التعليم في ألمانيا … الفيدرالية و أنظمة التعليم

12201311102658

تعتبر ألمانيا دولة فيدرالية توحدت بين شطريها الشرقي و الغربي في عام1990، هذا التوحد فتح الطريق لألمانيا لتنتقل و بسرعة فائقة من الخراب الاقتصادي الهائل الذي خلفته الحروب إلى نهضة شاملة في كافة الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و حتى على المستوى السياسي الذي انتقل سريعا لنظام ديمقراطي ضم كل التيارات المتصارعة سابقا.

النظام الفيدرالي في التعليم:

النظام التعليمي في ألمانيا مجاني و ينص على ذلك الدستور الألماني الذي يمنع فرض أي رسوم على التعليم في المدارس العامة. و التعليم أيضا إلزامي من سن السادسة و حتى الثامنة عشر. أما من جهة أنظمة التعليم المتبعة فقد انعكس النظام الفيدرالي الذي تتمع به ألمانيا على نظام التعليم، فالتعليم في ألمانيا لا يخضع لرؤية موحدة من وزارة التعليم، بل كل مقاطعة تختار نظامها التعليمي الخاص بها، لذا تجد هناك تنافسا كبيرا بين هذه الأنظمة، و توجد في ألمانيا 16 وزارة تعليم تتبع المقاطعات المختلفة، و لكن هناك تعاون و تنسيق بين وزارة التعليم الاتحادية مع وزارات التعليم في المقاطعات، لضمان استغلال أمثل للموارد التعليمية، و توحيد بعض المعايير.

و رغم ثراء النظام الفيدرالي في التعليم إلا أن اختلاف المعايير خلق مشاكل عديدة و وضع الكثير من العراقيل و البيروقراطية في النظام التعليمي، فالكثير من المعلمين مثلا لا يستطيعون أن يعملوا في مقاطعات أخرى بسبب المعايير المتبعة في كل مقاطعة ، و يضطروا أن يخسروا شهاداتهم أو خبراتهم من أجل العمل، و هذا ما جعل أكبر نقابات التعليم في ألمانيا تدق ناقوس الخطر حول هذا الأمر.

هيكلة التعليم:

يتكون النظام التعليمي في ألمانيا بشكل عام من أربع مراحل و هي المرحلة الأساسية التي تبدأ من سن السادسة و لمدة أربع أو خمس سنوات حسب المقاطعة، و هناك المرحلة الثانوية الأولى و المرحلة الثانوية الثانية، و تختلف الأنماط و الأنظمة في هاتين المرحلتين حسب المقاطعات المختلفة، و أخيرا التعليم العالي الذي يضم أكثر من 370 مؤسسة تعليمية أغلبها مؤسسات حكومية، و بعضها تتبع الكنيسة و القطاع الخاص.

التعليم المهني في ألمانيا:

التعليم المهني منتشر في ألمانيا أيضا ، حيث ينخرط 2.5 مليون طالب بعد ال 16 سنة في هذا النظام التعليمي المزدوج الذي يجمع بين التعليم المهني و بين التعليم المدرسي . و للحصول على الشهادة يجب أن يقضي الطالب من سنتين إلى 3 سنوات في التعليم المهني، تنقسم بين المدرسة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع،  و بقية الأيام يقضيها الطالب في الشركة التي تدفع أجره، مما يضمن مستوى مهني و علمي معترف به.

Waldorfschule-243

التعليم البديل:

المدارس البديلة أو الخاصة تنتشر في بعض مناطق ألمانيا مثل هامبورج و أشهر هذه المدارس هناك ما تسمى بمدارس فالدورف Waldorf التي أنشأت أول فروعها في 1919 على يد رودولف ستينجر، أما اليوم فهناك 200 مدرسة مختلفة المستويات من التعليم ما قبل المدرسي و حتى التعليم العالي . تنتهج هذه المدارس نظاما خاصا بها ، و يثير الجدل بين خبراء التعليم هناك، يجمع نظامها بين التعليم و بين طبائع البشر، لذا يبدأ التلاميذ في المراحل الأولى يومهم الدراسي بالغناء و أداء الحركات الرياضية لتعزيز الانتماء للمجموعة، و في بعض المواد العلمية كالرياضيات لا توجد كتب أو دفاتر، فقط يتم تلقي الدروس عن طريق الأنشطة الحركية

اضف تعليق