لقاءات مشتركة لدعم التعليم العالي الخليجي

على هامش الاجتماع التحضيري للاجتماع السابع عشر للجنة وزراء التعليم العالي و البحث العلمي بدول مجلس التعاون الخليجي ، التقت نوت بسعادة رياض يوسف حمزة ، و كيل وزارة التعليم العالي بمملكة البحرين الشقيقة .

و قد أشاد حمزة باستضافة سلطنة عمان و وزارة التعليم العالي لمؤتمر وكلاء ووزراء التعليم العالي ومن ثم اجتماع وزراء التعليم العالي والبحث العلمي ونشكرهم على هذه الإستضافة الكريمة والتنظيم المتميز لهذا الإجتماع .

و أعرب سعادة الوكيل عن أهمية اللقاءات المشتركة بقوله : “ اللقاءات التي كانت منذ سنوات وإلى الأن بين مسؤولي التعليم العالي و البحث العلمي استطاعت أن تتبنى مشاريع كثيرة في السابق وتدعم مسيرة التعليم العالي في  للمنطقة ، و ذلك من أجل الارتقاء بجودة التعليم و  بمخرجات التعليم العالي . ”

و عن سؤال نوت حول تأخر خطوة البدء في إجراءات مساواة أبناء المجلس في القبول والمعاملة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية ، قال : ” دولنا حقيقةً كانت منذ فترة طويلة تقوم بالمساواة في معاملة أبناء الخليج حقيقةً وإذا ما أرادت بعض الجامعات أن تقنن ذلك فلها ولكن عملية القبول موجودة ولهذا السبب تمتلك جامعات دولنا ، طلبة من مختلف دول المجلس ، فالأمر ليس بجديد علينا ” .

و حول مسألة تعريب العلوم في التعليم العالي و مدى وجود توجه لطرح مثل هذه الفكرة مستقبلا في دول المجلس ، أكد الوكيل : ” أن اللغة العربية هي لغتنا والإنسان لا يرتقي إلا إذا استطاع أن يفكر وأن يكون خلاقاً بلغته ولابد أن نعترف أن هذا الموضوع لا بد أن يكون على مراحل في جعل  اللغة الأم مع اللغات المطروحة في العلوم المتقدمة ،لكن ما زالت المسيرة طويلة حتى نستطيع أن نقول بأننا سنكتفي بلغتنا .

في هذه المرحلة من المفروض أن نكون منفتحين حتى نصل للمرحلة التي ترتقي فيها لغتنا بالمصطلحات العلمية و من ثم نبدأ في التعريب المتدرج إن شاء الله . ”

نوت : هل أنتم راضون حول الجهود المبذولة في دول المجلس في مجال البحث العلمي؟

وما هي أبرز التحديات والمعوقات ؟

د. رياض : “اهتمام دولنا في مجال البحث العلمي في تزايد قد لا نكون وصلنا إلى المرحلة التي نتطلع ونطمح إليها ولكن من الملاحظ أن دعم البحث العلمي في جميع دول الخليج و جميع جامعاتنا يرتقي من عام إلى أخر ، و هنا  لابد أن نعلم أن  دعم البحث العلمي لا يأتي فقط من الحكومات ولكن أيضا القطاع الخاص له دور كبير في ذلك  فهو عمل مجتمعي يتشارك فيه الجميع .”

اضف تعليق