التعليم ما قبل المدرسي في سلطنة عمان (1)

تقرير : ناصر الهاشمي

تُشير البحوث التربوية الدولية إلى أهمية تعليم الطفولة المبكرة في إرساء أساس جيد للتعلّم، وهنالك طلب كبير على التعليم ما قبل المدرسي حسبما يثبته النمو في أعداد المؤسسات الخاصة للتعليم ما قبل

المدرسي، ويُعتبر توفير هذا النوع من التعليم محصورًا في فئات معينة،وتُشير الأدلة المتوفرة على المستوى العالمي إلى أنّ التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة يُسهم بصورة كبيرة في إعداد الأطفال للمدرسة.

وفي دراسة أعدت من قبل البنك الدولي و التي أجريت عن الواقع التعليمي في السلطنة (2011) تمت الإشارة فيها إلى أنه ” يبدأ الأطفال العمانيون دراستهم بالمدارس في سن متأخرة نسبياً،ويلتحق الطلاب بالمدارس في العادة عند بلوغهم سن السادسة، حيث يجب أنْ تكون أعمارهم 5 سنوات و9 أشهر على الأقل بنهاية شهر سبتمبر للقبول بالمدارس الحكومية، وتُعتبر هذه السن أكبر من السن المحددة للالتحاق بالمدارس في الدول المتقدمة ذات الدخل المرتفع. وفي غياب توفر تعليم حكومي شامل في مرحلة التعليم قبل المدرسي، فإنّ (39%) فقط من أطفال الفئة العمرية (4 / 5) سنوات تم التحاقهم في مؤسسات التعليم قبل المدرسي في العام الدراسي 2008/2009 (الفصل الثاني)”.

وعلى هذا الأساس تسعى وزارة التربية والتعليم إلى جعل التعليم قبل المدرسي من ضمن السلم التعليمي بالسلطنة؛ لأنه يسهم في تحقيق العديد من الفوائد ، منها المساعدة على تحقيق نمو اقتصادي، حيث يقلل نسب الانقطاع عن المدارس،  والمساهمة في عملية انضباط وتكيف الطفل في المدرسة مما يساعد على تقليل نسبة الفاقد في المراحل التعليمية، لذلك فإن معظم الدول المتقدمة تعد الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة واجبًا وطنيًا وشرطًا أساسيًا للتقدم والتفوق.

لقد اهتمت السلطنة بالاستثمار في مجال التعليم، وخاصة التعليم قبل المدرسي الذي يشجع الراغبين بالاستثمار في هذا المجال من خلال تقديم التسهيلات واستثنائهم من بعض القوانين والشروط التي تلزم المدارس بها،ويبين الجدولان الآتيان عدد المدارس والطلاب والهيئات التدريسية والإدارية في رياض الأطفال في العام الدراسي 2011/2012م.

 

 

عدد المدارس الطلبة
الذكور الإناث المجموع
441 21561 20762 42323

جدول يوضح عدد المدارس والطلاب في رياض الأطفال في العام الدراسي 2013/2014م

 

عدد المدارس المعلمون

الإداريون

الذكور الإناث المجموع الذكور الإناث المجموع
441 988 5604 6592 311 1119 1430

جدول يوضح عدد المدارس والهيئة التدريسية والإدارية في المدارس الخاصة في العام الدراسي 2013/2014م

 

ومع تطور أعد اد الأطفال المسجلين بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الخاصة، قامت الوزارة بإعداد وتأليف منهج وطني لمرحلة رياض الأطفال. وحرصت على أن يكون المنهج العماني لمرحلة رياض الأطفال، محققاً أهداف التعليم في السلطنة، وطبيعة حاجات الأطفال واهتماماتهم في هذه المرحلة.

وانبثقت أهداف تعليم طفل ما قبل المدرسة بسلطنة عمان من أهداف ومبادئ فلسفة التعلم الذاتي، وفلسفة التعليم الأساسي، اللتان ترميان إلى تنمية قدرات المواطن العماني ليواصل مسيرة التقدم العلمي على امتداد حياته، وجعل الفرد مدركا لحقوقه، وواجباته، والتزاماته نحو الوطن وتنمية قدراته على استثمار أوقات فراغه بما يعود عليه وعلى المجتمع الذي يعيش فيه بالخير والتقدم.

اضف تعليق