ملتقى مجموعة الطفولة الثاني ” كيدزانيا عمان “

تقرير : ناصر الهاشمي
افتتح صباح اليوم بجامعة السلطان قابوس ، ملتقى مجموعة الطفولة الثاني ، بعنوان ” كيدزانيا عمان ” و ذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة / منى بنت فهد آل سعيد ، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي .
و تهدف كيدزانيا عمان إلى توصيل فكرة المهن للأطفال بشكل واقعي وتجريبي بدلاً من طريقة التلقين ، وتهدف كذلك إلى جلب وتشجيع مستثمرين لمثل هذه المشاريع التعليمية ، والحرص على مشاركة الطفل في إدارة مثل هذه الفعاليات والمشاريع في جو وطابع ترفيهي .
و يقول محمد الجابري ، رئيس الفعالية ” كيدزينيا من أبرز المشاريع التعليمية الموجودة في العالم ، فقررنا إقامة الفكرة بشكل مصغّر هنا في عمان ، حيث تم تقسيم المعرض إلى عدة مهن . وضعنا مهن رئيسية ومهن ثانوية ، أو بعبارة أصح غير معروفة للأطفال ، وأحببنا من خلال الفعالية أن يتعرفوا إليها “.
تبدأ رحلة الطفل داخل مدينة كيدزاينيا بالحصول على بطاقة هوية ، ليتجه بعدها للبنك لفتح حساب و الحصول على بطاقته البنكية ،قبل أن يقوم بالتجول في أركان المدينة . و تضم مدينة كيدزاينيا عمان العديد من الأركان و هي :
1- ركن مهنة الطب ( الطبيب و الممرض )
2- ركن المطبخ (الشيف أو الطبّاخ)
3- ركن الأستوديو بقسميه الإخباري والإنتاجي .
4- ركن للحرف والمهن العمانية ، يتم من خلاله تعريف الأطفال بالحرف والمهن العمانية القديمة ، بالتعاون مع الهيئة الحرفية للصناعات اليدوية.
5- ركن المرسم ، ليتعلم الأطفال أساسيات الرسم وخصائص الألوان و كيفية القيام بعمل ديكور مبسط ، كما يتم تعليمه كيفية المحافظة على الممتلكات العامة وعدم تشويهها بألوان ورسومات تشوّه من المظهر العام.
6- ركن الكهرباء يتم توجيه الطفل إلى الطرق السليمة في ترشيد أستهلاك الكهرباء و بعض التوصيلات الكهربائية وكيفية عملها .
بعد إكمال الطفل لدورته في مدينة كيدزاينيا ، يكون قد وفّر عدة مبالغ ، فيتجه إلى المتجر الحاوي على خيارات صحية و غير صحية ، ليتم  توجيهه إلى شراء ما هو مفيد له.
IMG_1293 (1)

و يقول الجابري : ” من خلال الأركان جميعها ، يجري العمل على تدريب الطفل على أن يكون مستهلكا ذكيا من خلال الدورة والمنظومة التي سيتحرك من خلالها هذا المستهلك في مدينة كيدزاينيا ، فتجد الطفل يعيش ويمارس عمل الأشخاص الكبار ، فهو يحصل على عمل و مبالغ وعليه أن يجد الطريقة الأمثل لصرفها و استثمارها” .
المجموعة المنظمة هي مجموعة الطفولة التابعة لجماعة التربية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس ، ويستهدف الملتقى الأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات  .

اضف تعليق