أبرز تصنيفات التعليم في العالم

تدقيق لغوي : بسام أبو قصيدة

نرصد في هذا التقرير أبرز تصنيفات الأنظمة التعليمية في العالم، مع الإشارة إلى المؤشرات والمعايير التي يعتمد عليها في التصنيف.

  • تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي

يعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية.

يصدر المنتدى بشكل سنوي تقرير التنافسية العالمية الذي يقيّم اقتصادات 144 بلداً ويصنّفها استناداً إلى أكثر من 100 مؤشّر، مع اعتبار التعليم أحد المحدّدات الرئيسة للقدرة التنافسية الاقتصادية.

ويركز التقرير في محور التعليم على جودة تعليم الرياضيات والعلوم، وجودة التعليم الأساسي في تنصيفه للأنظمة التعليمية.

bit.ly/1PMIfN5

  • تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

يعتمد هذا التصنيف على المقارنة بين جودة التعليم ونسبة النمو الاقتصادي في الدول المعنية، ويخص المدارس التي يدرس فيها الطلاب حتى سن الـ 15.

وتقوم عملية التقييم على نتائج التلاميذ في مادتي الرياضيات والعلوم، وتمنح النتائج استنادا إلى امتحانات تجريها المنظمة، وتأخذ بعين الاعتبار عددا من المعايير العالمية المعتمدة في مجال التعليم.

ويهدف هذا التصنيف إلى منح الدول فكرة عن جودة التعليم فيها، وحثها على مقارنة نفسها بدول أخرى لاكتشاف نقاط القوة والضعف في أنظمتها التعليمية.

http://www.oecd.org/education/

  • تقرير بيرسون لأفضل الأنظمة التعليمية

“Pearson Education” هي مؤسسة متخصصة في تقديم خدمات التعليم في العالم، تقدم بشكل سنوي تقريراً دولياً جديداً يسلط الضوء على أفضل الأنظمة التعليمية في العالم, حيث يعتمد التقرير على ما يتم تجميعه من البيانات والتقارير الوطنية والاختبارات الدولية لقياس المهارات الإدراكية في مجال الرياضيات، والعلوم، ومعرفة القراءة والكتابة، بالإضافة  إلى التحصيل التعليمي وإجراءات تتعلق بنظم التعليم والوضع التعليمي في هذه الدول مثل عدد الأشخاص في المرحلة الجامعية ومكانة المعلم والحوافز التي تقدم له .

وترى المؤسسة أن هذا التصنيف يهدف إلى تقديم رؤية متعددة الجوانب للإنجازات التعليمية، وخلق قاعدة بيانات يمكن تحديثها بمرور الوقت بناء على الاختبارات الدولية والتقارير والإجراءات التي تتبعها أنظمة التعليم في العالم، وذلك ضمن مشروع تطلق عليه مؤسسة بيرسون اسم “منحنى التعلم” learningcurve.

http://thelearningcurve.pearson.com/

  • التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع

تقرير يصدره معهد اليونسكو للإحصاء الذي يعتبر المصدر الرئيسي لجمع البيانات حول التعليم في العالم، وينشر هذا التقرير السنوي بيانات موسعة عن جميع أهداف التعليم للجميع، إضافة إلى المعونة المقدمة لمجال التعليم.

كما تستند على بيانات معهد اليونسكو للإحصاء تقارير أخرى كمؤشرات التنمية العالمية، وتقرير التنمية البشرية.

bit.ly/1NSAbaN

  • الاستطلاع العالمي السنوي لأعلى 20 نظام تعليمي

ويستند الترتيب في كل بلد على خمسة معايير لتحديد مستوى النظام التعليمي:

– معدلات الالتحاق في التعليم لمرحلة الطفولة المبكرة، والمرحلة الابتدائية.

– معدلات التخرج من التعليم الثانوي.

– معدلات التخرج من التعليم الجامعي.

يتكون كل مستوى من المستويات العليا من 20 بلدا من خلال منح البلد 20 نقطة للمركز الأول، (19) للمركز الثاني، وصولا إلى نقطة واحدة للنظام التعليمي الأخير في القائمة.

http://worldtop20.org/worldbesteducationsystem

اضف تعليق