التعليم العالي تفتتح معرض الوظائف وريادة الأعمال الخامس لكليات العلوم التطبيقية

افتتحت وزارة التعليم العالي ممثلة في المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية أمس الأثنين (6/4/2015م) معرض الوظائف وريادة الأعمال الخامس لكليات العلوم التطبيقية، وذلك تحت رعاية سعادة حمد بن خميس  العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل والذي تستضيفه خلال الفترة من 6 – 8 من الشهر الجاري كلية العلوم التطبيقية بالرستاق. حيث تشارك في المعرض 31 شركة و مؤسسة و هيئة حكومية و خاصة من  قطاعات التوظيف و التدريب المختلفة.  بالإضافة لوجود ركن خاص للمشاريع الريادية و التي بلغ عددها  12 مشروعا في مجالات مختلفة. كذلك ضم المعرض ركن للمشاريع الطلابية بمشاركة 15 مشروعا من كليات العلوم التطبيقية الست. كما يقام على هامش المعرض حلقات تدريبية حول إعداد السيرة الذاتية و اجتياز مقابلات التوظيف.

وقد صرح سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أن هذا المعرض يأتي كآلية تتبعها الوزارة لتقريب سوق العمل لأبنائنا الطلبة و الطالبات في كليات العلوم التطبيقية، حيث إن هذه المعارض فرصة لطلبة للالتقاء المباشر بممثلي الشركات و المؤسسات المتواجدة في سوق العمل المحلي و التعرف على الفرص الوظيفية المستقبلة المتاحة أمامهم و شروط و آليات التقدم لشغل هذه الوظائف لكي يكون الطلبة على وعي و دراية بها مسبقا. كذلك جاءت إقامة هذه المعرض كفرصة لاستعراض مشاريع أبنائنا الطلبة و الطالبات، ودعما من الوزارة لتوجه العام للحكومة نحو ريادة الأعمال.

و عن أهمية المعرض يقول الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد الكلية المستضيفة: يعتبر معرض الوظائف علامة سنوية هامة للطلبة و الخريجين فهو فرصة لهم للتواصل مع الشركات ومعرفة سياسات واستراتيجيات التوظيف المتبعة في الشركات المشاركة في المعرض. بالإضافة أنه فرصة تسويقية لتخصصات والبرامج الأكاديمية المطروحة في كليات العلوم التطبيقية الست و المؤهلات و الكفاءات التي يتمتع بها طلبة و خريجي هذه الكليات. وعن أهم ما يميز معرض الوظائف لكليات العلوم التطبيقية لهذا العام يقول الدكتور الوردي: أن أهم ما يميز معرض هذا العام هو تنوع المؤسسات المشاركة التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة كصندوق رفد، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. و يضيف: كما أنه تم استحداث فعالية جديدة  مصاحبة لمعرض هذا العام وهي تواجد مجموعة من المختصين و الاكاديميين و أصحاب الخبرة في مجال إعداد السير الذاتية و إجراء مقابلات التوظيف، و ذلك لتصحيح السير الذاتية وإجراء المقابلات الوهمية لمجموعة من طلبة كليات العلوم التطبيقية الست، بالإضافة إلى وجود حلقة عمل بعنوان (فن الحصول على وظيفة)  مصاحبة لهذه الفعالية.

يحدثنا المهندس سالم بن عوض الربخي مدير دائرة الشؤون الحكومية بشركة  حيا للمياه عن طبيعة مساهمتهم في المعرض قائلا:  شركة عمانية حكومية تأسست عام 2002م هدفها توفير المياه الصالحة لشرب، و تأتي مشاركتنا في المعرض بهدف تعريف رواد المعرض بالجهود المبذولة من قبل الشركة في مجال توفير المياه الصالحة للشرب  و أيضا تعريف الطلبة بفرص التوظيف المتاحة لهم بالشركة.

كما ألتقينا خلفان بن سليمان البحري مدير فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة الذي حدثنا قائلا: من خلال مشاركتنا في المعرض نهدف للتعريف ببرامج التدريبية التي تقدمها الغرفة و  تستهدف أصحاب المؤسسات المتوسطة و الصغيرة،  و الباحثين من عمل. و من البرامج التي تقدمها الغرفة مبادرة كفاءات و هي مبادرة تختص بتدريب أصحاب و صاحبات الأعمال لاختيار البرامج و الأنشطة المناسبة لمشاريعهم و أيضا التنسيق مع الشركات لتوفير فرص تدريب للباحثين عن العمل لتساعدهم على إقامة مشاريعهم الشخصية.

اضف تعليق