(5) مواقع تعليمية يمكن أن تستخدم كمحركات بحث بواسطة المبتدئين في تعلم الإنجليزية

تقرير : أميرة المزروعية

 

يواجه المبتدئ في تعلم اللغة الإنجليزية عند بحثه باستخدام الإنجليزية صعوبة في بعض الأحيان في فهم لغة النتائج التي توفرها محركات البحث المعروفة، والتي تظهر جميع النتائج الموجودة دون مراعاة لعمر الباحث أو مستواه التعليمي. هنا يمكن للمبتدئين في تعلم الإنجليزية الاستفادة من بعض المواقع التعليمية الأجنبية التي يمكن أن تعمل كمحركات بحث، فبعض من هذه المواقع في حقيقة الأمر تأسست لتكون مواقع تعليمية خاصة بالأطفال تقدم لهم محتوى يتناسب مع مستواهم اللغوي، محتوى مناهجهم، وعمرهم؛ حيث تختار لهم المحتوى الآمن البعيد عن النتائج الأخرى الغير مناسبة لعمر الطفل. فيما يلي نستعرض خمسة من هذه المواقع:

موقع (Ask kids ) :

موقع تعليمي مجاني، آمن، مرح، سهل وسريع يمكن استخدامه كمحرك بحث إلى جانب استخداماته الأخرى. يوفر الموقع نتائج مناسبة جدا لمستوى المبتدئ في الإنجليزية؛ حيث أن اللغة المستخدمة فيها لغة متوسطة الصعوبة، ومستواها العلمي جيد وليس طفولي جدا. يمكن للباحث كتابة الكلمات المفتاحية في موضوعه أو كتابة عبارة بسيطة تعبر عنه للوصول إلى النتائج المرجوة.

موقع (Fact monster ) :

موقع تعليمي مجاني للأطفال يمكن استخدامه كمحرك بحث يستفيد منه المبتدئ في تعلم الإنجليزية. الموقع يوفر للباحث مجموعة من المقالات، التمارين التفاعلية، الألعاب، الاختبارات القصيرة، والدروس الحية، كما يربط الموقع المتعلم بقواميس، وموسوعات، وخرائط، وتقويم وغير ذلك من المصادر الإلكترونية.

موقع (Enchanted learning) :

موقع تعليمي آخر له استخداماته المتعددة، وميزاته المنوعة ومنها على سبيل المثال إمكانية استخدامه كمحرك بحث يمكن من خلاله الوصول إلى عدة مراجع معتمدة. الموقع بسيط وسهل الاستخدام و يهدف إلى إنتاج مواد تعليمية تعزز الإبداع والإمتاع في التعليم.

موقع (HowStuffWorks) :

موقع تعليمي سهل اللغة ويمكن استخدامه كمحرك بحث للوصول إلى عدة مقالات حول موضوع معين. الموقع الذي تأسس في 1998م يزوره شهريا حوالي 40 مليون زائر، ويعرض باقة منوعة من المواضيع.

موقع (Academic kids) :

موسوعة تعليمية خاصة بالأطفال، حيث يمكن أن يستخدمها المبتدئون في اللغة الإنجليزية نظرا لبساطة اللغة التي تناسب مستواهم اللغوي. ما يميز هذه الموسوعة هو إعطاء مقال واحد من الموقع ذاته عن الموضوع دون تزويد الباحث بقائمة نتائج من مختلف المصادر والمواقع على غرار المواقع السابقة. الموسوعة تحتوي معلومات رائعة تخص جميع مواد المنهج المدرسي الأجنبي والتي يتشابه أغلبها مع مواد مناهجنا العربية، ومن هنا تأتي إمكانية الاستفادة منه بواسطة المتعلم العربي.

 

اضف تعليق