“5” من أفضل التطبيقات الذكية المستخدمة كأداوت مساعدة للمذاكرة

إلهاء الطلاب بالمذاكرة بدلًا من الالتهاء بغيرها!

 

كتبه: روبين سكوت

ترجمه : إبراهيم العزري

 

ليس من السهل على طلاب اليوم أن يحافظوا على تركيزهم أثناء اضطلاعهم بالمذاكرة في ظل وجود العديد من الملهيات التقنية، فتراهم يتنقلون من الفيسبوك إلى الانستاجرام، ومن التويتر إلى برامج الرسائل الفورية و غيرها من التطبيقات. إذًا لِمَ لا نحارب النار بالنار، والتكنولوجيا بالتكنولوجيا؟ إن بعض مواقع المذاكرة التي تعمل كأدوات مساعدة صُممت خصيصًا لتوفر أيضا فترة استراحة للمستخدمين، حيث يتسنى للطلاب أخذ استراحة لمدة خمس دقائق مثلا ليتابعوا آخر أخبار المشاهير إذا أرادوا ذلك. لكن من سيضمن أن تلك الاستراحة ستستمر لمدة خمس دقائق فقط! هنالك بعض تطبيقات الأجهزة الذكية المذهلة التي ستساعد طلابنا على المحافظة على تركيزهم أثناء إنجاز مختلف أعمال المذاكرة حتى مع وجود مختلف التقنيات التي قد تلهيهم.

 

  1. Self Control

هنالك عددٌ لا يحصى من المغريات التي تحضك على فعل أشياء (غير المذاكرة) منذ اللحظة التي تقوم فيها بفتح جهاز حاسوبك! وهنا تأتي مهمة التطبيق المجاني self Control! إنه برنامج مصدر مفتوح لأجهزة الـ Mac يمكِّن الطلاب من حَضْرِ المواقع والتطبيقات التي يرونها مُلهية لهم. ولهم اختيار مواقع كالفيسبوك والتويتر وغيرها، والقيام بحضرها لفترة محددة من الزمن، فلو كان لديهم على سبيل المثال ساعة واحدة للمذاكرة مع مدرسهم الخصوصي أو للدراسة مع مجموعة من الزملاء، فما عليهم سوى ضبط التطبيق لحضر تلك المواقع والتطبيقات غير المرغوب فيها لمدة 60 دقيقة فقط، ولن يقوم التطبيق بحضر الولوج لمواقع يحتاجها الطلاب أثناء مذاكرتهم، كالموقع القاموسي  Dictioanry.com.

 

  1. Sworkit

إن الكثير من الطلاب يَتَسَمَّرون على مقاعدهم لفترات طويلة من الزمن طوال اليوم الدراسي ليعودوا إلى منازلهم ليقوموا بقضاء فترات أكثر جالسين دون حراك! ومن المعلوم أن التمارين والحركة المستمرة مهمين لتنشيط الدماغ، والعديد من الطلاب لا يتسنى لهم الخروج أو الذهاب لممارسة الرياضة في فترة الاختبارات النهائية والتحضير لها، وهنا يمد لهم التطبيق المجاني Sworkit يد العون، حيث يتوفر لمستخدمي Apple  و Android.  يمكن للطلاب تحميل التطبيق والبدأ باختيار المدة الزمنية التي سيقومون فيها بالتمرين الرياضي ونوع التمارين التي يفضلونها (ينصح بتمارين التمدد، واليوجا، وتمارين القلب والدورة الدموية عند أخذ استراحة من المذاكرة)… يقوم التطبيق بمتابعة سير التمارين أثناء الاستراحات ويمنحهم فرص لأخذ استراحات بين التمرينات المختلفة. وبالرغم من أن هذا التطبيق لم يصمم خصيصًا للطلاب إلا أنه يعد وسيلة رائعة لأخذ استراحة ذهنية وجسدية من جراء التسمر في أماكن المذاكرة لفترات طويلة، فبعد أخذ استراحة قصيرة يعود الطالب للمذاكرة بكل نشاط وحيوية.

