5 طرق لتوظيف الإنستغرام في التعليم الإلكتروني للشركات

كتبه: كريستوفر باباس

ترجمة: أميرة البلوشية

 

معظم المتدربين في شركتك يشاركون صورهم وصور العائلة على الإنستغرام بالفعل. لذا، لماذا لا تستخدم منصة الإعلام الاجتماعية الفعالة هذه لتقديم تدريب مصغر عبر الإنترنت لموظفيك؟ في هذه المقالة، سوف أشارك خمس طرق تمكنك من استخدام الإنستغرام (Instagram) في التعليم الإلكتروني للشركات.

 

كيفية استخدام الإنستغرام في التعليم الإلكتروني للشركات

الإنستغرام واحد من منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الأكثر شعبية، مع الملايين من المستخدمين الذين ينشرون صورهم ومقاطع الفيديو بشكل يومي. بدلاً من الاعتماد على تغريدات تستند إلى نص، أو المنشورات التي تضيع في صفحة الفيسبوك المزدحمة، يعبر مستخدمو الإنستغرام عن كل ذلك بلقطة بسيطة. إذا رغب المشاهدون في معرفة المزيد ما عليهم فعله هو مجرد النقر على الصورة لعرض الوصف والروابط. الإنستغرام أنيق الشكل، خالي من الفوضى، ومناسب بشكل مثالي للتدريب المستهدف على الانترنت. هنا خمس طرق لاستخدام الإنستغرام في برامج التعليم الإلكتروني للشركات.

 

  1. دروس التعليم المصغر

غالبًا، ما يعتقد بأن الإنستغرام بمثابة منصة لمشاركة الصور فقط، ولكن بإمكانك نشر لقطات فيديو تدريبية قصيرة على صفحتك أيضًا. كل ما يحتاج المتدربون فعله هو ببساطة النقر على زر التشغيل في وسط الفيديو لمشاهدة الدرس المصغر أو العرض التوضيحي. على سبيل المثال، المتدرب الذي يحتاج الى مزيد من المعلومات حول مهمة ما يمكنه إعادة تشغيل الفيديو كلما رغب في دراسة كل خطوة في التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت بسهولة. مدة الفيديو في الإنستغرام خمس عشرة ثانية أو أقل ولذلك هو ليس منصة مثالية للإرشادات التفصيلية الطويلة. ولكن يمكنك دائما فصل المهام المعقدة إلى أكثر من مقطع ومن ثم نشر جميعها على  صفحتك.

 

  1. التعليقات على الصور

الصورة القوية لديها القدرة على إثارة مناقشة مجدية بين جمهور شركتك. الإنستغرام يعطي المتدربين الفرصة للتعليق مباشرة أسفل الصورة من أجل تبادل الآراء والمناقشة. وكذلك المتدربين الانطوائيين أكثر احتمالاً للانخراط مع  صور الإنستغرام على الرغم من أنهم لا يشاركون عادة في المنتديات على الإنترنت. فلديك خيار إضافة نص إلى صورك باستخدام أداة التحرير. على سبيل المثال، يمكنك تضمين سؤال قصير في الجزء السفلي من الصورة فيرسل المتدربون الإجابات عبر قسم التعليقات أو يتفاعلون مع ردود زملائهم. في كثير من النواحي، الإنستغرام يوفر لك القدرة على تحدي افتراضات المتدربين فقد تكون لديهم فكرة معينة أو آراء  في عقولهم مسبقًا، ولكن الصورة قد تكون حافزًا للتغيير.

 

  1. قاعدة لانطلاقة الأفكار

أحيانا كل ما يتطلبه الأمر هو صورة لتنشيط العقول وتحفيزها. قم بإضافة  صورة أو فيديو ومن ثم اطلب من المتدربين  بتحضير عرض تقديمي تدريبي عبر الإنترنت، أو كتابة مدونة، أو بدء عمل جماعي  للمشروع  بناء على تفسيراتهم الخاصة. حاول أن لا تضمن أي تعليق أو سؤال؛ لأنك تريد منهم أن  يرسموا استنتاجاتهم الخاصة واستخدام قاعدة المعرفة الموجودة مسبقًا لديهم. على سبيل المثال، مقطع الفيديو عن موظف ينتهك سياسة الشركة هو نقطة انطلاق فكرة كبيرة للموظفين الجدد. فيجب أن يعرفوا ما هو الذي يقوم به الموظف بشكل خاطئ، وما الذي يجب فعله بشكل مختلف لتحسين أداء الموظف، والسبب وراء وضع هذه السياسة. ومن أجل تحقيق كل هذا لابد أن  يكون لديهم فهم واضح لبروتوكولات الالتزام  وسلوكيات الأداء المطلوبة.

