العالم يحتفل باللغة العربية.. وإطلاق مبادرات لتعزيز المحتوى الرقمي

أنا البحر في أحشائه الدر كامن            فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

حافظ إبراهيم

يحتفل العالم اليوم الموافق الثامن عشر من ديسمبر بـ #اليوم_العالمي_للغة_العربية ، و تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وبحسب كتاب “حقائق العالم” يبلغ نسبة عدد متحدثي اللغة العربية في العالم حوالي 6.6%، غالبيتهم من سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تتربع اللغة العربية لغات العالم من حيث عدد الكلمات فتشير المراجع إلى أن اللغة العربية تتكون من 12.302.912 كلمة من غير تكرار، وتأتي الإنجليزية في المرتبة الثانية بـ 600.000 كلمة،

كما تبلغ عدد مفردات اللغة العربية عند مقارنتها باللغة الإنجليزية: 25 ضعفاً.

وبهذه المناسبة نشطت حسابات المستخدمين العرب والمسؤولين والمؤسسات الرسمية والمبادرات ودعت إلى مشاركات مثرية وإطلاق مبادرات لخدمة اللغة العربية ،كما أصدرت اليونسكو بهذه المناسبة ملصقا ضمّ أكثر من 38 مرادفا لكلمة الحب.

ويعد حساب يوم اللغة العربية  @arabic_day وهو الحساب الرسمي لفعالية اليوم العالمي للغة العربية من أبرز الحسابات التي تحرص على نشر المعارف والمعلومات المرتبطة باللغة العربية في شكل معلومات مصورة (انفوجرافيك)،كما تحرص على متابعة الأنشطة في مختلف الدول العربية ودول العالم.

فيما كسرت مبادرة بالعربي حاجز ١٠٠ مليون مشاهدة حول العالم عبر وسم #بالعربي ، و كانت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلقت الدورة الثالثة من مبادرة “بالعربي”، والتي تهدف إلى تشجيع استخدام اللغة العربية ومفرداتها في الحياة اليومية، واستعادة مكانتها كلغة عالمية وتعزيز حضورها في وسائل الإعلام الرقمي والاجتماعي من أجل زيادة المحتوى الرقميّ العربي.

كما دعا الدكتور زياد الدريس المشرف على احتفالية ( اليوم العالمي للغة العربية ) –دعا المغردين العرب إلى وضع شعار الاحتفالية العالمية كصورة شخصية في حساباتهم على تويتر.

وأعلنت كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عن سلسلة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات بمناسبة هذه الاحتفالية، وكانت الكلية قد أطلقت مبادرة #غرد_بالعربية لتشجيع طلابها للتغريد باللغة العربية .

وأطلق مركز خدمة اللغة العربية في المملكة العربية السعودية مسابقة للشباب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في مجال الرسوم الحركية (الموشن جرافيك)، وذلك ضمن برامج الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي للعام 2015م، ويهدف المركز من خلال هذه المسابقة إلى الإسهام في بث الوعي والاهتمام باللغة العربية.

فيما تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” اليوم الجمعة اليوم العالمي للغة العربية 2015 تحت شعار “اللغة العربية والعلوم”،  وأشارت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو – في رسالتها بهذه المناسبة – :” نحتفل باليوم العالمي للغة العربية تحت راية العلم والتواصل العلمي”، وذكرت أن الاحتفال يساهم في إبراز الدور التاريخي للغة العربية في البحث العلمي ونشر المعرفة، وإبراز أهمية التعدد اللغوي للأوساط المعنية بالبحث العلمي في الوقت الحاضر، حيث يعد العلم ركنا من أركان الثقافة العربية مند البداية.

وتفاعل مغردون عرب من مختلف المجالات والتخصصات مع وسم #اليوم_العالمي_للغة_العربية واستعرضوا اقتباسات وتأملات العشراء والادباء حول اللغة العربية وعرضوا العديد من الإصدارات التي تهتم بإثراء اللغة العربية وصونها.

اضف تعليق