الدراسة في الصيف … خمس أفكار لتنشيط عقل الطفل في العطلة الصيفية

ترجمة : مروه السليمية

“من الأفضل للأطفال أن يكونوا دائما منخرطين في أنشطة ما، حتى لا تتجمد عقولهم.”

 

يصرخ الأطفال فرحا مع نهاية العام الدراسي وبداية الإجازة الصيفية، “لا مزيد من الأقلام، ولا مزيد من الكتب”، ولكن حتى مع فرحة الأطفال بالإجازة، تسلط أغنية أليس كوبرز ليركس الضوء على المشكلة الأكبر في النظام التعليمي الأمريكي، وهي جمود عقول الأطفال في الإجازة الصيفية.

لا يرغب أحد في أن يذهب للمدرسة على مدار عام كامل بالطبع، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على استمرار العملية التعليمية للطفل، وبدون  أقلام وأوراق، وفي الأسفل بعض من هذه الطرق التي سيستمتع بها الأطفال، وسيتطلعون قدما للقيام بها في الصيف القادم.

 برامج الطبيعة:

هناك العديد من المراكز التربوية والتعليمية التي يستطيع المواطنون في أي عمر الذهاب إليها والدراسة فيها عن الكواكب، والحيوانات وغيرها من عناصر الطبيعة التي تعيش في المناطق. وخلال أشهر الصيف، تنظم هذه ،المراكز العديد من الدروس عن الطيور، والبيئة المائية، والحياة البرية والنجوم.

المسرح:

هناك الكثير ليتعلم منه الأطفال عن المسرح، بداية من الديكور والذي يتعلم منه الأطفال مهارة البناء والتصميم، وكيفية التحكم في الإضاءة والصوتيات. إما في يتعلق بالأداء، فيتعلم الأطفال حفظ الأدوار في مسرحية، فهم الشخصيات والرقص، وكلها تحتاج إلى تمارين مكثفة تبقي العقل يقضا طوال الصيف.

مخيمات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات:

حيث أن هناك العديد من المخيمات التي تدرّس هذه المهارات بطريقة ممتعة، خذ على سبيل المثال مخيم برايكس للأطفال، والذي يركز على التصميم ومهارات البناء، إن هذه المخيمات تدار من قبل معلمين خبراء يستخدمون فيها وسائل ومواضيع ممتعة كالحدائق، والفضاء، والروبوتات، وأحيانا أفلام الكرتون.

برامج الموسيقى:

إن تعلم الموسيقى أكبر من مجرد تعلم نوتات موسيقية أو سلم موسيقي، فقد أثبتت الدراسات أن تعلم الموسيقى يساعد على تنمية مهارات الطالب في مواد أخرى أيضا، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك موسيقى متنوعة تناسب مختلف الأطفال . فقد يكون لديك طفل هو أقرب ل كيرميت ذا فروغ من ميشيل بابل، لكنه سيستطيع العزف إذا أعطيته بوقا.

نادي القراءة:

يقول التربويون أنه من المهم أن يقرأ الطلاب خلال أشهر الصيف، ليس مهما أن تكون كتبا نصية (أكاديمية)، أو حتى كتبا من أجل المتعة، فلقراءة النكت مثلا قدرة كبيرة على إبقاء عقول الأطفال يقظة ومتحفزة، شجع أطفالك على أن يجتمعوا مع أصدقائهم مرة في الأسبوع لمناقشة ما قرؤوه خلال الأسبوع، احرص على أن يحوي مكان التجمع حديقة مثلا، أو محل آيس كريم، أو بركة سباحة، كما تنظم العديد من المكتبات برامج قرائية، تستطيع التواصل معهم لإعطائك بعض المصادر أو الأفكار لأطفالك.

ختاما، عندما تبحث عن برنامج تعليمي صيفي لأطفالك احرص على التالي:

١. أن يركز البرنامج على تنمية العقل والثقة بالنفس في بيئة ممتعة.

٢. استخدام وسائل مناسبة ويستطيع الطفل التعلم منها.

٣. أن يكون هناك أنشطة فردية وجماعية على حد سواء.

٤. حصص لتنمية الإبداع.

 اقترب الصيف، لذلك احرص على أن يسجل أطفالك في البرامج التعليمية المناسبة حتى يكونوا جاهزين في العام الدراسي القادم.

المصدر: (اضغط هنا)

اضف تعليق