تطبيقات تعليم القرآن للأطفال

تقرير : المعتصم الريامي

في 2014 أصبح جيل الطلاب مختلفا تماما عن جيل 2010 ، أصبحت التكنولوجيا تتوسع في كل تفاصيل التعليم، ولعل أبرز مظاهر هذه التكنولوجيا الهواتف الذكية بتطبيقاتها .

في هذا التقرير سنبدأ باستعراض ثلاثة من أشهر التطبيقات التعليمية في مجال تعليم القرآن الكريم للأطفال.

ap1

عدنان معلم القرآن

هذا التطبيق المطور من قبل مؤسسة السبيعي الخيرية يهدف لتعليم الأطفال القرآن الكريم وتحفيظهم إياه. وهو مخصص للأطفال من عمر 3 إلى 12 سنة. ويحتوي على سور جزء عم، كما أنه يُعلّم الحروف الهجائية وبعض الأدعية والأذكار.
التطبيق يُعلّم الأطفال عن طريق الصوت والصورة والكلمات، فعند اختيارك سورة معينة ستسمع صوت المنشاوي وأصوات أطفال يرددون خلفه، كما ستشاهد نص الآية بخلفيات وألوان مختلفة. يستطيع الطفل أن يتفاعل مع هذا التطبيق باللمس وبالتالي تسهل عملية التذكّر والحفظ. من أهم الميزات كذلك وجود صديق للطفل وهو عدنان، وهو شخصية كرتونية يمثل دور المرشد للأطفال.

التطبيق متوفر على أندرويد و iOS  و وندوزفون

موقع التطبيق  adnanquran.com

أشبال القرآن

ap2

تطبيق لتعليم جزء عم وجزء تبارك للأطفال من عمر 6 إلى 14 سنة، التطبيق يقدم تلاوات وبحث في معاني المفردات، ومسابقات تفاعلية.
التلاوة التي يقدمها التطبيق بصوت الشيخ الحصري، مع وجود نص الآيات، و إمكانية التكرار وبخلفيات ملونة. والمستخدم هو من يحدد عدد مرات التكرار، وهذا يساعد على الحفظ بسرعة.
أما المسابقات التفاعلية فهي للتشجيع وترسيخ المعلومة، وهي تحتوي على ثلاثة مستويات، كما أنها تعرض أفضل عشرين نتيجة تم تسجيلها.

التطبيق متوفر على نظام آيفون وآيباد (نظام iOS )

المسلم الصغير

ap3

تطبيق للأطفال ، يحتوي على 9 سور للتحفيظ والتفسير بالنص والصوت، ويتميز بوجود أحكام التجويد، كما يحتوي على العديد من الأدعية والأذكار، ومسابقات إسلامية تنافسية.
التطبيق يوفر السور بتلاوة الشيخ الحصري، مع مجموعة من الأطفال يرددون خلفه.
يمكن للطفل أن يستمع للقرآن والأدعية والأذكار حتى وإن قام بالخروج منه واستخدام تطبيقات أخرى، بحيث يعمل التطبيق في الخلفية. التطبيق غير مجاني.

التطبيق متوفر لنظامي أندرويد و iOS للآيفون والآيباد.

تعليقات الموقع

اضف تعليق