علمّوا أطفالكم التفكير الإبداعي مع سكراتش

حل تطبيق سكراتش (Scratch) في المرتبة الرابعة حسب تقرير صدر مؤخرا في الجارديان البريطانية من بين 25 تطبيقا للأطفال لأجهزة الآيباد. (The best Android apps for kids of 2014)

سكراتش- وهو تطبيق مجانيّ – هو أحد مشاريع مجموعة Lifelong Kindergarten في الميديا لاب في جامعة ماستشوستس للتكنولوجيا ، و يُمكّن التطبيق الأطفال من برمجة قصصههم التفاعلية، وألعابهم، ورسوماتهم المتحركة ،  و مشاركة مشاريعهم مع الآخرين في مجتمع سكراتش على الوب.

تساعد بيئة سكراتش النشء على تعلم التفكير الإبداعي والاستدلال المنهجي والعمل التعاوني،وهي من المهارات الأساسية للحياة في القرن الحادي والعشرين. (21st  century skills)

صممت سكراتش في الأصل خصيصًا للأعمار بين ٨-١٦،ولكنها تستخدم من قبل أشخاص من جميع الأعمار، فالملايين من الأشخاص الشغوفين بتصميم المشاريع والبرمجة يستخدمون سكراتش حول العالم.

و لأن سكراتش لا يتطلب أن يكون للمستخدم خبرة برمجية و ذلك لاستخدامها الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة ،  يتلقى فريق سكراتش الكثير من الرسائل من الأطفال والآباء والمعلمين معبرين عن شكرهم وإعجابهم بالتطبيق!

تستخدم بيئة سكراتش في أكثر من ١٥٠ بلدًا مختلفًا وتتوفر بأكثر من ٤٠ لغةً ، كما أنه يتوافر باللغة العربية كجهد مشترك  لفريق من الإمارات وسوريا، و يدعم موقع سكراتش على الإنترنت اللغة العربية بشكل كامل .

و في مطلع العام الدراسي الحالي  2014/2015 طرحت وزارة التربية و التعليم في سلطنة عمان برنامج السكراتش ضمن منهج تقنية المعلومات للصف السابع .

إحصائيات تتعلق بتوزيع مستخدمي سكراتش حسب المنطقة الجغرافية حتى شهر ديسمبر 2014

scratch

توزيع مستخدمي سكراتش حسب الفئة العمرية حتى شهر ديسمبر 2014

 

scra

كما يمكنكم زيارة الموقع:   http://scratch.mit.edu

حيث تتوفر مجموعة من الإرشادات للأطفال والآباء والمربين وصفحة للمساعدة ومساحة للنقاش والتفاعل،ودروس للتعامل مع سكراتش.

اضف تعليق