اليونسكو تحتفل بالضوء وإنجازات ابن الهيثم

“ابن الهيثم رائد وإنساني عاش قبل ألف عام ولم تكن حياته وأعماله مهمة كما هي الآن”

المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا

تحتفل منظمة اليونسكو هذه الأيام بالسنة الدولية للضوء بمقر اليونسكو في الفترة، وبحسب المنظمة فإن الهدف من هذه السنة هو جذب الاهتمام نحو التقنيات البصرية والدور الذي يمكن أن تمارسه به لتعزيز التنمية المستدامة.

وعلى هامش الاحتفال الكبير ستحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” هذا العام بأعمال العالم العربي ابن الهيثم وقد أطلقت المنظمة حملة للاحتفاء به ، وابن الهيثم هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم عالم موسوعي قدم جهودا كبيرة في علوم شتى كالرياضيات والبصريات والفيزياء، وُلد في البصرة سنة 354ه/965م حيث بدأ طلب العلم، في البصرة، وتنقل بين العديد من الكتب الدينية والعلمية، ثم رحل إلى مصر حيث عاش معظم حياته فيها قبل أن يسافر بعد ذلك إلى الأندلس.

ويشمل برنامج الاحتفال مداخلات من خمسة علماء فازوا بجائزة نوبل وهم: أحمد زويل (“الضوء والحياة”)، وستيفين تشو (“الطاقة وتغير المناخ: تحديات وفرص”)، ووليام فيليبس (“أينشتاين، الزمان والضوء”)، وسيرج هاروش (“الضوء والكم”)، وزوريس ألفيروف (“انعكاس وتوليد الضوء”). كما سيتميز الاحتفال بإطلاق السنة الدولية للضوء بعقد اجتماعات لتناول مواضيع تتعلق بدور التكنولوجيات البصرية في مجال التنمية، ومستقبل هذه التكنولوجيات، فضلاً عن الحلول العملية التي يمكن لها التوصل إليها.

جدير بالذكر أن السنة الدولية للضوء وتكنولوجيات الضوء هي ثمرة مبادرة لمجموعة من الهيئات العلمية التي تعمل بالشراكة مع البرنامج الدولي للعلوم الأساسية التابع لليونسكو. وتضم هذه المجموعة عددا من ممثلي الدوائر العلمية والمجتمع المدني والوسط الأكاديمي، فضلاً عن القطاع الخاص.

ومن المسلم به أن دراسة الضوء كان لها تأثير في جميع مجالات العلم والتكنولوجيا والهندسة. فمنذ باكورة الجهود الرامية إلى فهم حركة النجوم والكواكب وحتى دراسة دور الضوء في ظاهرة التمثيل الضوئي، فإن الجهود التي بُذلت لفهم طبيعة الضوء وخصائصه قد أحدثت ثورة في معظم التخصصات العلمية. كما أن علم الضوء أسفر عن تطبيقات تكنولوجية عديدة سواء في المجالات الطبية أو الاتصالات أو الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت السنة الدولية للضوء وتكنولوجيات الضوء في دورتها الثامنة والستين المنعقدة في كانون الأول/ ديسمبر 2013.

المصدر:

http://www.unesco.org/

اضف تعليق