مغردون عمانيون يناقشون واقع التعليم والمعلم في السلطنة

عبّر مغردون ومدونون عمانيون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن واقع التعليم والمعلم في السلطنة عبر وسم #واقع_التعليم_والمعلم_في_عُمان

ودارت معظم النقاشات حول تطوير المعلم وتوفير الموارد المناسبة لمواكبة التغيرات،ودور المعلم في تطوير مهاراته ليساهم في إيصال المعلومة بالوسائل والطرق التي يفهمها الطلاب ويميلون إليها أكثر في ظل تغيرات تقنية متسارعة، كما تناول المغردون قضية ضعف مهارة القراءة والكتابة لدى مخرجات التعليم العام، وضرورة الإهتمام ببناء بيئة تعليمية جاذبة ومشوّقة.

في حين دعا أحمد الخروصي(@alkharousi) إلى إعادة النظر في مسألة تقدير المعلم بالقول:

(أعظم حافز للإنسان هي المكانة الاجتماعية فإذا وجد تقدير من المجتمع ضحى من أجل استمراره، أعيدوا للمعلم مكانته )

وأكمل الخروصي: في هذا العصر، لابد أن يكون المعلم و نظام التعليم سريع الاستجابة للتطورات لا ان تقتلها البيروقراطية.

داعيا إلى ربط الحوافز بتحمل المعلم مسؤولية تطوير مهاراته التعليمية و التربوية ليحقق الفاعلية في التعليم.

وأشار الخروصي في سلسلة تغريدات إلى ضرورة أن تحضى قضية تطوير القيادات و فريق الإدارة على مستوى المدارس بأهمية كبيرة لدى صانعي القرار التعليمي.

كما دعا إلى إنشاء مجلس المعلمين ليكون منتدى لمناقشة السياسات التعليمية و وضع معايير مهنة التدريس وجودته-على حد وصفه.

زكريا الرمحي(@zakaria_alrumhi ) أكد أن مسؤولية التعليم يجب أن يتحملها الجميع ولا يجب تحميلها لوزارة التربية والمدرسة،في حين دعا زاهر الحبسي (@zahar377 ) إلى أهمية الإهتمام بالبنية التحتية في المدارس ومعالجة النظرة السلبية تجاه المعلم.

أما أمل الوشاحي(@Amal_Alwashahi ) فسجلت رأيها في الوسم: إعداد المناهج يقتصر فقط على الخبراء والمختصين دون إشراك المعلم رغم أنه العضو المطبق للعملية وهو ما يؤدي إلى حدوث فجوة.

أيمن الخروصي (@alkhrosi18 ) طرح رأيه بالتأكيد على أهمية أن يتواصل ولي الطالب مع المعلمين حتى يشعر الطالب بالمسؤولية وأهمية التعليم والتعلم.

وغرد الخروصي بالقول:إشكالية التعليم الأولى لدينا هي في تربية الطالب، إن نجحت تربيته نجح التعليم وإن سقطت خسرنا جيلاً بأكمله.

وفي موضوع آخر غردت أم سارة (@UmUmsara4 ) : حتى اليوم ما زال في صفوفنا طلاب احتياجات خاصة، لماذا لا يكون لهم صف خاص ومدرس مختص لحين تحقيق الدمج.

أطلق الوسم حساب هاش تاق عمان ( ) وهو حساب يقوم بطرح قضايا ومواضيع للنقاش على تويتر بين فترة وأخرى ،إضافة إلى استعراض الوسوم الأكثر تداولا ويقدم إحصاءات حولها.

اضف تعليق