الحياة والدراسة في أمريكا..محاضرة للطلبة المبتعثين من فئة الصم والبكم

أقامت وزارة التعليم العالي مثلة في المديرية العامة للبعثات اليوم الثلاثاء محاضرة تعريفية للطلبة المبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية من فئة الصم والبكم حول الدراسة والمعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية ، قدمت المحاضرة ولاء السالمية من السفارة الأمريكية بحضور عدد من المسؤولين من السفارة الأمريكية و مترجمي لغة الإشارة المتطوعين ، و الطلبة وأولياء امورهم وعدد من موظفي الوزارة. وقد بلغ عدد الطلبة المبتعثين من هذه الفئة 20 طالب وطالبة، بينهم 5 طالبات، و15 طالب.

 اشتملت المحاضرة على محورين أساسيين، المحور الأول جاء حول أهمية الانضباط والالتزام بقوانين الدراسة بجامعة جالوديت، حيث أشارت السالمية في بداية المحاضرة على أهمية انضباط الطالب والتزامه بقوانين الحضور والغياب التي تتبناها الجامعة، وأكدت على صرامة المؤسسات التعليمية الأمريكية في تطبيق هذه القوانين على كافة الطلاب المحليين والدوليين، وأكدت كذلك على ضرورة التزام الطلاب بمواعيد الاختبارات وتسليم الأعمال المطلوبة في وقتها المحدد، كما أشارت إلى منع الغش بأشكاله خلال دراسة الطالب وضرورة أن يذكر الطالب المصادر التي اقتبس منها بعض أبحاثه حتى لا يتم معاقبته بتهمة الغش أو السرقة الأدبية والتي قد تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة بدون سابق انذار.

  أما المحور الثاني فتحدثت فيه عن حياة الطالب الاجتماعية، حيث طمأنت الطلاب وأولياء الأمور بتوفر المساجد والمصليات بكثرة في العاصمة واشنطن  وكذلك في الحرم الجامعي ويستطيع الطلاب ممارسة طقوسهم الدينية دون أية مضايقات وذلك لأن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك مزيجا من الثقافات المختلفة وهناك عدد كبير من المسلمين المقيمين فيها . كما تطرقت في حديثها كذلك إلى توفر المحلات والمطاعم التي توفر الأكل الحلال. بعد ذلك تحدثت عن وسائل المواصلات التي يمكن للطالب استخدامها في تنقلاته اليومية وكيفية التعامل مع هذه المواصلات، كما تطرقت إلى الرعاية الصحية وكيف يتصرف الطالب في حالات الطوارئ وأهمية وجود بطاقة التأمين الصحي مع كل طالب لاستخدامها في هذه الحالات.  وفي نهاية المحاضرة تطرقت السالمية إلى موضوع مهم جدا وهو التشريعات القانونية والأمنية بالولايات المتحدة الأمريكية وأكدت على ضرورة أن يكون الطالب مطلعا على أهم هذه التشريعات .

اضف تعليق