البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ( PISA )

تقرير: حفصة الهادية

برنامج الـ PISA هو برنامج دولي تديره منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD منذ العام 1997 ويعتبر هذا البرنامج من أكبر الدراسات الدولية في مجال التربية والتعليم في العالم، إذ تشارك فيه أكثر من سبعين دولة ممثلة ما يقارب الـ 90 بالمئة من الاقتصاد العالمي. يستخدم الباحثون وصانعو السياسات التربوية نتائج الـPISA باعتماد المعايير الدولية لرسم التطور التربوي الوطني ومقارنته مع نتائج الدول المماثلة والمنافسة له في عالم الاقتصاد.

البرنامج موجه إلى التلامذة في سن الخامسة عشرة من العمر بغية قياس مدى قدرتهم على حل مشكلات مرتبطة بالواقع المعيشي مستخدمين المعارف والمهارات المكتسبة في ثلاثة مجالات محددة : القراءة والرياضيات والعلوم ، إضافة إلى التعبير عن مواقفهم بشكل واضح تجاه هذه المشكلات. فهو يقيّم التلامذة في مهارة حل المشكلات في المجالات المذكورة من دون التركيز على محتوى المناهج الدراسية المتعلقة بها، بل من خلال التركيز على المعارف والمهارات الأساسية التي يحتاجها التلامذة في حياتهم.

يهدف هذا البرنامج إلى قياس مدى استعداد هؤلاء التلامذة ممن هم على وشك إتمام تعليمهم العام أو المهني أو الانخراط في سوق العمل لمواجهة تحديات مجتمعاتهم. يقيّم هذا البرنامج كفايات التلامذة في مواجهة التحديات وتنفيذ المهمات اليومية مستخدمين معارفهم و قدراتهم ومدافعين عن مواقفهم بأسلوب علمي ومنطقي وجدلي لكي يصبحوا قادرين على تقييم اختياراتهم وقراراتهم.

ولابد من التأكيد على أن الأمر لا يتعلق باختبارات في المناهج الدراسية، بل على قياس مهارة حل المشكلات في تلك المجالات، دون تركيز على محتوى المناهج الدراسية المتعلقة بها، أي المهارات والمعارف التي يحتاجها الطلبة في حياتهم، ممن بلغوا سن الخامسة عشرة من عمرهم، والذين أوشكوا على الانتهاء من مرحلة التعليم الإلزامي، لمواجهة تحديات الحياة اليومية.

تجرى اختبارات بيزا PISA  مرة واحدة كل ثلاث سنوات وتشارك الدول فيها لقياس المستوى التعليمي لطلابها والوقوف على نقاط القوة والضعف وبناء خطط علاجية لتصحيح المسارالتعليم

بدأت أول مسابقة عام 2000 م  بمشاركة 43 دولة ، والثانية عام 2003 م بمشاركة 41 دولة ، والثالثة عام 2006 م  بمشاركة 57 دولة ، شاركت فيها ثلاث من الدول العربية فقط هي (الأردن – قطر – تونس ) التي جاءت جميعها ضمن الدول التي احتلت مؤخرة الترتيب في مواد الاختبار الثلاثة، لكن مع تميز بسيط للأردن.

مدة الاختبار ساعتان ، والاختبار عبارة عن أسئلة من نوع الاختيار من متعدد وأسئلة مقالية ، وزمن الاختبار بكل فروعه (7) ساعات ، و عدد الطلاب الذين يطبق عليهم الاختبار ما بين 4500 و 10000 طالب في كل بلد.

تلاميذ الأقاليم الآسيوية الصينية جاؤوا في صدارة نتائج اختبارات #بيزا 2012  ، شنغهاى الصينية ثم سنغافورة وهونج كونج وتايبيه، بينما شاركت ثلاث دول عربية في اختبارات #بيزا 2012 هي #الأردن و #الإمارات و #قطر

وهنا ترتيب الدول المشاركة في اختبارات بيزا 2012 –آخر نسخة

http://isteve.blogspot.com/2013/12/graph-of-2012-pisa-scores-for-65_4.html?m=1

اضف تعليق