دليل المعلم حول استخدام (اليوتيوب) في الفصول الدراسية

كتابة : كريستين هيكس

ترجمة : جلال الحمراشدي

تدقيق لغوي : بسام أبو قصيدة

يُعدُّ موقع (اليوتيوب) أحد أشهر المواقع الالكترونية في العالم، ومصدراً واسعاً للمحتوى التعليمي؛ إذ يحوي في طياته على أكثر من 10 ملايين مقطع مرئي تعليمي رَفَعَ العديد منها زملاؤكم المعلمين.

ولما كان (اليوتيوب) مصدراً مجانياً بالكامل، ومنبعاً ضخماً ومتنوعاً؛ فهو إذن بمثابة إمكانية غير متناهية تقريباً لتعزيز الفصول الدراسية.

طرق استخدام (اليوتيوب) في الفصول الدراسية

  1. أَحْضِر للفصل الدراسي مقاطع مرئية تعرضها على التلاميذ مُدْخِلاً بذلك شيء من المتعة في الدرس.

الكثير من الدروس يمكن أن تُعَزّز من خلال اختيار المقطع المرئي المناسب؛ إذ أن إدخال شيء مرئي ومسلٍّ في ذات الآن من شأنه أن يسهم في موضوع الدرس، ويكسر رتابة الحصص الدراسية، كما يضفي المقطع المرئي على الدرس أيضاً شيئا من المتعة مما يجعل التلاميذ أكثر اندماجاً واهتماماً بالمادة.

إِنَّ عرض المقاطع المرئية داخل الفصول الدراسية لا يعني البتة إثقال كاهلك بالمزيد من المهام؛ إذ الأمر لا يتطلب منك سوى البحث في موقع (اليوتيوب) وتصفحه ، بحيث أن المقاطع المرئية به متوفرة بحسب الكلمات المفتاحية التي تقوم بإدخالها إلى جانب قيامك بقضاء وقت يسير في تحديد المقاطع المرئية المناسبة لمشاركتها تلاميذك. هذا، وإذا رغبت في إعداد بعض الأسئلة أو تحضير بعض الأنشطة نافلةً لتساعد التلاميذ على الإحاطة بالقدر الكافي من محتوى المقاطع المرئية.

  1. قُم بإنشاء قوائم تشغيل واجبات لتلاميذك أو مصادر إضافية لهم.

قد يُحْسِن البعض تلقي العلم بواسطة المشاهدة أكثر من القراءة؛ لذا فإن استبدالك الوظائف المدرسية المعتمدة على القراءة واستعاضتها بمقاطع مرئية من شأنه أن يثمر في بعض التلاميذ. فبإمكانك إنشاء قوائم تشغيل معتبراً إياها مادة مكملة للوظائف المدرسية أو بديلاً عنها؛ إذ ما تحتاج القيام به ببساطة هو إرسال الرابط إلى تلاميذك ليستفيدوا منه.

  1. قُم بتسجيل الحصص الدراسية أو المحاضرات واحفظها للقيام بعرضها مستقبلاً

يمكن لموقع (اليوتيوب) أن يعدُّ بمثابة مستودع لحفظ المحاضرات ومشاركتها الآخرين. فمن خلال دليلنا الخاص بالفصول الدراسية المقلوبة نستعرض بعض التقنيات التي يمكنك استخدامها لتسجيل الحصص الدراسية في حال احتجت مساعدة في هذا الشأن. حالما يتم رفع المقطع المرئي؛ فإن (اليوتيوب) يسهل بدوره إرسال رابطه لأي من التلاميذ الذين لم يحضروا الدرس. وعلاوة على ذلك، فمن الممكن أيضاً متابعة مختلف الدروس المسجلة في حالة الرغبة في مراجعتها قبل تقديمها بنفس الصورة في السنة التالية.

  1. قُم بتسجيل الحصص الدراسية أو المحاضرات وحفظها للقيام بعرضها مستقبلاً

في حال رغبتك في التحكم أكثر في المقاطع المرئية التي تعينها لفروضهم الدراسية؛ بإمكانك استخدام الموقع الالكتروني للقيام بالآتي:

  • قص المقطع المرئي لعرض الأجزاء المهمة منه.
  • إضافة مقطع صوتي لتعليق على المقطع المرئي.
  • إدراج اختبارات قصيرة لتقييم استيعاب التلاميذ لمادة المقطع المرئي.

وهذا من شأنه أن يمنحك تحكما أكثر في المادة التي يشاهدها تلاميذك، والمحتوى الذي يستوعبونه منها، إلى جانب ذلك فإنه يتيح لك أيضاً تتبع من يقوم بمشاهد المقاطع المرئية، ومدى استيعابهم للمفاهيم المتضمنة فيها.

مصادر أخرى لمقاطع مرئية تعليمية

ولما كان (اليوتيوب) الرواق الأكثر ارتياداً عند البحث عن مقاطع مرئية تعليمية على شبكة المعلومات؛ إلا أنه في حقيقة الأمر يمكنك أن تجد مقاطع مرئية ذات محتوى غني بالمعلومات في عدد من المواقع الإلكترونية الأخرى.

  1. TeacherTube

يزكي هذا موقع الالكتروني نفسه واصفاً محتواه على أنه مجتمع المقاطع المرئية التعليمية الآمنة رقم واحد لكل من المعلمين والتلاميذ والوالدين. رغم أنه يماثل موقع (اليوتيوب) في طريقة عمله إلا أنه يتخلف عنه كونه مكرساً لخدمة المحتوى التعليمي؛ إذ يتيح لك تصفح المقاطع المرئية بمستويات أساسية عامة وبمقاييس تتناسب والفروقات الفردية، كما يحوي في طياته على مكتبة تعرض أشكالاً أخرى للمواد التعليمية مثل المقاطع الصوتية والصور.

