حضور مميز لتقنيات التعليم في #كومكس2015

 

اعداد : ناصر الهاشمي

انتهى معرض كومكس 2015 بعد أن استعرض في أركانه مستجدات التقنية وعروض المؤسسات وخدماتها ، ومن الأركان والمساحات التي حازت على إعجاب زوار المعرض المساحة المخصصة لوزارة التربية والتعليم والتي اشتملت على المبادرات التعليمية المجيدة في مجال تقنيات التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية.

مجلة نوت كانت لها جولة في أركان المعرض والتقت عدد من المشرفين على هذه المشاريع للوقوف على تفاصيلها والتعرف على الأهمية التي ستضيفها مشاركتهم في المعرض.

توظيف الآيباد في التعليم:

لطيفة الكعبي معلمة تقنية معلومات من مدرسة الخطوة للتعليم الأساسي  بمحافظة البريمي ، استعرضت لنا مشروع مدرستها وهو عبارة عن توظيف الآيباد في التعليم ، والذي تم تطبيقه لأول مرة في 2012 ولا زال ساري التطبيق حتى الآن.
ويقوم المشروع على تحويل المنهج الدراسي إلى منهج رقمي على جهاز الآيباد ، فقد حصلت المدرسة على 15 جهاز آيباد بجهود أهلية.

وتضيف الكعبية: في أول الأمر بدأنا بتطبيق الفكرة على منهج اللغة العربية وبالتحديد في مشروع نحو قراءةٍ أفضل ومعالجة الضعف القرائي لدى الطلاب ، ومن ثم توسع المشروع ليشمل الرياضيات واللغة الإنجليزية وبالتحديد منهج English is fun. . وإضافة إلى المواد الأساسية قمنا بإضافة مواد ومصادر داعمة للمنهج الدراسي من تطبيقات و دروس تعليمية وأنشطة اثرائية وعلاجية و اختبارات إلكترونية مفيدة للمعلم أثناء تطبيقة للحصة التعليمية .

وعن الثمار تقول الكعبية:

حصدنا  المركز الأول على مستوى السلطنة في التحصيل الدراسي في مسابقة مبادرات تقنيات التعليم، وجميع مؤشرات المستوى التحصيلي مرتفعة لدى الطلاب  و نسعى إلى تطوير المشروع من خلال التركيز على المحتوى الدراسي .

وعن أهمية المشاركة في كومكس 20015 تقول:مشاركتنا في معرض كومكس 2015 تمنحنا ثقة وثقل أكثر للإستمرار في  مشروعنا وللحصول على نتائج أكثر ولتقديم المشروع لشرائح المجتمع.

 

المدارس التفاعلية :
ومن تعليمية محافظة ظفار التقينا بآمنة العوادية – مديرة دائرة تقنية المعلومات بالمحافظة لتحدثنا عن مشاركتهم في المعرض فتقول :هذا المشروع طبق خلال العام الدراسي الحالي 2014/2015 على 4 مدارس تفاعلية بجميع قاعاتها الصفية واللاصفية يوجد بها السبورة التفاعلية وملحقاتها من أجهزة تصويت وحواسيب محمولة.

واستهدفنا من خلال هذا المشروع 4 مدارس تم تهيئتها من عامين سابقين 2012/ 2013 و 2013/2014 لتأهيل وتدريب الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة على إستخدام هذا النوع من السبورات بالإضافة إلى البرامج الداعمة لها،كما تم تكثيف التدريب على برامج وتطبيقات أخرى مثل برنامج إنتل للتعليم ، الفلاش.

وعن أهمية مشاركتهم في المعرض تؤكد العوادية أن هذه المشاركة جاءت لتعكس الجهود التي بذلك خلال العام الدراسي الحالي من قِبل المشرفين والمعلمين والطلاب.

كما تم استغلال المعرض لتدشين عدة مشاريع منها فيلم خاص بالسلامة المرورية ولعبتين إلكترونيتين هما لعبة سالم ولعبة كرة القدم ويمكن الوصول إليهما من خلال المتاجر الإلكترونية.

 

الروبوت التعليمي
و من مدرسة قباء للتعليم الأساسي بولاية السويق  التقينا بالطالبة سارة لتحدثنا عن مشروعها مع زميلاتها والمعلمة المشرفة على المشروع والتي استطاع أن يحقق المركز الأول  في المسابقة الوطنية الرابعة للروبوت التعليمي على مستوى المحافظات التعليمية ، كما تأهل للمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي في روسيا الاتحادية ليحقق إنجازا كبيرا بحلوله في المركز 6 عالمياً في مسابقة الروبوت العالمي العام 2014م

6f36a805c450cc9b400c181d92585983 (1)

وعن الفكرة العامة لهذا المشروع تحدثنا سارة:

الفكرة العامة للمشروع هو إنشاء مجموعة روبوتات الهدف منها مساعدة رواد الفضاء في معرفة درجات الحرارة والرطوبة داخل وخارج المركبات الفضائية وأيضاً يهدف إلى التقليل من التلوث الفضائي الزائد وفي بعض المهمات كصيانة الأقمار الصناعية وتغيير الكاميرات الموجودة بها. .

وعن التحديات تقول سارة: واجهنا تحديا في البرمجة لكننا تغلبنا عليها لاحقا ،كما تكفلت وزارة التربية والتعليم بتوفير القطع والأدوات المساعدة في المشروع. .

ومشاركتنا في كومكس 2015 أتت لنقدم لزوار المعرض هذا المشروع عبر  عرض شامل وتعريفي عن هذه الروبوتات والوظائف التي تقدمها ،وهناك مشروع آخر وهو الروبوتات المساعدة على تنظيم حركة المياه في الأفلاج وحقق المركز الأول على مستوى السلطنة ومن خلاله تأهلنا  لأولمبياد الروبوت العالمي بإندونيسيا – جاكرتا – لنحقق المركز 21 هذه المرة.

اضف تعليق