15 نصيحة ينبغي العمل بها لأداءٍ أفضل في يوم الاختبار

كتبه : آندريا ليدين

ها قد قطعتَ شوطًا طويلًا، وحانت لحظة الحقيقة! أيامًا وليالي قضيتَها في التخطيط والمذاكرة ومراجعة أفكارك لتكون مستعدًا لليوم المنشود، يوم الاختبار. لكن اعلم أنه مهما كان مقدار اجتهادك في التحضير والمذاكرة لاختبار معين، وبغض النظر عن كمية ما قمت بمذاكرته، وفهمه، وحفظه، إلا أنك لم تقم بعد بما هو أهم من ذلك بعد!

واعلم أيضا أن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن، وأنه من المحتمل ألا يعكس أداءك للاختبار مقدار الساعات المضنية التي قضيتها في المذاكرة! لذلك كان لزامًا علينا أن نزودك عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة بهذه النصائح الخمس عشر لتضاعف جهودك في يوم الاختبار، ولتجنب مصادر القلق والارتباك كالتأخر عن الوقت المحدد للاختبار التي قد تؤثر على أدائك.

 

نصيحة 1#

استيقظ مبكرًا كي لا تضطر إلى تناول فطورك وتحضير نفسك على استعجال، فالعجلة تولِّد الارتباك والقلق.

نصيحة 2#

تفقد جدول اختبارك وتأكد من أنك قاصد قاعة الاختبار الصحيحة، في الوقت واليوم المحددين.

نصيحة 3#

تأكد من تناول فطور معتدل وعدم المخاطرة بتناول أطعمة لا تناسب وجبة الفطور (فتناول مأكولات حرّاقة قد لا يكون الوقت المناسب!) والموز هو خيار جيد دائمًا.

نصيحة 4#

قم بالتأكد من أنك تحمل جميع المستلزمات التي ستحتاجها للاختبار قبل مغادرتك المنزل، كالبطاقة الشخصية –لو طُلِبت-، والقرطاسية، وغيرها.

نصيحة #5

توجه لمكان الاختبار قبل وقتٍ كافٍ من بدئه، كأن تصل قبل ساعة أو نصف ساعة؛ تحسبًا لأي عارض قد يعترض طريقك ويمكن أن يسبب في تأخرك.

نصيحة 6#

لا تخالط الطلاب المرتبكين الذين يبدأون مرعوبين من الاختبار، لأنهم لن يفيدوك في شيء!

نصيحة 7#

اذهب إلى دورة المياه قبل أن يبدأ الاختبار، فقد تكون الاختبارات طويلة ولا وقت لتضييعه.

نصيحة 8#

تذكر كتابة اسمك على ورقة الإجابة، فلن تصدق عدد الذين ارتكبوا خطأ ولم يكتبوا أسماءهم على أوراق إجاباتهم!

نصيحة 9#

قم بقراءة جميع أسئلة الاختبار بتمعن، وقم بالتخطيط سريعًا لمقدار الوقت الذي تعتقد أن تقضيه في الإجابة على كل سؤال.

نصيحة 10#

ابدأ بالإجابة على الأسئلة التي تثق بأنك تعرف إجابتها، ولا يتوجب عليك – بالضرورة- أن تجيب على الاسئلة كما يبدو ترتيبها على ورقة الأسئلة.

نصيحة 11#

إذا وصلت لمرحلة يتوقف فيها ذهنك عن العمل، ولا يمكنك فيها التفكير أو استرجاع المعلومات أو تذكر تفاصيل معينة، فابدأ بكتابة أي شيء وسترى أنه سرعان ما ستتذكر تلك المعلومات في غضون دقائق قليلة.

نصيحة 12#

حاول أن تلتزم بخطة الإجابة على الأسئلة التي وضعتها مسبقًا، وحاول قدر الإمكان أن لا تقض وقتك في الإجابة على سؤال معين أطول مما خططت له؛ فقد يضيع الوقت ولا يمكنك الإجابة على بقية الأسئلة وتخسر بذلك درجات ثمينة. قم أيضا بترك الأسئلة التي لا تعرف الإجابة عليها للنهاية.

نصيحة #13

لا تخف أو تتردد في أن تطلب من المراقب أن يوضح لك سؤالاً ما، لو كان غير واضح بالنسبة لك.

نصيحة #14

اغتنم كل دقيقة خلال فترة الاختبار المحددة، وإذا انتهيتَ من الإجابة على جميع الأسئلة وما زال هنالك متسع من الوقت، فقم بالتأكد من إجاباتك قبل أن تسلم ورقة الإجابة للمراقب.

نصيحة #15

والآن كُن مطمئن البال، فقد أنجزتَ عملك بنجاح!

المصدر : ( اضغط هنا )

اضف تعليق