افتتاح الملتقى الدولي الأول في تعليم العلوم والرياضيات

يحمل شعار:نحو تعلم أفضل في العلوم والرياضيات

٢٠١٤٠٩٠٢_١٠٤١٠٠

افتتح صباح اليوم في كلية صور الجامعية الملتقى الدولي الأول في تعليم العلوم والرياضيات تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية ،والذي يحمل شعار “نحو تعلم أفضل في العلوم والرياضيات”، والذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية، خلال الفترة من 2-4 من سبتمبر الجاري، وبدعم من جهات حكومية وأخرى خاصة.

 الجلسة الأولى قدمها الدكتور كامل جبيلي المدير التنفيذي لمركز تكساس للتعاون الإقليمي للتميز في تدريس العلوم والرياضيات وتحدث فيها عن تطوير التميز في تدريس العلوم والرياضيات (المعلم هو المفتاح).كما تعرض فيها للحديث عن خصائص المعلمين الفعالين.

وذكر الدكتور كامل من خلال جلسته أن مهمة المعلم قد تغيرت,فالمعلم الآن مهمته أن يتحدى الطلبة و يجعلهم يفكرون بأنفسهم,كما قدم عرضا موجزا لأهم مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب أن يمتلكها المعلم،واختتم جلسته بعرض  تجربة ولاية تكساس في تقديم الدعم للمعلمين عبر الشراكة المجتمعية و مراكز البحوث و نقل التجارب.

IMG_٢٠١٤٠٩٠٢_١١٣١٢٢_١

 تلتها جلسة للدكتور جيمس باروفالدي من جامعة تكساس حول تعليم العلوم و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات،وأشار الدكتور جيمس في ورقته إلى أن تنفيذ عملية التغيير في تعليم الرياضيات و العلوم تحتاج إلى خطة عمل و رؤية و حافز و موارد

 واختتمت فعاليات اليوم الأول من الملتقى بجلسة اعداد معلمي العلوم والرياضيات في جامعة السلطان قابوس قدمها كلا من الدكتور علي الشعيلي والدكتور محمد الغافري وتحدثا فيها عن برنامج اعداد معلم العلوم والرياضيات :انطلاقته وأهدافه ,ورسالته,ورؤيته ,والجهة المنفذة له.

كما تحدثا عن المراجعات التي مرت بها خطة البرنامج وما تخللته من تطوير, كخطة 2012 حين تم إلغاء التخصصات الفرعية لأسباب تعلق برغبة وزارة التربية والتعليم في تقوية وتعزيز معارف الخريجين الملتحقين بمهنة التدريس وعدم حاجة معلمي الرياضيات بالتخصص الفرعي لإن وزارة التربية لا تكلفهم أصلا بتدريس هذه المواد الفرعية.

 كما التقت المجلة بالأستاذ علي المطري-معلم رياضيات في تعليمية محافظة شمال الشرقية وحدثنا عن طبيعة مشاركته في الملتقى:

تتمثل مشاركتي في هذا الملتقى في تقديم بحثي الجديد والذي يحمل عنوان:فاعلية برنامج تدريبي مقترح وفق برنامج دبلوم كامبردج الدولي للمعلمين في اكساب معلمي الرياضيات بعض ماهرات التعلم النشط وأثره في تنمية التفكير البصري لدى الطلاب واتجاهاتهم نحو الرياضيات.

حيث يركز البحث على تصميم برنامج تدريبي وفق برنامج كامبردج للمعلمين وقياس مدى اكساب البرنامج المعلمين مهارات التعلم النشط.

اضف تعليق