 

  1. Study Room

يرى العديد من الطلاب أنهم يتعلمون ويستوعبون المعلومات أكثر عند قيامهم بالمذاكرة في مجموعات، خاصة أولئك في المرحلة الثانوية وممن هم في مراحل دراسية عليا، يمكن للطلاب من هذه الفئة أن يستعملوا تطبيق Study Room للتواصل مع أقرانهم، حيث يمكنهم الاطلاع على ملاحظات زملائهم على درس من الدروس، أو يمكنهم مساعدة بعضهم البعض في إنجاز الفروض المدرسية،  كما يمكنهم الدردشة معهم (يا حبذا لو كان عن درس من الدروس!). يعد هذا التطبيق مفيدًا للطلاب الذين يرجعون من المدرسة وينسون ما تم إسناده لهم كواجب مدراسي بحكم أنهم ينسون تسجيل ملاحظات بما عليهم من واجبات مدرسية. إن المستخدمين المسجلين في التطبيق يبقون على اتصال دائم بأقرانهم ولهم أن يطَّلعوا على كل جديد في شؤون دراستهم. إنه تطبيق مجاني، ويمكن للطلاب الولوج إليه عن طريق الفيسبوك أو حساب البريد الالكتروني.

 

  1. Study Buddy

ينعكف العديد من الطلاب على دروسهم لمدة 4 أو 5 ساعات و يكتشفون في النهاية أن مجموع الساعات التي قاموا فيها بالمذاكرة فعلا واستفادوا فيها – غير تلك التي التهوا فيها بشيء- هي ساعتين أو ثلاث. إن المذاكرة في مجموعات تعد طريقة مفيدة للعديد من الطلاب ليحافظوا على تركيزهم… يوفر هذا التطبيق خدمة المذاكرة الجماعية الفورية من المنزل، حيث يعمل كمدرب للطالب أو كمدرس خصوصي… ويمكن للطلاب عن طريق هذا التطبيق متابعة الوقت الذي يستثمرونه حقا في المذاكرة مقابل ذلك الوقت الذي يقضونه في أشياء غيرها. وسوف يستقبل المستخدمون تقارير إحصائية بأدائهم، ويمكنهم استعمال خاصية التوقيت لمساعدتهم على التركيز في عمل ما. يتوفر هذا التطبيق على أنظمة iOS و Android وهو غير مجاني إذ أن سعره 99$.

 

  1. Vocabology

واحدٌ من الأشياء التي ينبغي على جميع الطلاب فعلها هي توسيع مفرداتهم اللغوية. فكلما قام طالبٌ بكتابة واجباته المنزلية –باللغة الإنجليزية مثلا- أو عندما ينبغي عليه التحضير لعمل كتابي صفي فإنه يقومُ غالبًا باستخدام نفس الكلمات مرارًا وتكرارًا. وهذا ما ينتج عنه تحصيل درجات متدنية. لهذا جاء تطبيق Vocabology لينقذ الموقف! لا يتوفر هذا التطبيق مجانًا وسعره 99$ ، لكنه يستحق . حيث يمكِّن التطبيق المستخدمين من توسيع مفرداتهم اللغوية وبنائها دون أي جُهْدٍ يُذْكر… وهو لأولئك الراغبين في تحسين كتابتهم للتقارير والعروض التقديمية الصفية.

 

باختصار…

لقد قامت التقنية بتوسيع مجالات التعليم ونطاقه وفي نفس الوقت قامت بعولمة العملية التعليمية. وفي مجمل الحال، فإن اتصال الطلاب بالعالم الخارجي يمكِّنهم من الحصول على تجربة تعليمية واسعة النطاق، فبكبسة زر يمكن لهم الحصول على المعلومات المطلوبة. إن التطبيقات الخمس الآنف ذكرها تسخر التقنية الحديثة لإلهاء الطلاب بالمذاكرة أكثر بدلا من الالتهاء بغيرها! وتعلمهم ضبط النفس، و التركيز، وبالتالي تحسين درجاتهم، وتقليل مجمل الوقت الذي يلتهي فيه الطلاب عن أعمالهم المدرسية، كما أنها تُسهم في فتح آفاق تعليمية جديدة في المستقبل.

المصدر : (اضغط هنا)

تعليقات الموقع

اضف تعليق