7 نصائح حول كيفية التحضير للاختبارات

ترجمة : مروه السليمية

هل تسبب لك الاختبارات الأرق؟ هل أنت خائف من الرسوب أو عدم قدرتك على الحصول على درجات جيدة؟ لا يجب أن تخف.

كتربوية عالمية، كثيرا ما يسألني الطلاب من جميع أنحاء العالم عن طرق الدراسة الأكثرفاعلية، لذلك أعرض لكم هنا 7 نصائح حول كيفية التحضير للاختبارات بنجاح.

أولا : خصص وقت يومي لكل مادة

تخصيص وقت من اليوم لكل مادة يساهم في تحسن مستواك فيها بشكل مستمر، فتعلم أي مادة (هندسة، رياضيات، اقتصاد، أو علم نفس) يمكن أن يقارن بتعلم اللغات، ـ إذا لم تستخدم اللغة، ستنساهاـ ولذلك فإن قضاء وقت من اليوم للقراءة، أو الكتابة، أو البحث والتفكير سيساعدك كثيرا لاحقا.

ثانيا : حاول أن تفهم من خلال طرح الأسئلة

عندما تذاكر، حاول أن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي تساعدك على الفهم، على سبيل المثال اسأل نفسك، ما هي النقاط والأفكار الأساسية في هذا الموضوع؟ لماذا يجب على المقدمة أن تنبع من الخاتمة؟ هذه الأسئلة ستساعدك في تطوير التفكير الناقد لديك، وتلخيص المعلومات بإسلبوك وكلماتك.

ثالثا: لا تذاكر لأكثر من خمسين دقيقة متواصلة

من المهم جدا إعطاء نفسك استراحات منتظمة أثناء المذاكرة وذلك لتجديد النشاط وتخفيف التوتر، ولذلك نصيحتي لك أن تأخذ استراحة لمدة 10 دقائق بعد كل 50 دقيقة مذاكرة، ويمكنك في الاستراحة أن تشرب شرابا ما أو تتناول وجبة خفيفة لتجديد النشاط.

رابعا :ادرس الحالات البسيطة أولا

بالنسبة لكثير من الناس فإنهم وعند دراسة فكرة معينة، يفهمون أكثر إذا بدأوا بدراسة بعض الأمثلة لها، بدلا من قراءة كلام عام أو نظريات صعبة الفهم، وبذلك فإن بالانتقال من مثال بسيط إلا الكلام النظري الأكثر تعقيدا تتقدم تدريجيا لفهم الأفكار بعمق أكثر.

 خامسا: راجع الاختبارات السابقة

إذا كان المنهج هو نفسه منهج السنوات الماضية، فمن الجيد الرجوع إلى اختبارات السنوات الماضية، حاول أن تفهم أنواع الأسئلة المطروحة، وهذا لا يساعدك فقط في محتوى المادة، ولكن على الأسئلة التي يركز عليها المعلمون، و طريقة الحل.

سادسا: حاول أن تندمج مع ما تدرسه

موقفك الإيجابي من المذاكرة يساعدك لكسر الحواجز النفسية، حاول أن تكون إيجابيا أثناء المذاكرة حتى لو كانت المادة مملة أو صعبة.

سابعا: لا تدع اليأس يقترب منك، أنت قادر على النجاح

إذا واظبت على المذاكرة اليومية فإن ذلك يساعدك على النجاح والاستعداد الجيد للاختبار.

المصدر : (اضغط هنا)

 

اضف تعليق