تطبيقات تعليم الحساب للأطفال

تقرير : المعتصم الريامي

مع التقدم التقني الذي نشهده في العالم، أصبح استخدام الأطفال للتطبيقات غير مستغرب، بل في بعض المجتمعات –حتى في عمان- أصبح من المستغرب أن الطفل لا يملك جهازًا ذكيا، لذا من المهم أن نستغل هذه التقنية لتكون أداة فعالة في التعلم.

وفي هذا المقال نواصل استعراض تطبيقات مفيدة لتعليم الأطفال، هذه المرة سنختار لكم ثلاثة من أهم تطبيقات  تعليم الحساب.

 

حسابي العربي

هذا التطبيق مخصص لتعليم الأطفال مبادئ الحساب بعدة وسائل تفاعلية كالرسم والنطق وإجراء العمليات الحسابية، ويحتوي التطبيق على ثلاثة أقسام رئيسية وهي الأصوات والرسم والحساب.

في قسم الأصوات يسمع الطفل الرقم ويدخله عن طريق لوحة المفاتيح. أما في قسم الرسم فمطلوب من الطفل أن يرسم الرقم الظاهر أمامه حتى يتعود على طريقة كتابته. أما قسم الحساب فيحتوي على مسابقة من عدة أسئلة حسابية ينتقل خلالها الطفل بين عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.

التطبيق يأتي كذلك بواجهة مخصصة للأطفال، بألوان وأشكال ورسومات متخصصة، كما أن الصوت المستخدم هو صوت طفلة.

 

التطبيق متوفر للآيفون والآيباد .

الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

 

مدرسة الحساب

هذا التطبيق أكثر تقدما –نوعًا ما- عن التطبيق السابق،  حيث يعلم الحساب  عن طريق مجموعة من الاسئلة التي يجب الإجابة عليها خلال مدة معينة. الأسئلة متنوعة تشمل عدة عمليات حسابية منها الجمع الطرح الضرب القسمة و حتى الأس و النسبة .

يحتوي التطبيق على مستويين، السهل والصعب، حيث تختلف نوعية الأسئلة والعمليات الحسابية والوقت بين المستويين، وهناك فرصة للتمرين بدون وقت محدد.

التطبيق متوفر على هواتف أندرويد.

الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

 

حساب أول ابتدائي

 

تطبيق لتعلم منهاج الحساب للصف الأول الإبتدائي (بالعربية والانجليزية).

يحتوي  التطبيق على عدد كبير من الاسئلة المتنوعة، التي تمكن الطالب من تنمية قدراته الذاتية. البرنامج يحتوي على العمليات الحسابية الأساسية ، والتعرف على الأشكال الهندسية وفيه اختبار لما يتم تعلمه.

التطبيق متوفر لنظام أندرويد.

اضف تعليق