4 مهارات علمها ابنك خلال معرض الكتاب 

في كثير من الأحيان ننشغل بالأحداث المهمة والتحضير لها، ونغفل عن كون هذه الأحداث لحظات تربوية وتعليمية قيمة إذا تم استغلالها بالطريقة المثلى، والكثير منا هذه الأيام يخطط الذهاب إلى معرض الكتاب وشراء بعض الكتب، ومما لا شك فيه هذا الحدث السنوي الذي يشد الكثيرين يحمل في طياته الكثير من الدروس التربوية، وهذا المقال يعرض لكم أربع مهارات شخصية يمكن لابنك أن يكتسبها تزامنًا مع معرض الكتاب. 

·         مهارة إدارة المال وتوفيره 

يتطلب شراء الكتب من معرض الكتاب إلى المال، ومن المستحسن أن يعطى كل طفل مبلغًا من المال ويتولى أمر شراء كتبه بنفسه. أوضح لأبنائك أن المبلغ المتوفر لديهم لشراء الكتب محدود وأن عليهم إنفاقه بحكمة، وأنهم سيواجهون العديد من الإغراءات في المعرض التي يمكن أن تستهلك كل المبلغ المتوفر لديهم خلال أول ربع ساعة، وبعدها سيرون أشياء أجمل من تلك التي اشتروها، ولذلك يجب أن يصرفوا المال بحكمة. 

ولتزيد تعلق أبنائك بالكتب التي سيشترونها من معرض الكتاب دعهم يوفرون جزءًا من المبلغ بأنفسهم، كأن تخصص حصالة لشراء الكتب يقوم كل فرد من أفراد العائلة بوضع مبلغ مالي بسيط شهريًّا حتى لو كان 100 بيسة، المقدار ليس مهمًّا، المهم هو الاستمرارية حيث أن الأطفال سيفكرون بالكتب كل شهر وستزيد قيمتها في نفوسهم وشوقهم إليها مع كل مبلغ جديد يضعونه في الحصالة. إضافة أن الحصالة ستساعد على تنمية الشعور بالمسؤولية وزيادة حب الأطفال للكتب وتعلمهم التوفير، لكنها من الممكن أن تأتي بنتائج عكسية إذا تم إجبارهم عليها وفرضها بالقوة في حال لم يقتنعوا بها،. وعن إقناعهم بها  ببساطة، ناقشهم في حوار عائلي عن أن الكتب تحتاج إلى الكثير من المال، واطلب منهم إعطائك بعض الحلول لتوفير المال وربما يقترح أحدهم فكرة الحصالة أو سيأتون بأفكار أفضل منها، وسيكون الجميع راضين لأنهم أُشرِكوا في اتخاذ القرار. ويمكن أيضاً أن تصنعوا الحصالة في المنزل بأنفسكم ويشارك الكل في صنعها وتزيينها مما سيحببهم فيها أكثر، وإذا كان المبلغ الذي تم جمعه في النهاية قليلاً لا بأس في أن يقوم الوالدين بإكمال المبلغ الذين يحتاجون إليه. 

·         مهارة التخطيط 

لتقلل عدد الساعات التي تقضيها في معرض الكتاب وتخرج بكتب أفضل، ينبغي التخطيط للزيارة مسبقًا. أخبر أبناءك أنكم تحتاجون التخطيط للذهاب إلى معرض الكتاب، واطلب من كل واحد منهم أن يجهز قائمة بالكتب التي يرغب بشرائها، وناقشهم في أهمية تجهيز قائمة كتب كنوع من التخطيط، وفي اجتماع عائلي حددوا دور النشر التي ستقصدونها وموعد الزيارة والمدة التي تتوقعون أن تستغرقها، وناقشوا قوائم كل الأفراد ومدى ملائمتها لهم وما إذا كانت مناسبة لميزانيتهم. 

·         مهارة البحث 

ليقوم ابنك بتجهيز قائمة الكتب التي سيشتريها في معرض الكتب يحتاج إلى البحث. علمه كيف يستطيع البحث عن الكتب الملائمة له، يمكنك أن تساعده في البحث عبر شبكة الإنترنت، أو توصيته بالذهاب إلى مركز مصادر التعلم في مدرسته والاطلاع على الكتب التي تناسبه ويود اقتنائها، أو الكتب التي ينصحه بها مسؤول مصادر التعلم أو معلمه، وسؤال أصدقائه الذين  لديهم اهتمام بالكتب.  المهم في الأمر أن تجعل ابنك يقوم بالجزء الأكبر من عملية البحث بنفسه. 

·         مهارة اتخاذ القرارات 

سيواجه ابنك العديد من القرارات التي ستكون صعبة بالنسبة له خلال إعداد قائمة الكتب وشرائها. علمه أن يتخذ قراراته بحكمه، وأن يأخذ وقتًا كافيًّا في السؤال والبحث، وإذا اتخذ قرارات خاطئة اسأله أسئلة تجعله يعيد التفكير في القرار الذي قام باتخاذه حتى يتوصل إلى القرار السليم بنفسه. 

وبعد أن تنتهي زيارتكم لمعرض الكتاب، من المستحسن أن تتناقشوا في التخطيط والقرارات التي اتخذتموها، هل كان التخطيط جيداً؟ ما هي الأخطاء التي يجب تلافيها في المرات المقبلة؟ وهل كانت إدارة الأفراد لنقودهم جيدة أم أن بعض الملاحظات يجب أن تطرح لتحسين صرفهم للنقود؟ وما هي القرارات السليمة التي تم اتخاذها من قِبل الأبناء وتستحق الثناء؟ وليكن حواركم بناءً يهدف إلى تأكيد المهارات الأربع وتحسين التجربة في المرات القادمة. 

 

اضف تعليق