خمس طرق لخلق ثقافة صفية إيجابية

خولتني تجربة التدريس في مدرسة ابتدائية حكومية لثلاث سنوات، والتي سبقتها سنتين من العمل في مدرسة متوسطة خاصة أن أقضي الوقت الكافي في بيئتين صفيتين مختلفتين تماما. فمن خلال ذلك لاحظت أن المؤثر الأساسي على قدرة الطلاب على الانسجام ليس فقط مع المحتوى المطروح وإنما مع بعضهم البعض ومعي هو الثقافة المشتركة في الصف. أنا أرى أن الثقافة الصفية هي الجو السائد والاطباع المشتركة كالأشياء القيمة وغير القيمة بالنسبة للطلاب. ومن وجهة نظري، أظن أن الثقافة الصفية الإيجابية تُنتج فرصاً أكثر للطلاب للاتصال الإيجابي بالمحتوى الصفي والزملاء والمعلم.

اقرأ المزيد

فضاء التقنية

أصبح الطفل يولد في عالم مليء بالأجهزة، يرى أفراد عائلته يستخدمون الأجهزة في جوانب حياتهم المختلفة، فيكبر وتكبر معه الرغبة في استكشافها، فيبدأ وهو ما زال طفلاً رضيعاً يتأمل الشاشات المضيئة التي تصدر أصواتاً مبهجة في أحيان كثيرة، فيكبر ويكبر معناها لديه، فتصبح مصدراً للتسلية بما تحويه من ألعاب ومقاطع فيديو وأغنيات متنوعة، وقد يستمر الطفل ويكبر كمستخدم متواضع للتكنولوجيا الحديثة

اقرأ المزيد

التنمية الاجتماعية والعاطفية في الطفولة المبكرة كيف يتعلم الأطفال المشاركة والرعاية؟

تعتبر فترة الطفولة المبكرة في حياة الإنسان من الأطوار التي يحدث فيها قدر هائل من التطور الاجتماعي والعاطفي. لذلك يحب علينا معاملة أطفالنا باهتمام ورفق وتعليمهم المزيد عن مشاعرهم وكذلك عن مشاعر الآخرين. لأنهم حتما سيواجهون تقلبات ونوبات من الغضب، وتقلب المزاج، والعالم الاجتماعي الآخذ في التوسع.

اقرأ المزيد

مسؤولو الصحة العالمية: اتخاذ خطوات متشددة حول الزمن الذي يقضيه الأطفال أمام شاشات الأجهزة الذكية. فهل سيلتزم الاباء المنشغلون ؟

أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة صارمة يوم الأربعاء حول واحدة من أكثر القضايا التي تثير القلق في الحياة العائلية في القرن الحادي والعشرين:" كم يجب على الآباء اللجوء إلى مقاطع الفيديو والألعاب عبر الإنترنت للترفيه عن أطفالهم الصغار أو تعليمهم أو صرف انتباههم؟" الإجابة - وفقًا لمنظمة الصحة العالمية – المنع المطلق لتلك الألعاب والأجهزة الذكية للأطفال الذين لم يتجاوزوا عامهم الأول، وندرتها لمن هم في الثانية من عمرهم. بينما أفادت المنظمة بأن الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 4 أعوام يجب ألا يقضوا أكثر من ساعة في اليوم أمام شاشات الأجهزة الذكية

اقرأ المزيد

فحوصات الدماغ تكشف عن تأثيرات سوء المعاملة العاطفية وتدميرها للأطفال

لقد وجدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من الضيق العاطفي منذ الصغر يعانون من مشاكل في العواطف والمشاعر والذاكرة. حيث وجدت دراسة أجريت عام 2009 في مستشفى ستانفورد للأطفال، أن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة بالإضافة إلى مستويات عالية من هرمون الإجهاد الكورتيزول، هم أكثر عرضة لتجربة انخفاض في حجم الحصين – وهو الجزء المسؤول عن معالجة الذاكرة والعاطفة في الدماغ.

اقرأ المزيد

الفنان التشكيلي رؤوف كراي: أرسم بكل حب حتى تصل إلى أطفالنا بطريقة ميسرة

حل الفنان التشكيلي التونسي رؤوف كراي، ضيفا على بيت الزبير حيث افتتح ضمن فعاليات (الطفولة.. فن وحكايات) في بيت الدلاليل معرضه الخاص برسومات الأطفال، وهو المعرض الأول من نوعه في السلطنة.

اقرأ المزيد

خمس استراتيجيات لتطوير مهارات التفكير الناقد

ما التفكير الناقد؟ في أبسط مصطلحاته، فإن التفكير الناقد يدور حول تحليل المعلومات ومعالجتها وفهمها بعناية. في حين يتم تدريسها في كثير من الأحيان كجزء من مساقات الفلسفة (ولها جذورها في أعمال أفلاطون وأرسطو) ، ويمكن تطبيق مهارات التفكير الناقد بشكل مفيد على أي مشكلة أو مجال موضوع أو سؤال أو مفهوم.

اقرأ المزيد

27 شيئاً يجب أن تقولها لأطفالك كل يوم

لا شك بأنه يمكنك العثور على كتب الرعاية الوالدية التي تقدم المشورة الخاصة بشتى المواضيع بدءًا من تلك التي ترشدك إلى النوم طوال الليل وحتى تلك التي ترشدك إلى كيفية الحصول على متذوق يمتاز بصعوبة الإرضاء لتجربة أنواعٍ من الأطعمة الجديدة. وعلى النقيض من ذلك فإن تربية الأطفال بثقة واحترام يعتبران من النوادر التي قلِّما نجدها في تلك الكتب. في بعض الأحيان، تكون كلمات التشجيع أو مجرد قول "أنا أحبك" لصغارك أكثر أهمية من الإيماءات الكبرى. ومن هذه الروح النابضة بالإيجابية، فإننا نشاركك 27 عبارة يجب عليك ترديدها على مسامع أطفالك كل يوم.

اقرأ المزيد