التعليم العالي تفعل خدمة الاتصال الهاتفي لحث الخريجين على المشاركة في مسح الخريجين 2015

بعدد مكالمات صادرة تصل إلى 120 مكالمة يوميا،  ستقوم دائرة مسح الخريجين وبالتعاون مع دائرة خدمات المراجعين بالتواصل الهاتفي مع الخريجين لحثهم على المشاركة في مسح الخريجين  2015 من خلال الموقع الالكتروني للمسح www.ogss.gov.om. ويندرج هذا التوجه ضمن مساعي وزارة التعليم العالي لتقييم مخرجات مؤسسات التعليم العالي من حيث مواءمة تخصصاتهم وقدراتهم لاحتياجات سوق العمل. ويأتي الاتصال الهاتفي بالخريجين كأحد وسائل التواصل مع المستهدفين من مسح الخريجين وهم حملة المؤهلات الاكاديمية خريجي العام الأكاديمي 2009/2010 وخريجي العام الأكاديمي 2012/2013. وكأول مسح وطني يشمل خريجي مؤسسات التعليم العالي في السلطنة وخريجي البعثات من خارج السلطنة من حملة الدبلوم والبكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه، فإنه من المتأمل أن يأتي هذا المسح بنتائج مفيدة عن الوضع الحالي لمخرجات التعليم العالي بالسلطنة.

وتتضافر جهود وزارة التعليم العالي مع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة في حث الخريجين على المشاركة في مسح الخريجين 2015، فبينما تتولى وزارة التعليم العالي بالاتصال بعينة عشوائية من خريجي البعثات تقوم مؤسسات التعليم العالي بالتواصل مع عينة عشوائية من خريجي هذه المؤسسات أيضا.  و تعد بيانات هذه العينة من الخريجين قيمة لمؤسسات التعليم العالي حيث أن جزء من الاستبانة يغطي مرحلة الدراسة الجامعية و المهارات والقدرات المكتسبة في تلك الفترة ومدى مناسبتها لاحتياجاتهم في سوق العمل.

الجدير بالذكر أن  مسح الخريجين 2015  مر بعدة مراحل للتأكد من جاهزيته قبل دعوة الخريجين للمشاركة فيه وكان التركيز على تجهيز ثلاثة أركان مهمه في المسح وهي: قاعدة البيانات، موقع مسح الخريجين، واستبانة مسح الخريجين. واعتمد مسح الخريجين 2015 على عدة قواعد للبيانات لزيادة مصداقية النتائج من خلال عملية التثليث ((Triangulation وهي: بيانات الخريجين من المؤسسات التعليمية، وبيانات الخريجين من النظام الاحصائي والبعثات الخارجية، بيانات الخريجين من الهيئة العامة لسجل القوى العاملة، بيانات الخريجين من الأحوال المدنية لشرطة عمان السلطانية.

اضف تعليق