعلومات والأفكار والنماذج ، أم تحبيب الكتاب إلى الطالب ودفعه للتعلم الذاتي؟

هل قمنا بتحليل نتائج الطلاب بعد كل اختبار من أجل معرفة المتأخرين لتقديم المساعدة لهم والتعاون مع أسرهم؟

ودعا المغردون إلى مراجعة شاملة وتقييم للوضع التعليمي وتقدير المعلم بشكل أكبر وإشراكه في التخطيط للمشاريع والقرارات، وأن لا ينظر إليه على أنه مجرد منفّذ، وتحميله دائما مسؤولية فشل الأنظمة والمشاريع.  كما دعو جميع فئات المجتمع إلى المساهمة في إصلاح مسيرة التعليم بما يدعم خطط التنمية .

اضف تعليق