  1. تصور إنجازات الموظف

بعض المتدربين لديهم القدرة على الاستمرار في التركيز والحماس بغض النظر عن العقبات التي تقف في طريقهم. وهناك أولئك الذين يحتاجون إلى  تذكير عن الأهداف  بصورة مستمرة. يوفر الإنستغرام للمتدربين أداة المتابعة المرئية التي تتيح لهم مراقبة إنجازاتهم والاحتفال بالانتصارات الصغيرة. إذا كان أمامهم  طريق تدريب إلكتروني طويل، فشجعهم على إنشاء حساب الإنستغرام الذي سيسلط الضوء على كل مهمة فرعية أو هدف يتم تحقيقه. على سبيل المثال، إضافة  صورهم بعد ارتداء معدات السلامة للإشارة إلى أنهم أنهوا الدورة  التدريبية الإلكترونية من إدارة السلامة  والصحة المهنية (OSHA). أو صورة أخرى يتم تحميلها عندما يتعلمون كيفية استخدام أداة من الأدوات. هذه كلها خطوات نحو استكمال التدريب الإلكتروني للموظفين الجدد وعرض الإنجازات بشكل بصري يساعد على  تعزيز دوافعهم  ورؤية تقدمهم.

 

  1. التدريب الإلكتروني المصور للتعريف بالمنتج

انشر صورة في حساب الشركة لتدريبهم على كيفية التعريف بالمنتج بتقديم مزايا منتج معين أو خدمة جديدة. هناك ثلاث طرق مختلفة لتسليط الضوء على المواصفات والميزات:

  1. الرسم البياني

ضع علامات على الصورة  نفسها لإظهار الأجزاء، والوظائف، والفوائد المختلفة. على سبيل المثال، خذ لقطة من أحد المنتجات التقنية الجديدة وادرج الأسهم التي تشير نحو التحسينات الرئيسية. هذا الأسلوب هو الأمثل للمنتجات التفصيلية مثل تلك التي لديها أجزاء معقدة. وهناك مجموعة متنوعة من أدوات تعديل الصور المجانية التي تسمح لك بإضافة النصوص والرسومات إلى  صور الإنستغرام الخاصة بك.

  1. الوصف النصي

اكتب وصفًا مختصرًا تحت الصورة لتوفير تعريفًا بسيطًا عن المنتج أو الخدمة ويتضمن روابط إلى موقع أو صفحة المنتج حيث يمكن للموظفين الذهاب إليه للعثور على مزيد من المعلومات. هذا الأسلوب هو الأمثل للمنتجات التي تتطلب شرحًا مفصلاً أيضًا، مثل مجموعات مواد العناية بالجمال التي لديها نقاط بيع فريدة.

  1. مقاطع الفيديو

أنشئ مقطع فيديو تقدم فيه فكرة عامة عن المنتج أو الخدمة. ويمكنك أيضا تقديم بضع نقاط الترويج للمتدربين والتأكيد على فوائد المنتج. وبإمكانك إنشاء فيديو تمثيلي تطلب فيه أحد كبار موظفي المبيعات لترويج المنتج إلى العملاء وإبراز كل السمات الرئيسة.white_background

 

ميزة إضافية في استخدام الإنستغرام في التعليم الإلكتروني للشركات هي أنه يمكنك مشاركة الصور ومقاطع الفيديو التدريبية على جميع منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الكبرى. لذا إذا رغبت بالمشاركة مع متابعيك في تويتر يمكنك إعادة توجيههم إلى صفحة الإنستغرام وبالتالي تصل إلى جمهور أوسع وهناك تطبيق الإنستغرام المناسب لجوال القوى العاملة الموزعة للشركة.

 

وسائل الإعلام الاجتماعية هي أداة تعليم إلكتروني فعالة، ولكن فقط إذا استخدمت بحكمة. اقرأ المقال “12 قاعدة ذهبية في وسائل الإعلام الاجتماعية للمتخصصين في الالتعليم الإلكتروني” والذي يضم 12 قاعدة ذهبية يجب أن تتبع من قبل جميع المتخصصين في هذا المجال للتأكد من أن وجودهم في وسائل الإعلام الاجتماعية ليس أمرًا فعالاً فحسب، ولكن متميزًا حقًا.

 

المصدر: ( اضغط هنا )

اضف تعليق