افتتاح الاجتماع العام الخامس و العشرين للاكاديمية الدولية للعلوم

تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي افتتح اليوم ( الاحد 26/10/2014 ) الاجتماع العام الـخامس والعشرين للأكاديمية الدولية للعلوم ((TWAS و الذي يقام في منتجع بر الجصة ( شنجرلا ) بالتعاون بين كل من وزارة التعليم العالي ومجلس البحث العلمي وجامعة السلطان قابوس، وتتضمن فعاليات الاجتماع توزيع جوائز علمية دولية لعدد من العلماء والباحثين من مختلف دول العالم وذلك بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي  بدول العالم الثالث.

كما سيتم خلال الفعالية عرض البحوث المشاركة في الجائزة الوطنية للبحث العلمي  واعلان الفائزين بالجائزة التي يطرحها مجلس البحث العلمي في ستة  قطاعات وهي  التعليم والموارد البشرية، و نظم المعلومات والاتصالات، و الصحة وخدمة المجتمع، و الطاقة والصناعة، و الثقافة والعلوم الانسانية والاجتماعية، و البيئة والموارد الحيوية. وتشمل هذه الجائزة فئتين من الباحثين وهم الباحثين من حملة الدكتوراه والباحثين ما دون درجة الدكتوراه وتهدف الجائزة إلى تشجيع الباحثين على مواصلة انشطتهم ومبادراتهم البحثية، ونشر ثقافة البحث العلمي ورفع جودة مخرجات البحوث في السلطنة، وزيادة عدد البحوث ذات الأهمية الوطنية، زيادة مستوى الوعي عن مجلس البحث العلمي والبرامج والمنح البحثية التي يقدمها. كما سيتم عرض المشاريع الطلابية التي تم دعمها من قبل مجلس البحث العلمي مؤخراً.

وتأسست  أكاديمية (TWAS)  منذ عام 1983  من قبل نخبة من العلماء من دول العالم الثالث ومقرها الرئيسي في مدينة تريستي بإيطاليا، وتهدف الأكاديمية إلى دعم البحث العلمي والعلوم لبناء المعرفة والمهارات اللازمة لمحاربة التحديات التي تواجه العالم الثالث كالفقر والجوع والأمراض المختلفة. ويبلغ عدد الأعضاء المشاركين في الأكاديمية 1100 من 90 دولة؛ 85% من الأعضاء هم من دول العالم الثالث، والسلطنة عضو في الأكاديمية.

اضف تعليق