بإمكانك الوصول لأي مقطع مرئي في هذا الموقع مجاناً، إلا أنه يأتي بصيغة احترافية تخلو من الإعلانات التجارية تكلف 40 دولاراً في السنة.

  1. Neo K-12

 بين جنبات هذا الموقع الالكتروني مجموعة ضخمة من المقاطع المرئية التعليمية في ضروب متنوعة تخدم تلاميذ المرحلة الأخيرة، مع إيلائه أهمية خاصة لمحتوى العلوم. يقسم هذا الموقع مواد المقاطع المرئية إلى فئات واضحة. ولما كان السواد الأعظم من مقاطعه المرئية مدتها 10 دقائق أو أقل من ذلك؛ إذن هي ملائمة تماماً مع وقت الحصة الدراسية. كما يضم الموقع في طياته أيضاً ألعاباً، واختبارات قصيرة إلى جانب أنشطة تفاعلية أخرى يمكن تضمينها في الدروس جنباً إلى جنب مع المقاطع المرئية.

  1. Explore

 يحتوي موقع Explore.org  على مقاطع حية لحيوانات يمكنك أن تعرضها على تلاميذك ليلقوا نظرة على الطبيعة حال تلقيهم دروساً عنها في الفصول الدراسية. علاوة على ذلك، يقدم هذا الموقع عدداً من المقاطع التعليمية المسجلة مسبقاً؛ إذ يُمَكَّنُك من تصفحها وعرضها على هيئة قنوات تقوم بإنشائها بمفردك طبقاً لطولها ولموضوعها.

  1. TedEd

 لطالماً يتحفنا موقع Ted  بتقديمه أفكاراً عظيمة؛ إذ تجد بين جنباته مقاطع تعليمية تم تصميمها خصيصاً لتقوم بدور محوري في خلق دروس ممزوجة بالمتعة والفائدة عبر موقع TedEd  التابع له. كما يضم الموقع في طياته مجموعة واسعة ومتنوعة من المقاطع التي تتيح خلق قيمة تعليمية ممزوجة بالمرح والفائدة.

  1. Zane Education

يعدُّ موقع Zane Education  مصدراً واسعاً للمقاطع المرئية المترجمة subtitled؛ إذ يجعلها ذات قيمة ليس فقط للتلاميذ الذين يعانون من مشاكل سمعية بل أيضا للذين يتلقون المعارف أفضل عندما يدمج التعلم من خلال النصوص بالتعلم البصري.

  1. How Stuff Works

وما يزال فريق موقع “كيف تعمل الأشياء” يتحفنا بمعلومات ممتعة وقيِّمة في ضروب واسعة من المواد المختلفة؛ إذ يقدمها في عدة صيغ الآن. حيث أن تشكيلة المقاطع المرئية الواسعة والمميزة مَزَجَتْ بجدارة بين الجانب التعليمي والترفيهي.

  1. PBS Video

 يمكنكم التسجيل في الرواق التعليمي PBS Learning Media لتتمكنوا من الوصول إلى مجموعة من المقاطع المرئية التعليمية؛ إذ لا يسعنا أن نخبركم عن مدى ثراء المادة التي يقدمها هذا الرواق لمرتاديه. كما أن هذه المقاطع المرئية يمكن أن يتم تصنيفها بحسب المستوى وموضوع المادة؛ إذ بذلك تستطيع غربلة الموضوعات لتنتقي ما يتلاءم واحتياجات الدروس.

  1. National Geographic

 منذ سنوات، أخذ المعلمون والتلاميذ يتجهون إلى مجلة ناشيونال جيوغرافيك لينهلوا من معينها معلومات عن الطبيعة والثقافات العالمية؛ إذ جعل هذا الأمر نفس هذا الاسم الموثوق يفتح رواقاً به المئات من المقاطع المرئية المتاحة للجميع مجاناً على موقع خاص في شبكة المعلومات. ثم أن المرتاد لهذا الموقع الإلكتروني يجد مقاطع مرئية مبدؤها الحياة البرية، والفضاء، والثقافات القديمة والحديثة على حد سواء.

  1. NASA TV

 لدى موقع NASA TV -التابع لوكالة ناسا الفضائية الامريكية- بث مباشر على شبكة المعلومات يمكنك أن ترتاده عندما يزاولك شعور عفوي للقيام بذلك. كما يتوفر في هذا الموقع عدد من المقاطع المرئية التي تقلب زوايا الفضاء وتفاصيله تستطيع أن تشاركها تلاميذك.

  1. BBC

 على غرار موقع الرواق التعليمي PBS Learning Media وموقع ناشيونال جيوغرافيك في اكتسابهما سمعة رصينة واحتراما واسعا بين القائمين على التربية والتعليم، يقدم موقع بي بي سي (BCC) مجموعة من المقاطع المرئية التعليمية لينضم هو الآخر إلى هذا المضمار. إذ تم تقسيمها على حسب تصنيفات ترتكز على مستوى المرحلة الدراسية المعمول بها في المملكة المتحدة؛ لهذا يستلزم منك أن تقوم بإجراء بحث شبكي أو التصفح لتقرر ما يلائم تلاميذك. بيد أن الموضوعات التي يتناولها هذا الموقع وجودة المقاطع المرئية التي يقدمها تستحق أن تولى جهداً في تصفحها.

 المصدر : (أضغط هنا)

اضف تعليق