Google Class room و Class Dojo .. مشاركة أفضل .. تعليم أفضل

تقرير : بدر الراشدي

من أهم أسس التعليم الحديث هي تلك الشراكة التي يجب أن تتشكل بين الأسرة و المدرسة أو بين المعلم و الطالب و أسرته من خلال التعاون و تبادل المعلومات المهمة التي تجعل العملية التعليمية أفضل، أو حتى تساعد الوالدين في تربية أبنائهما و فهمٍ أفضل لتعليمهم.

مواقع و تطبيقات المشاركة الإلكترونية أصبحت واقعا ينبغي على مدارس اليوم التحول إليه، و من هذه المواقع خدمة Google classroom التي أطلقتها عملاق الإنترنت و البرمجيات جوجل العام الماضي، لتشكل حلقة متكاملة مع بقية خدمات جوجل مثل Gmail و google drive و غيرها من المواقع و الخدمات التي يستطيع المعلم و الطالب على حد سواء استغلالها و توظيفها في التعليم.

google-classroom

 

خدمة google classroom تقوم على حجز دومين خاص للمدرسة في الموقع أو التطبيق بمبلغ مادي سنوي، و تستطيع المدرسة و المعلمون بعد ذلك من إنشاء فصول دراسية افتراضية يتشاركوا من خلالها الأنشطة و الواجبات بطريقة سلسلة بعيدا عن الأوراق و المستندات.

classdojo

الموقع الآخر هو Class Dojo و تطبيق مجاني و سهل الإستخدام سواء للطالب أو المعلم، و بنفس فكرة google classroom يستطيع المعلم إنشاء فصل افتراضي ثم يقوم بدعوة أحد الوالدين من خلال تسجيل بريده الإلكتروني، ليقوم بعدها بإنشاء فصل دراسي يشارك فيه الوالدين كل قصص الطلاب في الفصل بكل سهولة بالصور و المعلومات ليطلع عليها الآباء، فضلا عن تقييم الطلاب و إنشاء رسوم بيانية لأدائهم أو أداء الفصول التي يقوم المعلم بتدريسها.

من خدمات class dojo الرائعة هي قدرة الوالدين على التواصل المباشر مع المعلم من خلال التطبيق، مما يسهل على المعلم و الوالدين على حد سواء خاصة في مراحل التعليم الأولى.

هذه التطبيقات و غيرها تجعل من العملية التعليمية أسهل للوالدين، من خلال القدرة على متابعة أبنائهم و مناهجهم، و خاصة لأؤلئك الآباء المشغولين جدا.

اضف تعليق