التعليم العاليّ:اختبار الآيلتس شرط مهم للطلبة المقبولين للدراسة بالخارج هذا العام

أوضح أحمد بن محمد العزري مدير دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي بأن الطلبة المقبولين للبعثات الخارجية للعام الأكاديمي 2015/2016 سيخضعون لامتحان اللغة الإنجليزية (الايلتس) ولا سيما المقبولين للبعثات في كل من المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزلندا وهولندا ومالطا، وستجرى هذه الامتحانات قبل سفر المقبولين لبلدان الابتعاث.

كما أشار أحمد العزري إلى أن الايلتس هو اختبار دولي لقياس قدرة الطالب للتواصل باللغة الإنجليزية، وذلك عن طريق اختبار أربع مهارات وهي الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة. ويختلف المعدل المطلوب باختلاف نوع التخصص الأكاديمي وشرط القبول والتسجيل من مؤسسة لأخرى ومن بلد لآخر.

وقد أكد العزري أنه في بعض الدول شهادة الايلتس ترتبط بالحصول على تأشيرة السفر الخاصة بالطالب دون النظر إلى المعدل الحاصل عليه ومن هذه الدول المملكة المتحدة. في حين أن بعض الجامعات تشترط حصول الطالب على معدل معين للحصول على التأشيرة كما هو الحال في الجامعات الهولندية. وقد أشار مدير البعثات الخارجية أن الحصول على المعدل المطلوب يساعد الطالب على البدء في برنامجه الأكاديمي مباشرة. بينما يتم الحاق الطلبة الذين لم يحققوا المعدل المطلوب ببرنامج اللغة قبل البدء في دراسة مواد التخصص، حيث تشترط أغلب مؤسسات التعليم العالي الخارجية معدل (6) درجات في امتحان اللغة (الايلتس) للبدء في دراسة البرنامج فيها ولا سيما لمرحلة البكالوريوس.

لذا يتوجب على الطالب الجدية في أداء الامتحان كونه مؤشر على مستوى الطالب ومن شأنه أن يوفر الوقت والجهد على الطالب؛ حيث يستطيع البدء في برنامجه الأكاديمي بعد سفره مباشرة لبدء الدراسة، ولا سيما الدول التي يبدا العام الأكاديمي فيها مطلع شهر سبتمبر من كل عام كما هو الحال بالجامعات البريطانية والأيرلندية والمالطية. لذلك ينصح العزري كافة الطلبة الذين يرغبون في الحصول على بعثات خارجية للعام الأكاديمي 2015/2016م بضرورة الاطلاع والتدرب على أداء هذا الاختبار بمساعدة المواقع الالكترونية التعليمية المتخصصة والتي توفر العديد من نماذج الاختبار التي تساعد الطالب على امتلاك القدرات والمهارات لخوض هذا النوع من الامتحانات، كما أن هناك بعض الكتب التي تتوفر في المكتبات لنفس الغرض.

ويضيف أحمد العزري مدير دائرة البعثات الخارجية: أن بعض الطلبة يرتسم في أذهانهم أن امتحان الايلتس شرط تعجيزي تحدده وزارة التعليم العالي للحصول على بعثة خارجية وهنا يؤكد العزري بأن اختبار الايلتس والمعدل المطلوب فيه شرط تحدده الدولة التي يبتعث إليها الطالب وسياسة خاصة بالمؤسسات التعليمية وتطبق على كافة الطلبة الدوليين.

 كما أوضح العزري بأن اهمال الطالب لشرط الحصول على الايلتس قد يحرمه من الابتعاث لكونه شرط أساسي للحصول على تأشيرة السفر لدولة ما، موكداً بان جميع المقبولين للعام الاكاديمي 2015/2016 في كل من بريطانيا ومالطا وأستراليا ونيوزلندا وبولندا وهولندا سيتم اخضاعهم لاختبار الايلتس حيث ستقوم الوزارة بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسات أخرى بتحديد موعد للمقبولين لأجراء الامتحان قبل أنهاء إجراءات سفرهم ويمكن للراغبين من المقبولين للدول المشار اليها بعمل الامتحان وستقوم الوزارة بتعويضهم حسب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

اضف تعليق