نظام البلاك بورد – Blackboard

نقلة نوعية في التعليم الالكتروني

تتعدد الوسائل العلمية و الإلكترونية التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات ، من حيث استخدام أحدث الطرق في مجالات التعليم وإدارة المنظومة التعليمية ، في ظل الطفرة والنقلات السريعة في مجال التقنية، والذي بدوره يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ، وخصوصاً في مجالات و أنماط التعليم الإلكتروني .

من هذه الأنظمة نظام البلاك بورد ( Blackboard) هو نظام لإدارة التعلّم و المقررات الدراسية ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية . يمكن ربطه مع أنظمة التعلم الإلكترونية الأخرى ، ويسمح للطلبة والأساتذة بالتفاعل مع هذه الأنظمة وبشكل متكامل .

يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت، وذلك من خلال الأدوات المتنوعة التي يوفرها للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة. بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر و بقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر .

يتكون النظام من أدوات و وسائل تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات ديناميكية وتفاعلية بسهولة كبيرة مع إدارة محتوى هذه المقررات بطريقة مرنة و بسيطة. ويسمح أيضاً لأستاذ المقرر بناء مقررات إلكترونية متكاملة ، و وضع ملاحظات ومخطط المادة والأعمال والوظائف المطلوبة والإعلانات .
ويمكّن النظام أيضاً من عرض الأعمال الفصلية والامتحانات والنتائج أولاً بأول ، مما يسمح للطلاب بالتواصل المباشر من خلال نوافذ الحوار والرسائل الإلكترونية الموجهة والمعمّمة .

إن استخدام نظام البلاك بورد في التعليم يساعد الأستاذ في تحسين عملية التعليم بشكل كبير . و قد لا يتّضح هذا الأثر عند أول استخدام، ولابد من تفعيل الخصائص التعليمية المتوفرة في النظام بشكل كامل ومستمر ، من خلال تفعيل عناصره المختلفة لكل مرحلة ، سواء في تقديم المحتوى أو تقيم ومتابعة الطلاب . وأيضاً فيما يخص التواصل والتفاعل من إعلانات ومهام ولوحات للمناقشة و الفصول الافتراضية ، والعديد من النوافذ والجزئيات الخاصة بهذا الجانب .

نظام البلاك بورد يكاد يخلوا من أي مشكلات قد تواجه المنظومة التعليمية والقائمين على تطبيقه ، رُبما ترتكز الإشكالية على توفير شبكات اتصال تُسهل من إجراء عمليات و مهام المعلمين والطلبة لاستخدامه بسهولة وسرعة . أيضاً قد يستخدم هذا النظام في عمليات اتصال خارجة عن نطاق المقررات الدراسية من قِبل الطلبة ويمكن حل هذا الإشكالية بوضع قوانين وضوابط تحد من مثل هذه الاستخدامات .

و لتطبيق النظام للجميع في المنظومة التعليمية بشكل صحيح وسليم وتماشياً مع الخطط التعليمية ، يجب توفير كافة الدعم والتدريب لأعضاء الهيئة التدريسية. و تقديم المحاضرات التعريفية بهذا النظام وتوفير نظام دعم و مساندة كامل لأعضاء هيئة التدريس و الطلبة ، بالإضافة إلى دورات تدريبية مختلفة على جميع خصائص و أدوات هذا النظام العالمي لإدارة التعليم .

 البلاك بورد في سلطنة عمان:

قامت وزارة التعليم العالي بتبني نظام البلاك بورد وتطبيقه على كليات العلوم التطبيقية (توجد في السلطنة ست كليات علوم تطبيقية متنوعة التخصصات موزعة على عدد من مناطق السلطنة في كل من: صلالة، الرستاق، صحار، صور، عبري و نزوى)، يقوم هذا النظام بإدارة عملية التعليم ومتابعة كفاءة الهيئة التدريسية كما يوفر خاصية بناء مقررات ديناميكية وتفاعلية لإدارة المناهج والمقررات الدراسية, كما يوفر النظام تسجيل بيانات الطلاب وجدولة مقرراتهم وسهولة توصيل المحتوى للطالب وتواصلهم من منتديات النقاش والدردشة والبريد الإلكتروني . هناك تعاون قائم بين الشركة الموفرة للنظام والأخصائيين لدى الوزارة والكليات الست ، كما حصل عدد من المختصين والمشرفين على نظام البلاك بورد على شهادة عالمية في التعليم الإلكتروني.

مميزات نظام بلاك بورد:

  •   يعطي النظام المعلم ميزة تقسيم المتعلمين إلى مجموعات، ويضع لكل مجموعة ملفات مشاركة لها.
  •   إعطاء عضو هيئة التدريس إمكانية بناء المحتوى التعليمي بالشكل الذي يرغب فيه سواء كانت صفحات تعليمية أو وحدات أو غيرها.
  •  إعطاء الطلاب إمكانية التسجيل في أي مقرر بشكل مباشر حسب خطّتهم الدراسية.
  •  يوفر النظام لعضو هيئة التدريس جميع الميزات التي تخص الاختبارات إلكترونيا، ومنها تمكينه من وضع أسئلة اختبارات كثيرة بأنواع مختلفة، كما يمكن أن تحتوي هذه الاختبارات على صور ومقاطع صوتية وفيديو وفلاش.
  • يمنح النظام ميزة متابعة المتعلم في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه في كل مرة يدخل فيها، و زمن مكوثه فيه، مع إمكانية تدوين تقارير تظهر الوقت والمكان مع إمكانية تصدير هذه المعلومات للمتعلمين.
  • يوفر النظام ميزة البريد الإلكتروني لكل طالب ولكل عضو هيئة تدريس، مع إمكانية استخدام ذلك البريد و وضع ملفات مرفقة بالرسالة التي ترسل عن طريقه.
  •  يوفر النظام ميزة المحادثة المباشرة الحية بين أفراد المجموعة، كما أن المعلم قادر على إدارة هذه المحادثات، ويقوم النظام بعمل أرشيف لكل ما كتب في هذه المحادثات بحيث يسهل الرجوع إليه.
  •  يدعم النظام المعلمين والطلاب بالسبورة البيضاء لرفع الصور وملفات العروض التقديمية.

عيوب بلاك بورد

من أبرز عيوب استخدام نظام بلاك بورد هي التحديات التي قد تواجه الطلاب في التعامل مع تقنية غير مألوفة لديهم، بالإضافة إلى القيود المفروضة على النظام التي قد تحد من الاستفادة من مجموعة واسعة من المواد المتنوعة لدعم المتعلمين.

اضف تعليق